حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8139 )


8139- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نودي بالصلاة، أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي التأذين أقبل، حتى إذا ثوب بها أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، فيقول له: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر من قبل، حتى يظل الرجل إن يدري كيف صلى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه مسلم (٣٨٩) (٢٠) ، وابن حبان (١٦٦٣) ، والبيهقي ١/٤٣٢، والبغوي بإثر الحديث (٤١٢) .
وأخرجه مختصرا ابن خزيمة (٣٩٢) من طريق الوليد بن رباح، عن أبي هريرة - بلفظ: "إذا سمع الشيطان الأذان بالصلاة، أدبر وله ضراط لا يسمعه".
وللحديث طرق أخرى ستأتي برقم (٩١٧٠) و (٩٣٣٦) و (٩٩٣١) و (١٠٥٤٣) ، وسلف الشطر الثاني منه من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة برقم (٧٢٨٦) .
ويشهد للشطر الأول منه حديث جابر، سيأتي ٣/٣٣٦.
قوله: "ثوب" قال السندي: أي: أقيم، فإنه إعلام بالصلاة ثانيا.
قوله: "حتى يخطر بين المرء ونفسه": قال القاضي عياض في "مشارق الأنوار" ١/٢٣٤: بكسر الطاء، كذا ضبطناه عن متقنيهم، وسمعناه من أكثرهم: "يخطر" بالضم، والكسر هو الوجه عند بعضهم في هذا، يعني: يوسوس، وأما على الرفع: فمن السلوك والمرور، أي: حتى يدنو ويمر بين المرء ونفسه، ويحول بينه وبين ذكر ما هو فيه.
و"إن" نافيه بمعنى ما.

شرح حديث (إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " وله ضراط ": حقيقته ممكنة، فالظاهر حمله عليها .
" ثوب ": أي: أقيم; فإنه إعلام بالصلاة ثانيا .
" يخطر ": - بفتح ياء وكسر طاء - ; أي: يوسوس بما يكون حائلا بين الإنسان وما يقصده، ويريد إقبال نفسه عليه مما يتعلق بالصلاة من خشوع وغيره.
[ ص: 450 ] وأكثر الرواة على ضم الطاء; أي: حتى يسلك ويمر ويدخل بين الإنسان ونفسه، فيكون حائلا بينهما على الوجه الذي تقدم .
" يظل ": بفتح الظاء - ; أي يصير .
" إن يدري ": "إن" نافية، والله تعالى أعلم .


حديث إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي التأذين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا نُودِيَ بِالصَّلَاةِ ‏ ‏أَدْبَرَ ‏ ‏الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ فَإِذَا قُضِيَ التَّأْذِينُ أَقْبَلَ حَتَّى إِذَا ‏ ‏ثُوِّبَ ‏ ‏بِهَا ‏ ‏أَدْبَرَ ‏ ‏حَتَّى إِذَا قُضِيَ ‏ ‏التَّثْوِيبُ ‏ ‏أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ فَيَقُولَ لَهُ اذْكُرْ كَذَا اذْكُرْ كَذَا لِمَا لَمْ يَكُنْ يُذْكَرُ مِنْ قَبْلُ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ إِنْ يَدْرِي كَيْفَ صَلَّى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن يمين الله ملأى، لا يغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار " " أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض فإنه لم يغض ما...

ليأتين على أحدكم يوم لأن يراني ثم لأن يراني أحب إ...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، ليأتين على أحدكم يوم، لأن يراني، ثم لأن يراني، أحب إليه من أهله وماله ومثلهم معهم "

هلك كسرى ثم لا يكون كسرى بعده

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هلك كسرى، ثم لا يكون كسرى بعده، وقيصر ليهلكن، ثم لا يكون قيصر بعده، ولتقسمن كنوزهما في سبيل الله عز وجل "

أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قال: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر "

أهلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائه...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذروني ما تركتكم، فإنما هلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء، فاجتنبوه، وإذا أمر...

إذا نودي للصلاة صلاة الصبح وأحدكم جنب فلا يصم

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نودي للصلاة، صلاة الصبح، وأحدكم جنب، فلا يصم يومئذ "

إنه وتر يحب الوتر

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لله تسعة وتسعون اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة، إنه وتر يحب الوتر "

لينظر إلى من هو أسفل منه فيمن فضل عليه

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق، فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل عليه "

إذا ولغ الكلب فيه أن يغسله سبع مرات

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " طهر إناء أحدكم، إذا ولغ الكلب فيه، أن يغسله سبع مرات "