8075- عن أبي هريرة، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس، فذكر الإيمان بالله، والجهاد في سبيل الله، من أفضل الأعمال عند الله، قال: فقام رجل فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله وأنا صابر محتسب، مقبل غير مدبر، كفر الله عني خطاياي؟ قال: " نعم "، قال: " فكيف قلت؟ " قال: فرد عليه القول كما قال، قال: " نعم "، قال: " فكيف قلت؟ " قال: فرد عليه القول أيضا، قال: يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا، مقبلا غير مدبر، كفر الله عني خطاياي؟ قال: " نعم، إلا الدين، فإن جبريل سارني بذلك "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الحميد بن جعفر، فمن رجال مسلم.
وسيأتي برقم (٨٣٧١) عن عثمان بن عمر، عن عبد الحميد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الجهاد" (١٢) ، والنسائي ٦/٣٣-٣٤ من طريق محمد بن عجلان، وأبو يعلى (٦٦٠٢) من طريق عبد الرحمن بن إسحاق المدني، كلاهما عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
وقد روى هذا الحديث غير واحد عن سعيد المقبري، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبية، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الدارقطني في "العلل" ٨/١٤٤: وهو الصواب.
قلنا: قد تابع سعيدا المقبري على روايته هذا الحديث عن أبي هريرة عياض بن عبد الله بن أبي سرح، فلا يبعد أن يكون الحديث عند سعيد من الوجهين، وحديث أبي قتادة سيأتي في مسنده ٥/٢٩٧.
وفي الباب أيضا عن عبد الله بن عمرو بن العاص عند مسلم (١٨٨٦) (١٢١) مختصرا بلفظ: "القتل في سبيل الله يكفر كل شيء إلا الدين"، وقد سلف في "المسند" برقم (٧٠٥١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " الإيمان بالله ": - بالرفع - : مبتدأ خبره: قوله: " من أفضل الأعمال ": والجملة مفعول الذكر; لأنه في معنى القول، أو لأن المراد بالجملة هذا الكلام .
" سارني بذلك ": أي: باستثناء الدين; أي: ذكر لي سرا أن الدين مستثنى، وتحقيق الاستثناء قد تقدم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَنْصَارِيُّ أَخْبَرَنِي عِيَاضُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ فَذَكَرَ الْإِيمَانَ بِاللَّهِ وَالْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّهِ قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأَنَا صَابِرٌ مُحْتَسِبٌ مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ كَفَّرَ اللَّهُ عَنِّي خَطَايَايَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَكَيْفَ قُلْتَ قَالَ فَرَدَّ عَلَيْهِ الْقَوْلَ كَمَا قَالَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَكَيْفَ قُلْتَ قَالَ فَرَدَّ عَلَيْهِ الْقَوْلَ أَيْضًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ كَفَّرَ اللَّهُ عَنِّي خَطَايَايَ قَالَ نَعَمْ إِلَّا الدَّيْنَ فَإِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام سَارَّنِي بِذَلِكَ
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤمنا في الصلاة، فيجهر ويخافت، فجهرنا فيما جهر فيه، وخافتنا فيما خافت فيه، وسمعته يقول: " لا صلاة...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ أحدكم، فليستنثر، وإذا استجمر، فليوتر "
عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ " قال: فقال له رجل من أهل حضرموت: ما الح...
عن أبي هريرة، أن جبريل عليه السلام جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فعرف صوته، فقال: " ادخل " فقال: إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل، فاقط...
عن أبي هريرة، قال: بينا الحبشة يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرابهم، دخل عمر فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان الدين عند الثريا، لذهب رجال من فارس - أو أبناء فارس - حتى يتناولوه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لو لم تذنبوا، لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون، فيستغفرون الله، فيغفر لهم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن اليهود والنصارى لا تصبغ ، فخالفوهم " قال عبد الرزاق، في حديثه: قال الزهري: وأمر بالأصباغ، فأ...
عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يمنع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ "