حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقبل صلاة من أحدث - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8078 )


8078- عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ " قال: فقال له رجل من أهل حضرموت: ما الحدث يا أبا هريرة؟ قال: " فساء أو ضراط "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه أبو داود (٦٠) عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" برقم (٥٣٠) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (١٣٥) و (٦٩٥٤) ، ومسلم (٢٢٥) (٢) ، والترمذي (٧٦) ، وابن خزيمة (١١) ، وأبو عوانة ١/٢٣٥، والبيهقي ١/١١٧ و١٦٠، والبغوي (١٥٦) .
وبعضهم لم يذكر فيه سؤال الحضرمي لأبي هريرة.
وسيأتي مكررا برقم (٨٢٢٢) دون سؤال الحضرمي، وبرقم (٩٤١٨) من طريق سلمة الليثي، عن أبي هريرة رفعه بلفظ "لا صلاة لمن لا وضوء له .
".
وسلف سؤال الحضرمي ضمن الحديث رقم (٧٨٩٢) .
وأخرج أبو عوانة ١/٢٣٦ من طرق عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ "لا يقبل الله صلاة بغير طهور".
وروي بهذا اللفظ عن ابن عمر، سلف في مسنده برقم (٤٧٠٠) .
وعن أسامة بن عمير الهذلي، سيأتي ٥/٧٤.

شرح حديث (لا تقبل صلاة من أحدث)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ ": قيل: "حتى" ليست غاية لعدم القبول حتى يتوهم أن ما صلى بعد الحدث يقبل بعد الوضوء، بل هي غاية للصلاة; أي: ما صلى بعد الحدث إلى أن يتوضأ غير مقبول .
" فساء أو ضراط ": أي: ونحوهما مما يخرج عن أحد السبيلين، أو نحوهما; مما ينقض الوضوء، على أنه كان يعرف نواقض الوضوء، وما يعرف معنى لفظ الحديث، فبين له أن الحدث ما ينقض الوضوء، وبالجملة: فلم يرد الحصر في الأمرين، والله تعالى أعلم .


حديث لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ قال فقال له رجل من أهل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ قَالَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏حَضْرَمَوْتَ ‏ ‏مَا الْحَدَثُ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ فُسَاءٌ أَوْ ضُرَاطٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رءو...

عن أبي هريرة، أن جبريل عليه السلام جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فعرف صوته، فقال: " ادخل " فقال: إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل، فاقط...

دخل عمر فأهوى إلى الحصباء يحصبهم

عن أبي هريرة، قال: بينا الحبشة يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرابهم، دخل عمر فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم...

لو كان الدين عند الثريا لذهب أبناء فارس حتى يتناول...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان الدين عند الثريا، لذهب رجال من فارس - أو أبناء فارس - حتى يتناولوه "

لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لو لم تذنبوا، لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون، فيستغفرون الله، فيغفر لهم "

اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن اليهود والنصارى لا تصبغ ، فخالفوهم " قال عبد الرزاق، في حديثه: قال الزهري: وأمر بالأصباغ، فأ...

لا يمنع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ

عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يمنع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ "

إن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا

عن أبي هريرة، قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل لبعض أهل المدينة، فقال: " يا أبا هريرة، هلك المكثرون، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا -...

إما محسن فيزداد إحسانا وإما مسيء فلعله أن يستعتب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتمن أحدكم الموت، إما محسن فيزداد إحسانا، وإما مسيء فلعله أن يستعتب "

من حلف فقال في حلفه واللات فليقل لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف فقال في حلفه: واللات، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق بشيء...