1432- عن أبي هريرة، قال: " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن في سفر، ولا حضر: ركعتي الضحى، وصوم ثلاثة أيام من الشهر، وأن لا أنام إلا على وتر "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أبي سعيد من أزد شنوءة، ولكنه متابع.
ابن المثنى: هو محمد، وأبو داود: هو سليمان بن داود الطيالسي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه دون قوله: "في سفر ولا حضر" البخاري (1178) و (1981)، ومسلم (721)، والنسائي في "الكبرى" (478) من طريق أبي عثمان النهدي، ومسلم (721) من طريق أبي رافع الصائغ، والنسائي (2728) من طريق الأسود بن هلال، ثلاثتهم عن أبي هريرة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (4618) و (4850)، وأحمد (7671) من طريق الحسن البصري، والطبرانى في "الأوسط" (3225) من طريق أبي المنيب الجرشي، و (6976) من طريق خلاس بن عمرو، والمزي في"تهذيب الكمال" في ترجمة أبي ثور الأزدي 33/ 178 من طريق أبي ثور الأزدي أربعتهم عن أبي هريرة.
وقالوا فيه: لا أدعهن في سفر ولا حضر.
ورجال الأسانيد الأربعة ثقات خلا شيخ الطبراني (3225) فضعيف.
قال الإمام العيني في"عمدة القاري" تعليقا على ترجمة البخاري لهذا الحديث
بقوله: باب صلاة الضحى في الحضر: الحديث بإطلاقه يتناول حالة السفر والحضر، يدل عليه قوله: لا أدعهن حتى أموت.
وكذلك قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" 3/ 58: الحديث يتضمن الحضر، لأن إرادة الحضر فيه ظاهرة، وحمله على الحضر والسفر ممكن.
وأخرجه مختصرا بقطعة الوتر الترمذي (458) من طريق أبي ثور الأزدي، عن أبي هريرة، به.
وأخرجه النسائي (2726) من طريق الأسود بن هلال عن أبي هريرة، به.
وذكر الغسل يوم الجمعة بدلا من الضحى.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَوْصَانِي خَلِيلَيَّ ) : قَالَ النَّوَوِيّ : لَا يُخَالِفُ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَوْ كُنْت مُتَّخِذًا مِنْ أُمَّتِي خَلِيلًا " لِأَنَّ الْمُمْتَنِع أَنْ يَتَّخِذَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْره خَلِيلًا وَلَا يَمْتَنِعُ اِتِّخَاذُ الصَّحَابِيِّ وَغَيْره النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلِيلًا وَفِي هَذَا الْحَدِيث وَحَدِيث أَبِي الدَّرْدَاء الْحَثّ عَلَى الضُّحَى وَصِحَّتُهَا رَكْعَتَيْنِ , وَالْحَثّ عَلَى صَوْم ثَلَاثَة أَيَّام مِنْ كُلّ شَهْر , وَعَلَى الْوِتْر وَتَقْدِيمه عَلَى النَّوْم لِمَنْ خَافَ أَنْ لَا يَسْتَيْقِظَ آخِرَ اللَّيْل ( وَأَنْ لَا أَنَام إِلَّا عَلَى وِتْر ) : إِنَّمَا أَمَرَهُ بِتَقْدِيمِ الْوِتْر عَلَى النَّوْم لِأَنَّهُ كَانَ لَا يَثِقُ عَلَى الِانْتِبَاهِ قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِم بِنَحْوِهِ مِنْ حَدِيث أَبِي عُثْمَان النَّهْدِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ حَدِيث أَبِي رَافِع الصَّائِغ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَلَيْسَ فِي حَدِيثهمَا فِي سَفَرٍ وَلَا حَضَرٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مِنْ أَزْدِ شَنُوءَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ فِي سَفَرٍ وَلَا حَضَرٍ رَكْعَتَيْ الضُّحَى وَصَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ وَأَنْ لَا أَنَامَ إِلَّا عَلَى وِتْرٍ
عن أبي الدرداء، قال: " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن لشيء: أوصاني بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، ولا أنام إلا على وتر، وبسبحة الضحى في ا...
عن أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر: «متى توتر؟»، قال: أوتر من أول الليل، وقال لعمر: «متى توتر؟»، قال: آخر الليل، فقال لأبي بكر: «أ...
عن مسروق، قال: قلت لعائشة: متى كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: «كل ذلك قد فعل، أوتر أول الليل، ووسطه، وآخره، ولكن انتهى وتره حين مات إلى...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بادروا الصبح بالوتر»
عن عبد الله بن أبي قيس، قال: سألت عائشة عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: «ربما أوتر أول الليل، وربما أوتر من آخره»، قلت: كيف كانت قراءته؟ أك...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا»
عن قيس بن طلق، قال: زارنا طلق بن علي في يوم من رمضان، وأمسى عندنا، وأفطر، ثم قام بنا الليلة، وأوتر بنا، ثم انحدر إلى مسجده، فصلى بأصحابه، حتى إذا بقي...
حدثنا أبو هريرة، قال: والله لأقربن لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فكان أبو هريرة «يقنت في الركعة الآخرة من صلاة الظهر، وصلاة العشاء الآخرة...
عن البراء، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في صلاة الصبح»، زاد ابن معاذ: وصلاة المغرب