حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اليد العليا أمك وأبوك وأختك وأخوك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة حديث أبي رمثة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 7106 )


7106- عن أبي رمثة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعنده ناس من ربيعة يختصمون في دم، فقال: " اليد العليا، أمك وأبأك، وأختك وأخاك ، وأدناك أدناك " قال: فنظر فقال: " من هذا معك أبا رمثة؟ " قال: قلت: ابني، قال: " أما إنه لا يجني عليك، ولا تجني عليه " " وذكر قصة الخاتم "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة وإياد بن لقيط فمن رجال مسلم.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وعبد الملك بن عمير: هو ابن سويد الفرسي اللخمي، عاش مئة وثلاث سنين، وتغير حفظه قبل موته، قال الإمام أحمد: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة روايته، ما أرى له خمس مئة حديث، وقد غلط في كثير منها، وقال يحيي بن معين: مخلط، وقال في رواية ابن البرقي عنه: ثقة إلا أنه أخطأ في حديث أو حديثين، وقال النسائي: ليس به بأس، وقال الحافظ في مقدمة "فتح الباري": احتج به الجماعة، وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج، ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات، وإنما عيب عليه أنه تغير حفظه لكبر سنه.
قلنا: رواية عبد الملك بن عمير عن إياد لهذه أن أبا رمثة أتى النبي صلى الله عليه وسلم مع ابنه، تابعه في ذلك الشيباني كما سيرد ٤/١٦٣ -والظاهر أنه سليمان بن أبي سليمان أبو إسحاق الشيباني، وهو ثقة حجة- وقد خالفا في ذلك من رواه عن إياد ممن هو أكثر ضبطا وعددا، وهم سفيان الثوري في الرواية (٧١٠٤) و (٧١٠٧) ، وعبيد الله بن إياد في الرواية (٧١٠٩) و (٧١١٦) ، وعبد الملك بن سعيد بن أبجر في الرواية (٧١١٠) ، وعلى بن صالح في الرواية (٧١١٢) ، كلهم قالوا: إن أبا رمثة كان مع أبيه، مما يرجح أن أبا رمثة هو الابن، وتابعهم قيس بن الربيع في الرواية (٧١١٥) ، وصدقة بن أبي عمران عند الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٧٢٣) ، ولا يعكر ذلك رواية عاصم بن أبي النجود عن أبي رمثة في الرواية (٧١٠٨) أنه هو الكبير وجاء معه ابنه، لأنه تكلم في حفظه.
وثمت شيء آخر خالف فيه عبد الملك بن عمير في هذه الرواية، وتابعه عاصم بن أبي النجود في الرواية (٧١٠٨) من أن المختصمين في الدم هم من بني ربيعة، وقد سلف في الرواية السابقة أنهم من بني يربوع، ويرجح الرواية السابقة ما جاء عند النسائي ٨/٥٣-٥٥ بأسانيد متعددة أن الحادثة كانت في بني ثعلبة بن يربوع، ومنها حديث ثعلبة بن زهدم اليربوعي.
وسترد قصة الخاتم في الرواية (٧١٠٩) .

شرح حديث ( اليد العليا أمك وأبوك وأختك وأخوك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " اليد العليا ": الخبر مقدر; أي: يد المعطي، قاله حثا لهم على العفو والإعطاء.
" من هذا؟ ": أي: الذي معك، وكان معه ابنه كما جاء في روايات .
" أنه لا يجني عليك.
.
.
إلخ ": أي: جناية كل منهما قاصرة عليه،لا تتعدى إلى غيره، ولعل المراد به: الإثم كما يدل عليه أنه قرأ: ولا تزر وازرة وزر أخرى [الأنعام: 164]، أو القتل والمؤاخذة، وإلا فالدية متعدية، ويمكن أن يكون نهيا أو دعاء، وقراءة الآية لا يناسبهما.
ثم اعلم أن الروايات قد اختلفت، فمفاد بعضها أنه خرج غلاما مع أبيه، وأن الكلام كان يجري بين أبيه وبينه صلى الله عليه وسلم ، ومفاد الآخر أنه خرج وكان معه ابن له، وأن الكلام كان يجري بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا تناقض لا يكاد يوجد له توفيق، والظاهر أنه جاء من قبل الرواة واشتباه الأمر عليهم بطول الزمان، والله تعالى أعلم.
وأما الحمل على تعدد الواقعة، فيشهد ببطلانه اتحاد ما جرى من الكلام في المجلس في الروايتين، وقد تنبه لهذا التناقض ميرك في "شرح شمائل الترمذي "، فقال عند قوله: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ومعي ابن لي ": كذا وقع في "الشمائل "، ووقع في رواية أبي داود والترمذي; أي: في "جامعه ": "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي"، وأظنه الصواب كما يدل عليه رواية أبي داود; فإنه زاد: ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي.
.
.
إلخ، ورده المحقق القاري في "شرح الشمائل"، فقال: والظاهر أن رواية الترمذي عن الأب، ورواية أبي داود عن الابن، وحينئذ لا تنافي بينهما، انتهى.
قلت: كأنه وفق بينهما بهذا الوجه بلا مراجعة الأصول، وإلا فرواية أبي داود أيضا عن أبي رمثة كرواية الترمذي، إلا أن يقال باشتراك الكنية بين الأب والابن، ثم يرد عليه أن الراوي عن أبي رمثة واحد، إلا أن يقال بسماع ذلك الراوي عن الأب والابن جميعا، وفيه من البعد ما لا يخفى، ثم لا يتم بعد أيضا بناء على أن في روايات أن الذي جرى بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم الكلام هو، وفي أخرى أنه أبوه مع اتحاد الكلام، والله تعالى أعلم بحقيقة المرام، فإليه الالتجاء في تحقيق الصواب .


حديث اليد العليا أمك وأبأك وأختك وأخاك وأدناك أدناك قال فنظر فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِيَادُ بْنُ لَقِيطٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رِمْثَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعِنْدَهُ نَاسٌ مِنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ ‏ ‏يَخْتَصِمُونَ فِي دَمٍ فَقَالَ ‏ ‏الْيَدُ الْعُلْيَا أُمُّكَ وَأَبُوكَ وَأُخْتُكَ وَأَخُوكَ وَأَدْنَاكَ أَدْنَاكَ قَالَ فَنَظَرَ فَقَالَ مَنْ هَذَا مَعَكَ ‏ ‏أَبَا رِمْثَةَ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ابْنِي قَالَ أَمَا إِنَّهُ لَا ‏ ‏يَجْنِي عَلَيْكَ وَلَا ‏ ‏تَجْنِي عَلَيْهِ ‏ ‏وَذَكَرَ قِصَّةَ الْخَاتَمِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه

عن أبا رمثة التيمي، قال: جئت مع أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ابنك هذا؟ " قلت: نعم، قال: " أتحبه؟ " قلت: نعم، قال: " أما إنه لا يجني عليك،...

أتيت رسول الله ﷺ وعنده ناس من ربيعة يختصمون في دم...

عن أبي رمثة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ناس من ربيعة يختصمون في دم العمد ، فسمعته يقول: " أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك فأدناك "،...

ولا تزر وازرة وزر أخرى

عن أبي رمثة، قال: انطلقت مع أبي نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأيته قال لي أبي: هل تدري من هذا؟ قلت: لا، فقال لي أبي: هذا رسول الله صلى الله...

إني رجل طبيب فأرني هذه السلعة التي بظهرك

ن أبي رمثة، قال: انطلقت مع أبي وأنا غلام، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فقال له أبي: إني رجل طبيب، فأرني هذه السلعة التي بظهرك، قال: " وما تصنع...

يا نبي الله إني رجل طبيب من أهل بيت أطباء فأرني ظه...

عن أبي رمثة التيمي تيم الرباب، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، ومعي ابني، فأريته إياه، فقلت لابني: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذته الرعد...

حججت فرأيت رجلا جالسا في ظل الكعبة فقال أبي تدري...

عن أبي رمثة، قال: حججت، فرأيت رجلا جالسا في ظل الكعبة، فقال أبي: تدري من هذا؟ هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما انتهينا إليه، " إذا رجل ذو وفرة،...

أتيت النبي ﷺ ومعي ابن لي فقال ابنك هذا قلت أشهد به...

عن أبي رمثة التيمي : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي، فقال: " ابنك هذا؟ " قلت: أشهد به، قال: " لا يجني عليك، ولا تجني عليه "، قال: ورأيت الش...

كنت أحسب أن رسول الله ﷺ لا يشبه الناس فإذا رجل له...

عن أبي رمثة، قال: انطلقت أنا وأبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كنا في بعض الطريق، فلقيناه، فقال لي أبي: يا بني، هذا رسول الله صلى الله عليه...

عن أبي رمثة قال انطلقت مع أبي وأنا غلام فأتينا رجل...

عن أبي رمثة، قال: انطلقت مع أبي وأنا غلام، فأتينا رجلا من الهاجرة، جالسا في ظل بيته وعليه بردان أخضران، وشعره وفرة، وبرأسه ردع من حناء، قال: فقال لي أ...