حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام النياحة والاستسقاء بالأنواء وكذا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7560 )


7560- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام: النياحة، والاستسقاء بالأنواء " وكذا قلت لسعيد: وما هو؟ قال: " دعوى الجاهلية: يا آل فلان، يا آل فلان

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، عبد الرحمن بن إسحاق -وهو ابن عبد الله بن الحارث المدني- استشهد به البخاري ومسلم ولم يحتجا به، وهو حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات.
سعيد: هو ابن أبي سعيد المقبري.
وأخرجه ابن حبان (٣١٤١) عن أحمد بن علي بن المثنى أبي يعلى الموصلي، عن أبي خيثمة زهير بن حرب، عن ربعي بن إبراهيم، بهذا الإسناد، بغير هذه السياقة، فهو عنده بلفظ "ثلاث من عمل الجاهلية، لا يتركهن أهل الإسلام: النياحة، والاستسقاء بالأنواء، والتعاير".
فكأن سعيدا -كما قال الشيخ أحمد شاكر- نسي الثالثة، وشك فيها، فقال في رواية "المسند" هنا: "وكذا " حتى سأله عبد الرحمن بن إسحاق فقال: "دعوى الجاهلية" ثم لعله استذكر أو استيقن مرة أخرى فلم يشك، وقال دون سؤال: "والتعاير"، يعني التعاير في الأنساب والطعن فيها، وهذا هو الثابت في سائر الروايات التي رأينا من حديث أبي هريرة وغيره.
قلنا: وقد روي عن سعيد المقبري من غير هذا الوجه، فلم يذكر فيه سوى اثنتين، فإنه سيأتي عند المصنف برقم (٩٥٧٤) من طريق محمد بن عجلان، عن أبيه عجلان وسعيد المقبري، عن أبى هريرة رفعه: "شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركهما الناس أبدا: النياحة، والطعن في النسب" وهو حديث قوي.
وسيأتي برقم (٧٩٠٨) من طريق أبي الربيع المدني، عن أبي هريرة رفعه: "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعوهن: التطاعن في الأنساب، والنياحة، ومطرنا بنوء كذا وكذا، والعدوى .
".
وإسناده حسن.
وبرقم (٨٩٠٥) من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة رفعه: "اثنتان هما كفر: النياحة، والطعن في النسب".
وفي الباب عن ابن عباس عند البخاري (٣٨٥٠) .
وعن أبي مالك الأشعري، سيرد ٥/٣٤٢-٣٤٣.
وعن غير واحد من الصحابة، انظر "مجمع الزوائد" ٣/١٢ و١٣.

حديث ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام النياحة والاستسقاء بالأنواء وكذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رِبْعِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ثَلَاثٌ مِنْ عَمَلِ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُهُنَّ أَهْلُ الْإِسْلَامِ ‏ ‏النِّيَاحَةُ ‏ ‏وَالِاسْتِسْقَاءُ ‏ ‏بِالْأَنْوَاءِ ‏ ‏وَكَذَا قُلْتُ ‏ ‏لِسَعِيدٍ ‏ ‏وَمَا هُوَ قَالَ ‏ ‏دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ يَا آلَ فُلَانٍ يَا آلَ فُلَانٍ يَا آلَ فُلَانٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عشر حس...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي مرة واحدة، كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات "

قال من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عش...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي مرة واحدة، كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات "

ما من صاحب كنز لا يؤدي حقه إلا جعل صفائح يحمى علي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من صاحب كنز لا يؤدي حقه، إلا جعل صفائح يحمى عليها في نار جهنم، فتكوى بها جبهته وجنبه وظهره ح...

لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيو...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيوت المدر، ولا تكن منه إلا بيوت الشعر "

منعت العراق قفيزها ودرهمها ومنعت الشام مدها ودينا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منعت العراق قفيزها ودرهمها، ومنعت الشام مدها ودينارها، ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث...

لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس "

إذا لقيتموهم في طريق فلا تبدؤهم واضطروهم إلى أضيقه...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لقيتموهم في طريق، فلا تبدءوهم بالسلام ، واضطروهم إلى أضيقها " قال زهير: فقلت لسهيل: اليهود...

إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه، فهو أحق به "

من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نام وفي يده غمر ولم يغسله، فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه "