حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني أقول ما لي أنازع القرآن قال فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله ﷺ - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8007 )


8007- عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة، فقال: " هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟ " قال رجل: نعم يا رسول الله.
قال: " إني أقول ما لي أنازع القرآن؟ " قال: " فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من القراءة في الصلوات حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين سوى ابن أكيمة -واسمه عمارة- وهو ثقة، وقد سلف الكلام عليه عند هذا الحديث برقم (٧٢٧٠) .
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، ومالك: هو ابن أنس الإمام.
وهو في "موطأ مالك" ١/٨٦، ومن طريقه أخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٣٣) ، والبخاري في "الصلاة خلف الإمام" (٩٥) و (٢٦٢) ، وأبو داود (٨٢٦) ، والترمذي (٣١٢) ، والنسائي ٢/١٤٠، وابن حبان (١٨٤٩) ، والبيهقي في "السنن" ٢/١٥٧، وفي "القراءة خلف الإمام" (٣١٧) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٢٣، والبغوي (٦٠٧) .
ولم يذكر البخاري في روايتيه: فانتهى الناس .
الخ.

حديث هل قرأ معي أحد منكم آنفا قال رجل نعم يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏: ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ ‏ ‏هَلْ قَرَأَ مَعِي أَحَدٌ مِنْكُمْ ‏ ‏آنِفًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَجُلٌ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي ‏ ‏أُنَازَعُ ‏ ‏الْقُرْآنَ قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيمَا جَهَرَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي الصَّلَاةِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه م...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة...

حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر "

شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " شر ما في رجل شح هالع، وجبن خالع "

سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد فقال وجبت

عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد، فقال: " وجبت " قالوا: يا رسول الله، ما وجبت؟ قال: " وجبت له الجنة "

إن الله اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لل...

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله...

عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل "

إن قيل هدية أكل وإن قيل صدقة قال كلوا ولم يأكل

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه، فإن قيل: هدية، أكل، وإن قيل: صدقة، قال: "...

يخرج من المدينة رجال رغبة عنها والمدينة خير لهم لو...

عن محمد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " يخرج من المدينة رجال رغبة عنها، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون "

يدخل سبعون ألفا من أمتي الجنة بغير حساب

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " يدخل سبعون ألفا من أمتي الجنة بغير حساب " فقال رجل: ادع الله أن...