7878- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن " قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " الجار، جار لا يأمن جاره بوائقه " قالوا: يا رسول الله، وما بوائقه؟ قال: " شره "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إسماعيل بن عمر -وهو أبو المنذر الواسطي- فمن رجال مسلم.
ابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة القرشي العامري.
وأخرجه الحاكم ١/١٠ من طريق إسماعيل بن أبي أويس، و٤/١٦٥ من طريق عبد الله بن وهب، كلاهما عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وقد أشار البخاري إلى حديث أبي هريرة هذا بإثر الحديث رقم (٦٠١٦) بقوله: قال حميد بن الأسود، وعثمان بن عمر، وأبو بكر بن عياش، وشعيب بن إسحاق، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة.
وذلك بعدما أخرج الحديث نفسه عن عاصم بن علي، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي شريح رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يشير بذلك إلى أنه قد اختلف فيه الرواة على ابن أبي ذئب في اسم الصحابي، وقد ذكر الحافظ في "الفتح"
١٠/٤٤٣-٤٤٤ هذه الروايات، ونقل عن الإمام أحمد أنه قال: من سمع من ابن أبي ذئب بالمدينة فإنه يقول: عن أبي هريرة، ومن سمع منه ببغداد فإنه يقول: عن أبي شريح.
قلنا: والاختلاف في الراوي إذا كان صحابيا لا يضر، والحق -كما قال الشيخ أحمد شاكر- أن الروايتين محفوظتان، وصنيع البخاري يؤيد ذلك، وحديث أبي شريح سيأتي في مسنده ٤/٣١ من رواية ابن أبي ذئب،
عن سعيد المقبري، عنه.
وسيأتي الحديث من طريق سعيد المقبري، عن أبي هريرة برقم (٨٤٣٢) عن عثمان بن عمر، وفي مسند أبي شريح ٤/٣١ عن روح بن عبادة، كلاهما عن ابن أبي ذئب، به.
وبنحوه من طريق عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبي هريرة برقم (٨٨٥٥) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٦٧٢) .
وعن أنس، سيرد ٣/١٥٤.
قوله: "والله لا يؤمن"، قال السندي: أي: لا يكمل إيمانه، وفي التكرير من المبالغة والتغليظ ما لا يخفى.
وانظر "الفتح" ١٠/٤٤٤.
"بوائقه"، أي: غوائله وشروره، جمع بائقة: وهي الداهية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " والله لا يؤمن ": أي: لا يكمل إيمانه، وفي التكرير من المبالغة والتغليظ ما لا يخفى .
" الجار ": أي: ذلك الذي قيل فيه: لا يؤمن: الجار .
" بوائقه ": أي: غوائله وشروره، جمع بائقة، وهي الداهية .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ قَالُوا وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْجَارُ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا بَوَائِقُهُ قَالَ شَرُّهُ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كل مولود من بني آدم يمسه الشيطان بأصبعه، إلا مريم ابنة عمران، وابنها عيسى "
عن ابن أبي ذئب، حدثني رجل، من قريش، عن أبيه: أنه كان مع أبي هريرة، فرأى أبو هريرة، فرسا من رقاع في يد جارية، فقال: ألا ترى هذا؟ قال رسول الله صلى الله...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب الناس في قيام رمضان، ويقول: " من قامه إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه ".<br> ولم يكن...
عن أبي هريرة، قال: فقد سبط من بني إسرائيل، وذكر الفأرة، فقال: " ألا ترى أنك إذا أدنيت منها لبن الإبل لم تقربه، وإن قربت إليها لبن الغنم شربته؟ " فقال:...
عن محمد بن قيس، قال: سئل أبو هريرة: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطيرة في ثلاث: في المسكن، والفرس، والمرأة " قال: قلت: إذن أقول على رسو...
عن أبا الغادية اليمامي ، قال: أتيت المدينة، فجاء رسول كثير بن الصلت، فدعاهم، فما قام إلا أبو هريرة وخمسة معهم ، أنا أحدهم، فذهبوا فأكلوا، ثم جاء أبو ه...
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " صلى على النجاشي، فكبر عليه أربعا "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيحان ، وجيحان، والنيل، والفرات، كل من أنهار الجنة "
عن أبي هريرة، ومحمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من نبي ولا خليفة " أو قال: " ما من نبي إلا وله بطانتان،...