حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 7000 )


7000- عن عبد الله بن عمرو، يقول، فأنشد بالله ثلاثا، ووضع إصبعه في أذنيه: لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس الله عز وجل نورهما، ولولا أن الله طمس نورهما، لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب "

أخرجه أحمد في مسنده


اسناده ضعيف، والأصح وقفه.
رجاء أبو يحيي -وهو رجاء بن صبيح الحرشي- ضعفه ابن معين وأبو حاتم، وقال ابن خزيمة: لست أحتج بخبر مثله، وذكره ابن حبان في "الثقات" وهو متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، ومسافع بن شيبة: هو مسافع بن عبد الله بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة الحجبي المكي العبدري، نسب هنا إلى جده.
قال أبو حاتم في "العلل" ١/٣٠٠: رواه الزهري وشعبة، كلاهما عن مسافع بن شيبة، عن عبد الله بن عمرو، موقوف، وهو أشبه، ورجاء شيخ ليس بقوي.
قلنا: قد ورد من طريق الزهري، به، مرفوعا، لكن من طريق ضعيف كما سيرد.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٧٣٢) ، والحاكم ١/٤٥٦ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا شاهد لحديث الزهري عن مسافع.
قلنا: قد وقع فيه رجاء بن يحيى، بدل: رجاء أبي يحيى.
قال الذهبي: كذا قال عفان: حدثنا رجاء بن يحيى، وصوابه: رجاء أبو يحيى، ليس بالقوي.
قلنا: رواه عفان هنا على الصواب، فلعل الخطأ ممن دونه من الرواة، وقد أخطأ فيه يونس بن محمد في الرواية (٧٠٠٨) الآتية.
وأخرجه الترمذي (٨٧٨) من طريق يزيد بن زريع، وابن حبان في "صحيحه" (٣٧١٠) ، وفي "الثقات" ٦/٣٠٦ من طريق هدبة بن خالد، كلاهما عن رجاء أبي يحيى، به.
قال الترمذي: هذا يروى عن عبد الله بن عمرو موقوفا قوله.
قلنا: وقوله: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" سقط من مطبوع "ثقات" ابن حبان.
وأخرجه ابن خزيمة أيضا (٢٧٣١) ، والحاكم ١/٤٥٦، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٥/٧٥ من طريق أيوب بن سويد، عن يونس بن يزيد، عن الزهري، عن مسافع، به.
قال ابن خزيمة: هذا الخبر لم يسنده أحد أعلمه من حديث الزهري غير أيوب بن سويد إن كان حفظ عنه.
وقال الحاكم: هذا حديث تفرد [به] أيوب بن سويد، عن يونس، وأيوب ممن لم يحتجا به، إلا أنه من أجلة مشايخ الشام، فتعقبه الذهبي بقوله: قلت: ضعفه أحمد.
قلنا: تابعه -لكن بلفظ آخر- شبيب بن سعيد الحبطي عند البيهقي في "السنن" ٥/٧٥، ولفظه: "إن الركن والمقام من ياقوت الجنة، ولولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاءا ما بين المشرق والمغرب، وما مسهما من ذي عاهة ولا سقيم إلا شفي".
قلنا: ورواية البيهقي هذه يعلها ما رواه عبد الرزاق (٨٩١٥) عن ابن جريج، قال: حدثني عطاء (هو ابن أبي رباح) ، عن عبد الله بن عمرو وكعب الأحبار أنهما قالا: لولا ما يمسح به ذو الأنجاس من الجاهلية، ما مسه ذو عاهة إلا شفي، وما من الجنة شيء في الأرض إلا هو.
فرواية عبد الرزاق هذه هي من قول عبد الله بن عمرو وكعب الأحبار، وقد صرح ابن جريج فيها بالتحديث، لكنها وردت عند البيهقي ٥/٧٥ مرفوعة من طريق حماد بن زيد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن عبد الله بن عمرو، مرفوعا، وابن جريج قد عنعن، ورواية عبد الرزاق أصح.
وأخرجه عبد الرزاق (٨٩٢١) عن ابن جريج، عن ابن شهاب، قال: أخبرني مسافع الحجبي، أنه سمع رجلا يحدث عن عبد الله بن عمرو (تحرف فيه إلى: عمر) أنه قال: الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة أطفأ الله نورهما، ولولا ذلك لأضاءا ما بين المشرق والمغرب.
وهذا إسناد ضعيف، لعنعنة ابن جريج، ولإبهام الرجل الذي حدث عن ابن عمرو، وسيأتي برقم (٧٠٠٨) و (٧٠٠٩) .
قال الترمذي: وفيه عن أنس أيضا.
قلنا: هو عند الحاكم ١/٤٥٦، وفي إسناده داود بن الزبرقان، وهو متروك وفي الباب أيضا عن ابن عباس، سلف برقم (٢٧٩٥) بلفظ: "الحجر الأسود من الجنة، وكان أشد بياضا من الثلج، حتى سودته خطايا أهل الشرك".
وذكرنا هناك شاهده.

شرح حديث ( إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "طمس الله نورهما": قيل: ليكون الإيمان بهما بالغيب.


حديث إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما ولولا أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَجَاءٌ أَبُو يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَافِعُ بْنُ شَيْبَةَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏فَأَنْشُدُ بِاللَّهِ ثَلَاثًا وَوَضَعَ إِصْبَعَهُ فِي أُذُنَيْهِ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ الرُّكْنَ ‏ ‏وَالْمَقَامَ ‏ ‏يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَاقُوتِ الْجَنَّةِ طَمَسَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ نُورَهُمَا وَلَوْلَا أَنَّ اللَّهَ طَمَسَ نُورَهُمَا ‏ ‏لَأَضَاءَتَا مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن لي مالا ووالدا وإن والدي يريد أن يجتاح مالي

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن لي مالا ووالدا، وإن والدي يريد أن يجتاح مالي؟ قال: " أنت ومالك لوا...

إن الله يقول من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يحضر الجمعة ثلاثة: فرجل حضرها يلغو ، فذاك حظه منها، ورجل حضرها بدعاء، فهو رجل دع...

أن النبي ﷺ قال من شرب الخمر فاجلدوه

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر فاجلدوه، ومن شرب الثانية فاجلدوه، ثم إن شرب الثالثة فاجلدوه، ثم إن شرب الرابعة ف...

إن أكبر الكبائر عقوق الوالدين

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أكبر الكبائر عقوق الوالدين "، قال: قيل : وما عقوق الوالدين؟ قال: " يسب الرجل الرجل ، في...

لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد كان بعده

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال في يوم مائتي مرة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد...

بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج و...

عن حسان بن عطية، قال: أقبل أبو كبشة السلولي، ونحن في المسجد، فقام إليه مكحول، وابن أبي زكريا، وأبو بحرية، فقال: سمعت عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول...

الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب

عن عمرو بن شعيب، قال: سمعت أبي، يحدث، عن أبيه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب "

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الحجر والمقام ياقوتتان من...

عن عبد الله بن عمرو - وأدخل إصبعه في أذنه - لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الحجر والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس الله نورهما، لولا...

إن أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر، جماع مناع، وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون "