7552- عن أبي هريرة، قال: مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال يزيد: مروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بجنازة، فأثنوا عليها خيرا في مناقب الخير، فقال: " وجبت " ثم مرت عليه جنازة أخرى، فأثنوا عليها شرا في مناقب الشر، فقال: " وجبت " ثم قال: " إنكم شهداء في الأرض "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن عمرو.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه ابن ماجه (١٤٩٢) من طريق علي بن مسهر، وأبو يعلى (٥٩٧٩) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، كلاهما عن محمد بن عمرو، به.
وسيأتي برقم (١٠٤٧١) و (١٠٨٣٦) من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، به.
وفيهما: "إنكم شهداء الله في الأرض".
وأخرجه أبو يعلى (٦٥٦٩) من طريق عبد الله بن نافع -وهو الصائغ-، عن عبد الله بن عمر -وهو العمري-، عن المقبري، عن أبي هريرة.
وعبد الله بن عمر ضعيف، لكن الحديث صحيح بطرقه.
وسيأتي برقم (١٠٠١٣) و (١٠٠٧٦) من طريق إبراهيم بن عامر بن مسعود، عن عامر بن سعد البجلي، عن أبي هريرة.
وهذا إسناد حسن.
وانظر ما سيأتي برقم (٨٩٨٩) .
وفي الباب عن أنس بن مالك، سيأتي ٣/١٧٩.
وانظرما سلف في مسند عمر برقم (١٣٩) .
قوله: "في مناقب الخير"، قال السندي: أي كائنا في جملة مناقب الخير.
وقوله: "وجبت"، قال: أي: الجنة، أو المغفرة، وفي الثاني النار، أو العقوبة شرا، من باب المشاكلة، إذ الثناء لا يتعلق بالشر، وظاهر الحديث أن ثناء الناس علامة على ما سبق له من خير أو شر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " مرت ": على بناء المفعول .
" خيرا ": أي: ثناء جميلا .
" في مناقب الخير ": أي: كائنا في جملة مناقب الجنة .
" وجبت ": أي: الجنة أو المغفرة، وفي الثاني: النار، أو العقوبة .
" شرا ": من باب المشاكلة; إذ الثناء لا يتعلق بالشر.
وظاهر الحديث أن ثناء الناس علامة على ما سبق له من خير أو شر، سواء طابق الواقع أم لا، وقيل: بل إذا طابق الواقع، أو قارب المطابقة، ورد بأنه لا فائدة حينئذ في الشهادة، والله تعالى أعلم.
وقد سبق الحديث مشروحا في مسند عمر - رضي الله تعالى عنه - .
حَدَّثَنَا يَعْلَى وَيَزِيدُ قَالَا أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَرَّتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَزِيدُ مَرُّوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا فِي مَنَاقِبِ الْخَيْرِ فَقَالَ وَجَبَتْ ثُمَّ مَرَّتْ عَلَيْهِ جَنَازَةٌ أُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فِي مَنَاقِبِ الشَّرِّ فَقَالَ وَجَبَتْ ثُمَّ قَالَ إِنَّكُمْ شُهَدَاءُ فِي الْأَرْضِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام فقد رأى الحق، إن الشيطان لا يتشبه بي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يحسر الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتل الناس عليه، فيقتل من كل عشرة تسعة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس تبع لقريش في هذا الأمر، خيارهم تبع لخيارهم، وشرارهم تبع لشرارهم "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " في هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام " قالوا: يا رسول الله، وما السام؟ قال: " الموت "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الفضة بالفضة مثلا بمثل، وزنا بوزن، والذهب بالذهب وزنا بوزن، مثلا بمثل، فمن زاد فهو ربا.<br> 7559- ول...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام: النياحة، والاستسقاء بالأنواء " وكذا قلت لسعيد: وم...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي مرة واحدة، كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي مرة واحدة، كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات "