7799- عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال: قام أعرابي فبال في المسجد، فتناوله الناس، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعوه، فأهريقوا على بوله سجل ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين " 7800- عن عبيد الله بن عبد الله، أن أبا هريرة، أخبره: أن أعرابيا بال في المسجد، فذكر معناه
(1) إسناده صحيح كسابقه.
وأخرجه البخاري (٢٢٠) و (٦١٢٨) ، والبيهقي ٢/٤٢٨ من طريق شعيب بن أبي حمزة، والنسائي ١/٤٨ و١٧٥، وابن حبان (١٣٩٩) من طريق محمد بن الوليد الزبيدي، كلاهما عن الزهري، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٦٥٨) عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله مرسلا.
وانظر ما بعده، وقد سلف برقم (٧٢٥٥) من طريق الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
قوله: "فتناوله الناس"، قال السندي: أي بألسنتهم، ولمسلم، قالوا: مه مه، قلت: أو أرادوا أن يتناولوه بأيديهم، فقد قاموا إليه.
"فأهريقوا": بفتح الهمزة وسكون الهاء أو فتحها، أي: صبوا.
"سجل ماء"، بفتح فسكون: هو الدلو التي ملئت ماء، وكذا الذنوب بفتح ذال معجمة.
"أو" للشك.
"بعثتم" أي: بعث نبيكم على تقدير المضاف أو على التجوز في الإسناد، وقيل: هم مبعوثون من قبله بذلك، أي: مأمورون بما ذكر.
(2) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هارون: هو ابن معروف المروزي، وابن وهب: هو عبد الله أبو محمد المصري، ويونس: هو ابن يزيد الأيلي.
وأخرجه ابن حبان (١٤٠٠) من طريق حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٩٧) من طريق عبد الله بن المبارك، عن يونس بن يزيد، به.
وعلقه البخاري في "صحيحه" برقم (٦١٢٨) من طريق يونس بن يزيد.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " فتناوله الناس ": أي: بألسنتهم، ولمسلم: "قالوا: مه مه".
قلت: أو أرادوا أن يتناولوه بأيديهم; فقد قاموا إليه .
" فأهريقوا ": - بفتح الهمزة وسكون الهاء أو فتحها - ; أي: صبوا، وتحقيق الكلمة يطلب من كتب التصريف واللغة .
" سجل ماء ": - بفتح فسكون - : هو الدلو التي ملئت ماء، وكذا الذنوب - بفتح ذال معجمة - ، فـ"أو" للشك .
" بعثتم ": أي: بعث نبيكم على تقدير المضاف، أو على التجوز في الإسناد، وقيل: هم مبعوثون من قبله بذلك; أي: مأمورون بما ذكر .
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا رَبَاحٌ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي الْمَسْجِدِ فَتَنَاوَلَهُ النَّاسُ فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعُوهُ فَأَهْرِيقُوا عَلَى بَوْلِهِ سَجْلَ مَاءٍ أَوْ ذَنُوبًا مِنْ مَاءٍ فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ حَدَّثَنَا هَارُونُ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَعْرَابِيًّا بَالَ فِي الْمَسْجِدِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل خطوة يخطوها إلى الصلاة، يكتب له بها حسنة، ويمحى عنه بها سيئة "
عن الزهري، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، وقمنا معه، فقال أعرابي وهو في الصلاة: اللهم...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته، فلا يدري أزاد أم نقص، فإذا وجد أحدكم ذلك، فليسجد سجدتين "
عن أبي هريرة، قال: أقيمت الصلاة، وصف الناس صفوفهم للصلاة، وخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيته، فأقبل يمشي، حتى قام في مصلاه، ثم ذكر أنه ل...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه قد ولي حره ومشقته ودخانه ومؤنته، فليجلسه معه، فإن أبى، فليناوله أكلة ف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطاعم الشاكر، كالصائم الصابر "
عن أبي هريرة، قال: " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبركة في السحور والثريد "
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه، لاستقاءه " 7809- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وس...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه، فهو أحق به "