7254- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العجماء جرحها جبار، والمعدن جبار، والبئر جبار، وفي الركاز الخمس "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "المسند" ١/٢٤٨، وفي "السنن المأثورة" (٣٦٩) ، والحميدي (١٠٧٩) ، وابن أبي شيبة ٩/٢٧١، ومسلم (١٧١٠) (٤٥) ، وأبو داود (٣٠٨٥) ، وابن ماجه (٢٦٧٣) ، وابن الجارود (٣٧٢) و (٧٩٥) ، والدارقطني ٣/١٥١، والبيهقي في "السنن" ٤/١٥٥ و٨/٣٤٣، وفي "معرفة السنن والآثار" (٢٣٨٣) و (٢٣٨٤) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد - وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٨٦٨-٨٦٩ عن ابن شهاب الزهري، به.
ومن طريق مالك أخرجه الدارمي (١٦٦٨) و (٢٣٧٨) ، والبخاري (١٤٩٩) ، ومسلم (١٧١٠) (٤٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٤٥، وفي "الكبرى" (٥٨٣٣) ، والطحاوي ٣/٢٠٣، وابن خزيمة (٢٣٢٦) ، وابن حبان (٦٠٠٥) ، والدارقطني ٣/١٥١، والبيهقي في "الكبرى" ٤/١٥٥ و٨/٣٤٣.
وأخرجه عن مالك مختصرا بقوله: "في الركاز الخمس" الشافعي في "المسند" ١/٢٤٨، ومن طريقه البيهقي في "المعرفة" (٢٣٨٥) ، عن الزهري، عن سعيد وأبي سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر فيه أبا هريرة.
وأخرجه الطيالسي (٢٣٠٥) عن زمعة بن صالح، والبخاري (٦٩١٢) ، ومسلم (١٧١٠) (٤٥) ، والترمذي (٦٤٢) و (١٣٧٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٣١) ، وابن حبان (٦٠٠٦) و (٦٠٠٧) ، والدارقطني ٣/١٥١، والبيهقي في "السنن" ٨/١١٠ من طريق الليث بن سعد، كلاهما عن الزهري، عن سعيد وأبي سلمة، عن أبي هريرة.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٣٧٠) ، وابن أبى شيبة ٣/٢٢٥، والترمذي (١٣٧٧) ، والنسائي ٥/٤٥، والطحاوي ٣/٢٠٣، والدارقطني ٣/١٤٩-١٥٠ من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، به.
وأخرجه مسلم (١٧١٠) (٤٥) ، والنسائي ٥/٤٥، والطحاوي ٣/٢٠٤، والدارقطني ٣/١٥١ من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب وعبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٧٤٥٧) و (٧٧٠٤) و (٧٨٢٨) من طريق سعيد وأبي سلمة، عن أبي هريرة، وبرقم (٩٣٧١) و (١٠١٤٧) و (١٠٤١٦) و (١٠٥١٥) من طريق أبى سلمة وحده، وانظر ما سلف برقم (٧١٢٠) .
جرحها، قال ابن الأثير في "النهاية" ١/٢٥٥: الجرح هاهنا بفتح الجيم على المصدر لا غير، قاله الأزهري، فأما الجرح بالضم فهو الاسم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " العجماء جرحها ": - بفتح الجيم - على المصدر لا غير، وهو - بالضم - : اسم منه، وذلك لأن الكلام في فعلها، لا فيما حصل في جسدها من الجرح، وإن حمل جرحها - بالضم - على جرح حصل في جسد مجروحها، تكون الإضافة بعيدة، وأيضا الهدر حقيقة: هو الفعل، لا أثره في المجروح، فليتأمل، وقد سبق بقية الحديث .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ وَأَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ وَالْمَعْدِنُ جُبَارٌ وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمُسُ
عن أبي هريرة قال: دخل أعرابي المسجد، فصلى ركعتين، ثم قال: اللهم ارحمني ومحمدا، ولا ترحم معنا أحدا.<br> فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ل...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا فرعة ولا عتيرة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقيل له مرة: رفعته؟ فقال: نعم.<br> وقال مرة: يبلغ به -: " يقولون: الكرم، وإنما الكرم قلب المؤمن...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم الجمعة، كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة، يكتبون الأول فالأول، فإذا خرج الإمام، طوي...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المهجر إلى الجمعة، كالمهدي بدنة، ثم الذي يليه، كالمهدي بقرة، والذي يليه، كالمهدي كبشا " حتى ذكر الدجا...
عن أبي هريرة، لما رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه من الركعة الآخرة من صلاة الصبح، قال: " اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربي...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقال سفيان، مرة: رواية -: " خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط...
عن أبي هريرة، أو عن أبي سلمة، عن أحدهما أو كليهما (٢) : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش، وللعاهر الحجر "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشعر "