حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كان له مال فلم يؤد حقه جعل يوم القيامة شجاع أقرع له زبيبتان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7756 )


7756- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان له مال فلم يؤد حقه، جعل يوم القيامة شجاعا أقرع، لفيه زبيبتان، يتبعه حتى يضع يده في فيه، فلا يزال يقضمها حتى يقضى بين العباد "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح وهذا إسناد حسن، عاصم -وهو ابن أبي النجود- روى له البخاري ومسلم مقرونا، وهو صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وهو في "تفسير عبد الرزاق" ١/٢٧٥.
وأخرجه بنحوه النسائي في "الكبرى" (١١٦٢١) من طريق محمد بن ثور، عن معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبية، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٨٦٦١) و (٨٩٣٣) من طريقين آخرين عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وبرقم (٨١٨٥) من طريق همام، و (١٠٨٥٥) من طريق الأعرج، كلاهما عن أبي هريرة.
وانظر ما سلف برقم (٧٥٦٣) .
"الشجاع": الحية الذكر.
"الأقرع" أي: لا شعر على رأسه من كثرة سمه.
قوله: "زبيبتان"، قال القاضي عياض في "المشارق" ١/٣٠٩: هما زبيبتان في جانبي شدقي الحية من السم، وقيل: هما نكتتان على عينيه، وهو أشدها أذى، ثم قال: ولا يعرف أهل اللغة هذا الوجه، وقال الداوودي: هما نابان يخرجان من فيه.

شرح حديث (من كان له مال فلم يؤد حقه جعل يوم القيامة شجاع أقرع له زبيبتان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " جعل ": على بناء المفعول .
" شجاع ": - بضم أو كسر - : حية .
" أقرع ": أي: لا شعر على رأسه من كثرة سمه.
" له زبيبتان ": هي نكتة سوداء فوق عين الحية، أو هما نكتتان تكتنفان فاها، أو زبدتان في شدقيها، أو نابان، أقوال، وهو أوحش الحيات .
" حتى يضع ": أي: يده كما جاء، ولذلك قال: يقضمها، ولعله سقط من بعض الرواة .


حديث من كان له مال فلم يؤد حقه جعل يوم القيامة شجاعا أقرع لفيه زبيبتان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ كَانَ لَهُ مَالٌ فَلَمْ يُؤَدِّ حَقَّهُ جُعِلَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏شُجَاعٌ ‏ ‏أَقْرَعُ لَهُ ‏ ‏زَبِيبَتَانِ ‏ ‏يَتْبَعُهُ حَتَّى يَضَعَ يَدَهُ فِي ‏ ‏فِيهِ فَلَا يَزَالُ ‏ ‏يَقْضِمُهَا ‏ ‏حَتَّى ‏ ‏يُقْضَى بَيْنَ الْعِبَادِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال ليس على المؤمن في عبده ولا فرسه صدقة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس على المؤمن في عبده ولا فرسه صدقة "

أما علمت أن الصدقة لا تحل لآل محمد

عن محمد بن زياد، أنه سمع أبا هريرة، يقول: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم تمرا من تمر الصدقة، والحسن بن علي في حجره، فلما فرغ حمله النبي...

تستأمر الثيب وتستأذن البكر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تستأمر الثيب، وتستأذن البكر " قالوا: وما إذنها يا رسول الله؟ قال: " تسكت "

ولدت امرأتي غلاما أسود وهو حينئذ يعرض بأن ينفيه

عن أبي هريرة، قال - جاء وذكر حديث الفزاري - عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ولدت امرأتي غلاما أسود، وهو حينئذ يعرض بأن ينفيه، فقال رسول الله صلى ال...

النبي ﷺ رجم يهوديا ويهودية

عن الزهري، حدثنا رجل، من مزينة، ونحن عند ابن المسيب: أن النبي صلى الله عليه وسلم " رجم يهوديا ويهودية "

من شرب الخمر فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه، ثم إذا شرب في الرابعة فاقتلوه "

قال الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش، وللعاهر الحجر "

يقول إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب أنصت فقد لغوت

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب: أنصت، فقد لغوت " قال ابن جريج: وأخبرني ابن شهاب، عن عمر بن عبد ا...

من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أدرك من الصلاة ركعة، فقد أدرك الصلاة "