حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاءه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7808 )


7808- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه، لاستقاءه " 7809- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، كمثل حديث الزهري

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن أبي هريرة، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن حبان (٥٣٢٤) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٥٨٨) ، ومن طريقه البيهقي ٧/٢٨٢، وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٠١) من طريق هشام بن يوسف، كلاهما (عبد الرزاق وهشام) عن معمر، عن الزهري، عن أبي هريرة.
وهذا إسناد منقطع.
وأخرجه البزار (٢٨٩٧- كشف الأستار) ، والبيهقي ٧/٢٨٢ من طريق زهير بن محمد البغدادي، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي هريرة.
وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير زهير بن محمد البغدادي شيخ البزار وهو ثقة من شيوخ ابن ماجه.
وانظر الحديث الآتي.
وأخرج مسلم (٢٠٢٦) (١١٦) ، والبيهقي ٧/٢٨٢ من طريق أبي غطفان المري، عن أبي هريرة مرفوعا: "لا يشربن أحد منكم قائما، فمن نسي، فليستقىء" وسيأتي عند المصنف برقم (٨٣٣٥) من طريق عكرمة، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائما.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند مسلم (٢٠٢٥) ، سيرد ٣/٣٢.
وعن أنس عند مسلم (٢٠٢٤) ، سيرد ٣/١١٨.
وانظر حديثي ابن عباس وعبد الله بن عمرو اللذين سلفا، الأول برقم (١٨٣٨) ، والثاني برقم (٦٦٢٧) .
قوله: "ما في بطنه" قال السندي: قيل: الشرب قائما يحرك خلطا رديئا يكون القيء دواءه، فلذلك قال: لاستقاء، أي: تكلف في قيئه، وعلى هذا فالنهي عنه لمعنى طبي، فهو جائز من حيث الدين، فما جاء منه يحمل على بيان الجواز دينا.
قال النووي (ملخصا من شرحه على مسلم ١٣/١٩٥) : اعلم أن هذه الأحاديث أشكل معناها على بعض العلماء حتى قال فيها أقوالا باطلة لا حاجة إلى ذكرها، والصواب أن النهي محمول على التنزيه، وفعله لبيان الجواز، ومن زعم نسخا أو غيره، فقد غلط، والأمر بالاستقاء محمول على الندب، وقول عياض: لا خلاف أن من شرب قائما ليس عليه أن يتقيأ، لا يلتفت إليه، إذ كونهم لم يوجبوه عليه لايمنع الندب.
(2) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه ابن حبان بإثر الحديث (٥٣٢٤) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٩٥٨٩) ، ومن طريقه أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٠٠) ، والبيهقي ٧/٢٨٢.
وزادوا: فبلغ ذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه فدعا بماء، فشرب وهو قائم.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاءه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ما في بطنه ": قيل: الشرب قائما يحرك خلطا رديئا يكون القيء دواءه، فلذلك قال: " لاستقاءه ": أي: تكلف في قيئه، وعلى هذا فالنهي عنه لمعنى طبي، فهو جائز من حيث الدين، فما جاء منه يحمل على بيان الجواز دينا.
قال النووي: قد أشكل أحاديث فعله له على بعض حتى [ذكروا] أقوالا باطلة لا حاجة إلى ذكرها، والصواب: أن النهي محمول على التنزيه، وفعله لبيان الجواز، ومن زعم نسخا أو غيره، فقد غلط، والأمر بالاستقاءة محمول على الندب، وقول عياض: لا خلاف أن من شرب قائما ليس عليه أن يـتقيأ، لا يلتفت إليه; إذ كونهم لم يوجبوه عليه لا يمنع الندب.
وفي "المجمع ": قلت: له في "الصحيح" حديث من هذا السياق رواه أحمد بإسنادين، والبزار، وأحد إسنادي أحمد رجاله رجال الصحيح .


حديث لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاءه عن أبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ يَعْلَمُ الَّذِي يَشْرَبُ وَهُوَ قَائِمٌ مَا فِي بَطْنِهِ ‏ ‏لَاسْتَقَاءَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَمِثْلِ حَدِيثِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه، فهو أحق به "

إذا قام أحدكم من الليل ثم رجع إلى فراشه فلينفض فرا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام أحدكم من الليل ثم رجع إلى فراشه، فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه بعد، ث...

إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى

عن محمد بن زياد، سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى، وإذا خلع فليبدأ باليسرى، وليخلعهما جميعا، و...

من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار "

مثل المؤمن كمثل الزرع لا يزال الريح تفيئه ولا يزال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن كمثل الزرع، لا يزال الريح تفيئه، ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء، ومثل المنافق كمثل شجرة...

إذا استيقظ أحدكم فلا يدخل يده في إنائه أو قال في و...

عن ابن المسيب، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استيقظ أحدكم، فلا يدخل يده في إنائه - أو قال: في وضوئه - حتى يغسلها ثلاث م...

رأيت أبا هريرة مر بقوم يتوضئون من مطهرة فقال أحسن...

عن محمد بن زياد، قال: رأيت أبا هريرة مر بقوم يتوضئون من مطهرة، فقال: أحسنوا الوضوء يرحمكم الله، ألم تسمعوا ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويل...

أمرنا أن نقتل الأسودين في الصلاة العقرب والحية

عن أبي هريرة، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقتل الأسودين في الصلاة: العقرب والحية "وقال عبد الرزاق: هكذا حدثنا ما لا أحصي

الإمام ضامن والمؤذن أمين

عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن، والمؤذن أمين، اللهم أرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين "