حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8008 )


8008- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو صالح السمان: هو ذكوان.
وهو في "الموطأ" ١/٢٠٩.
ومن طريق مالك أخرجه البخاري (٣٢٩٣) و (٦٤٠٣) ، ومسلم (٢٦٩١) ، وابن ماجه (٣٧٩٨) ، والترمذي (٣٤٦٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٥) ، وابن حبان (٨٤٩) ، والبغوي (١٢٧٢) .
قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وسيأتي الحديث برقم (٨٨٧٣) عن إسحاق بن عيسى، عن مالك، وبنحوه برقم (٨٧١٩) من طريق عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن سمي، وانظر (٨٠١٢) .
في الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٧٤٠) .
عدل، قال السندي: بالنصب، وهو بكسر العين بمعنى المثل، وقال الفراء: العدل بالفتح: ما عادل الشيء من غير جنسه، والعدل بالكسر: المثل، وعلى هذا فالفتح ها هنا أظهر.

شرح حديث (كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " كانت له ": أي: المئة، أو المقالة، أو الكلمات .
" عدل ": - بالنصب، وهو بكسر العين - بمعنى: المثل، وقال الفراء: العدل - بالفتح - : ما عادل الشيء من غير جنسه، والعدل - بالكسر - : المثل، وعلى هذا، فالفتح هاهنا أظهر .
" حرزا ": أي: حفظا .
" من الشيطان ": أي: من أن يضله بالكفر والشرك، وهذا لا ينافي وقوع المعاصي، على أنه يمكن أن تكون معاصي من يأتي بهذا من قبل نفسه، لا من قبل الشيطان، ويكون محفوظا من الشيطان مطلقا، والله تعالى أعلم .


حديث من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏: ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُمَيٍّ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ وَكُتِبَ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ وَكَانَتْ لَهُ ‏ ‏حِرْزًا ‏ ‏مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر "

شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " شر ما في رجل شح هالع، وجبن خالع "

سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد فقال وجبت

عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد، فقال: " وجبت " قالوا: يا رسول الله، ما وجبت؟ قال: " وجبت له الجنة "

إن الله اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لل...

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله...

عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل "

إن قيل هدية أكل وإن قيل صدقة قال كلوا ولم يأكل

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه، فإن قيل: هدية، أكل، وإن قيل: صدقة، قال: "...

يخرج من المدينة رجال رغبة عنها والمدينة خير لهم لو...

عن محمد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " يخرج من المدينة رجال رغبة عنها، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون "

يدخل سبعون ألفا من أمتي الجنة بغير حساب

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " يدخل سبعون ألفا من أمتي الجنة بغير حساب " فقال رجل: ادع الله أن...

الخطبة التي ليس فيها شهادة كاليد الجذماء

عاصم بن كليب، حدثني أبي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخطبة التي ليس فيها شهادة، كاليد الجذماء " 8017- عن عاصم بن ك...