7245- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله: يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١٠٩٦) ، والبخاري (٤٨٢٦) و (٧٤٩١) ، ومسلم (٢٢٤٦) (٢) ، وأبو داود (٥٢٧٤) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٦٨٧) ، والطبري ٢٥/١٥٢، وابن حبان (٥٧١٥) ، والدارقطني في "العلل" ٨/٨١، والحاكم ٢/٤٥٣، والبيهقي ٣/٣٦٥ من طريق سفيان بن عيينه، بهذا الإسناد - وبعضهم يذكر فيه زيادة من قول سفيان، وهي: كان أهل الجاهلية يقولون: إن الدهر هو الذي يهلكنا، هو الذي يميتنا ويحيينا، فرد الله عليهم قولهم.
ثم ساق الحديث، وتلا هذه الآية: (وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) [الجاثية: ٢٤] ، وهذه الزيادة عند الطبري جعلت من الحديث المرفوع، والصواب أنها من قول سفيان.
وأخرجه الطبري ٢٥/١٥٣ من طريق معمر، عن قتادة، عن الزهري، عن أبي هريرة مرفوعا.
ومن طريق ابن علية، عن هشام الدستوائي، عن أبي هريرة موقوفا: لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر.
وسيأتي برقم (٧٦٨٣) و (٧٧١٦) من طريق سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، وانظر له طرقا أخرى عن أبي هريرة برقم (٧٥١٨) و (٧٦٨٢) و (٧٩٨٨) و (٨٢٣٢) و (٩١١٦) و (٩١٣٧) و (١٠٤٣٨) .
قوله: "يؤذيني ابن آدم"، نقل الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٨/٥٧٥ عن القرطبي، قال: معناه: يخاطبني من القول بما يتأذى من يجوز في حقه التأذي، والله منزة عن أن يصل إليه الأذى، وإنما هذا من التوسع في الكلام، والمراد: أن من وقع ذلك منه، تعرض لسخط الله.
وقوله: "أنا الدهر"، قال الخطابي في "أعلام الحديث" ٣/١٩٠٤: معناه: أنا صاحب الدهر، ومدبر الأمور التي تنسبونها إلى الدهر، فإذا سب ابن آدم الدهر من أجل أنه فاعل هذه الأمور، عاد سبه إلي، لأني فاعلها، وإنما الدهر زمان ووقت جعلته ظرفا لمواقع الأمور، وكان من عادة أهل الجاهلية إذا أصابهم شدة من الزمان أو مكروة من الأمر أضافوه إلى الدهر وسبوه، فقالوا: بؤسا للدهر، وتبا للدهر، ونحو ذلك من القول.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " وأنا الدهر ": أي: أنا الفاعل لما يسب الدهر لأجله، فسبه الدهر لأجل ذلك الفعل مؤد" إلى سب فاعله، وكانوا ينسبون الأفعال إلى الدهر، ويسبونه لأجلها، وليس المراد أن الدهر من أسماء الله تعالى، والله تعالى أعلم.
" الليل ": ظرف، أو مفعول به; أي: فكيف ما فيه؟
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ اللَّهُ يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ بِيَدِي الْأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحر، فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اشتكت النار إلى ربها، فقالت: أكل بعضي بعضا، فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما يك...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى أن يبيع حاضر لباد، أو يتناجشوا، أو يخطب الرجل على خطبة أخيه، أو يبيع على بيع أخيه، ولا تسأل المرأة طلا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي، والمسجد الأقصى " قال سفيان: " ولا تشد الرحال إلا...
عن أبي هريرة، قيل له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: نعم: " إذا أتيتم الصلاة، فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة، فما أدركتم، فصلوا، وم...
عن أبي هريرة: قال رجل: يا رسول الله، أيصلي أحدنا في ثوب؟ قال: " ألكلكم ثوبان؟ " قال أبو هريرة: " أتعرف أبا هريرة يصلي في ثوب واحد، وثيابه على المشجب...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون، ولكن امشوا إليها وعليكم السكينة، فما أدركتم، فصلوا، وما فاتكم، فأتمو...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العجماء جرحها جبار، والمعدن جبار، والبئر جبار، وفي الركاز الخمس "