حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جدال في القرآن كفر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7508 )


7508- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جدال في القرآن كفر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وزكريا: هو ابن أبي زائدة الكوفي، وسعد بن إبراهيم: هو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٥٢٩، ومن طريقه أبو يعلى (٥٨٩٧) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/٨١ عن يحيى بن يعلى التيمي، عن منصور بن المعتمر، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، بهذا الإسناد.
ويحيى بن يعلى التيمي ثقة.
وسيأتي عند المصنف برقم (١٠٤١٤) من طريق شيبان بن عبد الرحمن النحوي، عن منصور بن المعتمر، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبي سلمة، به، فأدخل عمر بن أبي سلمة بين سعد بن إبراهيم وبين أبي سلمة، وهو من المزيد في متصل الأسانيد، وكذا سيأتي برقم (١٠٢٠٢) من طريق سفيان الثوري، عن سعد بن إبراهيم، عن ابن عمه عمر بن أبي سلمة.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٥٧٤) ، والخطيب البغدادي ١١/١٣٦ من طريق هشام بن عروة، عن أبيه، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وأخرجه الطبراني (٤٩٦) من طريق الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٧٨٤٨) و (٧٩٨٩) و (٩٤٧٩) و (١٠١٤٣) و (١٠٢٠٢) و (١٠٤١٤) و (١٠٥٣٩) و (١٠٨٣٤) من طرق عن أبي سلمة.
وفي الباب عن أبي جهيم، سيأتي ٤/١٦٩-١٧٠.
وعن عمرو بن العاص، سيأتي ٤/٢٠٤ و٢٠٥.
وعن عبد الله بن عمرو عند ابن أبي شيبة ١٠/٥٢٨.
وفي معنى الحديث قال السندي: كأن المراد أن نوعا من الجدال، وهو المؤدي إلى الشك والتكذيب، كفر، ولهذا نكر، وصح وقوع النكرة مبتدأ، ويحتمل أن وقوعه مبتدأ بالنظر إلى قوله: " في القرآن "، لأنه إما صفة له، أو متعلق به، وعلى الوجهين يفيد التخصيص المسوغ لوقوعه مبتدأ.
قلنا: وسيأتي في بعض روايات "المسند": "مراء في القرآن كفر"، وفي بعضها "المراء"، وعليه شرح العلامة ملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" ١/٢٤٠، فقال: أي الجدال في متشابهه المؤدي إلى الجحود كفر، سماه كفرا باسم ما يخشى عاقبته، وذلك بأن يسند أحدهم كلامه إلى آية، ثم يأتي صاحبه بآية أخرى تدافعا له، كأنه يزعم أن الذي أتيت به نقيض ما استدللت به.
قال زين العرب: المراد بالمراء في القرآن: الشك فيه، كقوله تعالى: (فلا تك في مرية منه) [هود: ١٧] ، أي: في شك، يعني: الشك في كونه كلام الله كفر، والمراء: المجادلة فيما فيه مرية وشك.
وقال البيضاوي: المراد بالمراء فيه: التدارؤ، وهو أن يروم تكذيب القرآن بالقرآن ليدفع بعضه ببعض، فيطرق إليه قدحا وطعنا.

شرح حديث ( جدال في القرآن كفر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " جدال في القرآن كفر ": كأن المراد: أن نوعا من الجدال، وهو المؤدي إلى الشك والتكذيب، كفر، ولهذا نكر، وصح وقوع النكرة مبتدأ، ويحتمل أن وقوعه مبتدأ بالنظر إلى قوله: "في القرآن"; لأنه إما صفة له، أو متعلق به، وعلى الوجهين يفيد التخصيص المسوغ لوقوعه مبتدأ.
وقد جاء في رواية الحاكم: "الجدال في القرآن كفر" بالتعريف، وفي رواية أبي داود وغيره: "المراء في القرآن كفر"، فقيل: المراء: هو الشك; أي: الشك في كون القرآن كلام الله كفر، وقيل: هو الجدال لإيقاع الناس في الشك فيه، وهو أن يروم تكذيب القرآن بعضه ببعض; للقدح فيه.
ومن حق الناظر في القرآن أن يجتهد في التوفيق بين الآيات، والجمع بين المختلفات ما أمكنه; فإن القرآن يصدق بعضه بعضا، فإن أشكل عليه شيء من ذلك، ولم يتيسر له التوفيق، فليعتقد أنه من سوء فهمه، وليكله على عالمه، وهو الله تعالى، ورسوله; كما قال تعالى: فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول [النساء: 59].
وقيل: المراد: هو إنكار بعض قراءاته المتواترة.
وقيل: هو الجدال في المتشابهات، ومسائل القدر ونحوها; فإنه يفضي إلى الكفر، دون البحث في الأحكام وأبواب التحليل والتحريم; فإن الصحابة قد تنازعوها فيما بينهم، وتحاجوا بها عند اختلافهم في الأحكام، ولم ينحرجوا من التناظر فيها وبها، وقد قال تعالى: فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول [النساء: 59 ]، فعلم أن النهي منصرف إلى غير هذا الوجه، والله تعالى أعلم .


حديث جدال في القرآن كفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏زَكَرِيَّا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏جِدَالٌ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يستغفرني ف...

عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا بقي ثلث الليل ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا، فيقول: من ذا الذي يدعو...

ثلاث دعوات مستجابات دعوة المظلوم ودعوة المسافر ود...

عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث دعوات مستجابات، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد ع...

أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه وغزو لا غلول...

عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الأعمال عند الله: إيمان لا شك فيه، وغزو لا غلول فيه، وحج مبرور " وقال...

أوصاني خليلي بثلاث صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة...

عن خلف بن مهران، قال: سمعت عبد الرحمن بن الأصم، قال: قال أبو هريرة: أوصاني خليلي بثلاث: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ولا أنام إلا على وتر...

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء - أو مع كل وضوء بسواك - ولأخرت عشاء الآخرة إلى...

إذا أصلح خادم أحدكم له طعامه فكفاه حره وبرده فليجل...

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أصلح خادم أحدكم له طعامه، فكفاه حره وبرده، فليجلسه معه، فإن أبى، فليناوله أكلة في يده "

قام في مصلاه فذكر أنه لم يغتسل فانصرف ثم قال كما أ...

عن أبي هريرة، قال: أقيمت الصلاة، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام في مصلاه، فذكر أنه لم يغتسل، فانصرف، ثم قال: " كما أنتم " فصففنا فجاء ، وإن ر...

إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا رأيتم الهلال، فصوموا، وإذا رأيتموه، فأفطروا، فإن غم عليكم، فصوموا ثلاثين يوما "

إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في إنائه حتى ي...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قام أحدكم من الليل، فلا يغمس يده في إنائه حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدري أين باتت يده "