حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا استلجج أحدكم باليمين في أهله فإنه آثم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7743 )


7743- عن همام، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " إذا استلجج أحدكم باليمين في أهله، فإنه آثم له عند الله من الكفارة التي أمر بها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحاكم ٤/٣٠٢ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٦٠٣٦) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٦٦٢٥) ، ومسلم (١٦٥٥) ، وأبو إسحاق الحربي في "غريب الحديث" ١/١٣٣، وابن الجارود (٩٣٠) ، والبيهقي ١٠/٣٢-٣٣، والبغوي (٢٤٣٧) .
وأخرجه ابن ماجه (٢١١٤) من طريق محمد بن حميد المعمري، عن معمر، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٦٦٢٦) ، وابن ماجه (٢١١٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٦٣) ، والحاكم ٤/٣٠١، والبيهقي ١٠/٣٣ من طريق يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن أبي هريرة.
وسيأتي مكررا من طريق عبد الرزاق برقم (٨٢٠٨) .
قوله: "إذا استلجج" بجيمين بإظهار الإدغام، وهو لغة قريش يظهرونه مع الجزم، ولفظ البخاري وغيره: "استلج" بالإدغام.
وقال ابن الأثير: من اللجاج، ومعناه: أن يحلف على شيء، ويرى أن غيره خير منه، فيقيم على يمينه ولا يحنث، فيكفر، فذلك آثم له.
وقيل: هو أن يرى أنه صادق فيها مصيب، فيلج فيها ولا يكفرها.
وقال السندي: إذا حلف يمينا يتعلق بأهله، وهم يتضررون بالإصرار عليه، فاللائق به أن يحنث ويكفر عن يمينه، وأما الثبات على اليمين، والإصرار عليه، وترك الحنث، فهو لجاج.
"وهو آثم له"، أي: أكثر إثما من الكفارة، وآثم بالمد اسم تفضيل، وصيغة التفضيل باعتبار ظن الحالف بلجاجة في حنثه وتكفيره إثما، وإلا فلا إثم فيهما، أي: في الحنث والتكفير.

شرح حديث (إذا استلجج أحدكم باليمين في أهله فإنه آثم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إذا استلجج ": بجيمين بترك الإدغام، وهو لغة، والمشهور: "إذا استلج" بالإدغام; أي: إذا حلف يمينا يتعلق بأهله، وهم يتضررون بالإصرار عليه، فاللائق به أن يحنث، ويكفر عن يمينه، وأما الثبات على اليمين، والإصرار عليه وترك الحنث، فهو لجاج .
" وهو آثم له ": أي: أكثر إثما من الكفارة، والآثم - بالمد - : اسم تفضيل، وصيغة التفضيل باعتبار ظن الحالف بلجاجه أن في حنثه وتكفيره إثما، وإلا فلا إثم فيهما; أي: في الحنث والتكفير، والله تعالى أعلم .


حديث إذا استلجج أحدكم باليمين في أهله فإنه آثم له عند الله من الكفارة التي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو الْقَاسِمِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا ‏ ‏اسْتَلْجَجَ ‏ ‏أَحَدُكُمْ بِالْيَمِينِ فِي أَهْلِهِ فَإِنَّهُ ‏ ‏آثَمُ ‏ ‏لَهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ الْكَفَّارَةِ الَّتِي أُمِرَ بِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يأتي عليكم زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يأتي عليكم زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور، فمن أدرك ذلك الزمان، فليختر العجز على ا...

رحم الله حمير أفواههم سلام وأيديهم طعام أهل أمن وإ...

عن أبي هريرة، قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل فقال: يا رسول الله، العن حمير، فأعرض عنه، ثم جاءه من ناحية أخرى، فأعرض عنه، وهو يق...

إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ثم ليستنثر

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه، ثم لينثر، ومن استجمر فليوتر "

يا رسول الله إني أكون في الرمل أربعة أشهر أو خمسة...

عن أبي هريرة، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أكون في الرمل أربعة أشهر أو خمسة أشهر، فيكون فينا النفساء والحائض...

ليستفتح صلاته بركعتين خفيفتين

عن محمد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام أحدكم من الليل، فليستفتح صلاته بركعتين خفيفتين "

من دعي فليجب فإن كان مفطرا أكل

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من دعي فليجب، فإن كان مفطرا أكل، وإن كان صائما، فليصل وليدع لهم "

الفأرة ممسوخة بآية أنه يقرب لها لبن اللقاح فلا تذو...

عن أبي هريرة، قال: " الفأرة ممسوخة، بآية أنه يقرب لها لبن اللقاح فلا تذوقه، ويقرب لها لبن الغنم فتشربه - أوقال: فتأكله - " فقال له كعب: أشيء سمعته من...

لا فرع ولا عتيرة والفرع أول النتاج

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا فرع، ولا عتيرة " والفرع أول النتاج كان ينتج لهم، فيذبحونه

نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والمزفت

عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والمزفت، والحنتم، والنقير "