7010- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر، جماع مناع، وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، غير علي بن إسحاق -وهو السلمي مولاهم المروزي-، فقد روى له الترمذي، وهو ثقة.
عبد الله: هو ابن المبارك.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٣٩٣، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
وأورده الهيثمي أيضا في "المجمع" ١٠/٢٦٥ بلفظ: "ألا أنبئك بأهل الجنة؟ " قلت: بلى.
قال: "الضعفاء المغلوبون"، وقال الهيثمي: رواه الطبراني، ورجاله وثقوا.
وسلف مختصرا مع شرحه وشواهده برقم (٦٥٨٠) .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ أَهْلَ النَّارِ كُلُّ جَعْظَرِيٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ جَمَّاعٍ مَنَّاعٍ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ الضُّعَفَاءُ الْمَغْلُوبُونَ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قرن خشية أن يصد عن البيت، وقال: " إن لم تكن حجة فعمرة "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس عام الفتح، على درجة الكعبة، فكان فيما قال: بعد أن أثنى على الله، أن قال: "...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " في المواضح خمس خمس من الإبل، والأصابع سواء، كلهن عشر عشر من الإبل "
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المقتول دون ماله شهيد "
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، قال: التقى عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاصي على المروة، فتحدثا، ثم مضى عبد الله بن عمرو، وبقي عبد الله بن...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل صلاة لا يقرأ فيها، فهي خداج، ثم خداج، ثم خداج "
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تدرون من المسلم؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " من سلم المسلمون من لس...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قلت : يا رسول الله، إنا نسمع منك أحاديث لا نحفظها، أفلا نكتبها؟ قال: " بلى، فاكتبوها "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفر تبرؤ من نسب وإن دق، أو ادعاء إلى نسب لا يعرف "