حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7908 )


7908- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس: التعيير في الأحساب، والنياحة على الميت، والأنواء، والعدوى ، وأجرب بعير فأجرب مائة، من أجرب البعير الأول؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، المسعودي متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الربيع -وهو المدني- فقد روى له البخاري في "الأدب" والترمذي، وروى عنه ثلاثة، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وأخرجه الطيالسي (٢٣٩٥) ، ومن طريقه الترمذي (١٠٠١) ، والبيهقي في "الشعب" (٥١٤٣) عن شعبة والمسعودي، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وسيأتي برقم (٩٨٧٢) و (٩٣٦٥) و (٩٨٧٨) و (١٠٨٠٩) و (١٠٨٧١) ، وانظر ما سلف برقم (٧٥٦٠) و (٧٦٢٠) ، وما سيأتي برقم (٩١٦٥) .

شرح حديث ( أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " التعيير في الأحساب ": أي: التكلم في أنساب الغير، أو صفاته، والطعن فيها.
قيل: الحسب: ما يعد من مآثره ومآثر آبائه .
" والأنواء ": أي: قولهم: مطرنا بنوء كذا .
" وأجرب بعير ": أي: وقولهم هذا، والمراد به: اعتقاد العدوى، وقوله: " أجرب بعير ": على بناء المفعول، أو على بناء الفاعل، ومعناه: أجرب بعير: جعله ذا جرب، والمفعول مقدر; أي: أجرب بعير بعيرا آخر، فجعل ذلك الآخر مئة جرباء، والله تعالى أعلم .


حديث أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس التعيير في الأحساب والنياحة على الميت والأنواء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الرَّبِيعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَرْبَعٌ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَنْ يَدَعَهُنَّ النَّاسُ التَّعْيِيرُ فِي الْأَحْسَابِ ‏ ‏وَالنِّيَاحَةُ ‏ ‏عَلَى الْمَيِّتِ ‏ ‏وَالْأَنْوَاءُ ‏ ‏وَأَجْرَبَ بَعِيرٌ فَأَجْرَبَ مِائَةً مَنْ أَجْرَبَ الْبَعِيرَ الْأَوَّلَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تقولوا لحائط العنب الكرم فإنما الكرم الرجل المؤ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقولوا لحائط العنب: الكرم، فإنما الكرم الرجل المؤمن "

قال يبايع لرجل ما بين الركن والمقام

عن سعيد بن سمعان، قال: سمعت أبا هريرة، يخبر أبا قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يبايع لرجل ما بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أه...

إن سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه فإن عاد في الرابع...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاضربوا عنقه " قال الزهري: " فأتي رسول ال...

ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها ستأتي على الناس سنون خداعة، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون...

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وإسرافي، وما أنت أعلم به مني، أنت الم...

حين حضره الموت لا تضربوا علي فسطاطا ولا تتبعوني ب...

عن عبد الرحمن بن مهران، أن أبا هريرة، قال: حين حضره الموت: لا تضربوا علي فسطاطا، ولا تتبعوني بمجمر، وأسرعوا بي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...

كل مولود يولد من بني آدم يمسه الشيطان بإصبعه إلا م...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود يولد من بني آدم يمسه الشيطان بإصبعه، إلا مريم وابنها "

لينتهين رجال ممن حول المسجد لا يشهدون العشاء الآخر...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لينتهين رجال ممن حول المسجد لا يشهدون العشاء الآخرة في الجميع، أو لأحرقن حول بيوتهم بحزم الحطب "

أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان، لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وت...