7992-
عن أبي هريرة: أن رجلا قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي.
قال: " لئن كنت كما تقول، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم، ما دمت على ذلك "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٥٥٨) ، وابن حبان (٤٥١) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٥٢) من طريق ابن أبي حازم، وابن حبان (٤٥٠) ، والبغوي (٣٤٣٦) من طريق عبد العزيز بن محمد، كلاهما عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
وسيأتي برقم (٩٣٤٣) و (١٠٢٨٤) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٧٠٠) .
تسفهم، قال السندي: أي: تطعمهم.
والمل، أي: الرماد الحار.
أي: إحسانك إليهم مع إساءتهم إليك، يعود وبالا عليهم حتى كأنك في إحسانك إليهم مع إساءتهم إليك أطعمتهم النار.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " قرابة ": أي: ذوي قرابة، والضمير في "أصلهم" يرجع إلى هذاالمقدر .
" لئن كنت كما تقول ": فيه إشارة إلى أن ذلك أمر بعيد .
" تسفهم ": بضم فكسر فتشديد - ; أي: تطعمهم .
" المل ": - بفتح فتشديد - ; أي: الرماد الحار; أي: إحسانك المبهم مع إساءتهم إليك يعود وبالا عليهم، حتى كأنك في إحسانك إليهم مع إساءتهم إليك أطعمتهم النار .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ الْعَلَاءَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونَ وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ قَالَ لَئِنْ كُنْتَ كَمَا تَقُولُ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه أتى إلى المقبرة، فسلم على أهل المقبرة، فقال: " سلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون "...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن، المؤمن - مرتين أو ثلاثا - يغار يغار، والله أشد غيرا "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات، ويمحو به الخطايا؟ كثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقاد للشاة الجلحاء من القرناء نطحتها "
عن حفص بن حميد، قال: قال زياد بن حدير: " وددت أني في حيز من حديد، معي ما يصلحني، لا أكلم الناس ولا يكلموني "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نهى عن النذر، وقال: " لا يرد من القدر، وإنما يستخرج به من البخيل "
عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه عز وجل، أنه قال: " أنا خير الشركاء، فمن عمل عملا فأشرك فيه غيري، فأنا بريء منه، وهو للذي أشرك "...
عن أبي هريرة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: أنا خير الشركاء، من عمل لي عملا فأشرك فيه غيري، فأنا منه بريء، وهو للذي أشر...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله الصادق المصدوق أبا القاسم صاحب الحجرة صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تنزع الرحمة إلا من شقي " قال شعبة: " كتب به إلي...