حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة بعض - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8173 )


8173- وقال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة، ينظر بعضهم إلى سوأة بعض، وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده، فقالوا: والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا، إلا أنه آدر " قال: " فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر، ففر الحجر بثوبه ، قال: " فجمح موسى بأثره يقول: ثوبي حجر، ثوبي حجر.
حتى نظرت بنو إسرائيل إلى سوأة موسى، وقالوا: والله ما بموسى من بأس، فقام الحجر بعد حتى نظر إليه، فأخذ ثوبه وطفق بالحجر ضربا " فقال أبو هريرة: " والله إن بالحجر ندبا ستة أو سبعة، ضرب موسى بالحجر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه البخاري (٢٧٨) ، ومسلم (٣٣٩) وص ١٨٤١، وأبو عوانة ١/٢٨١، وابن حبان (٦٢١١) ، والبيهقي ١/١٩٨.
وسيأتي من طريق الحسن برقم (٩٠٩١) ، ومن طريق خلاس ومحمد بن سيرين برقم (١٠٦٧٨) ، ومن طريق الحسن أيضا مرسلا برقم (١٠٦٧٨) .
قاك السندي: آدر: بهمزة ممدودة فدال مهملة مفتوحة فراء مخففة من الأدرة بالضم: نفخة في الخصية.
"فجمح": بجيم ثم حاء مهملة، أي: أسرع إسراعا لا يرده شيء.
"الندب": بفتح نون ودال جميعا: هو أثر الجرح إذا لم يرتفع عن أثر الجلد.

شرح حديث (كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة بعض)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " يغتسلون عراة ": أي: لجواز ذلك في شريعتهم، ولذلك حين ترك ذلك موسى، زعموا أنه لمرض .
" آدر ": - بهمزة ممدودة فدال مهملة مفتوحة فراء مخففة - ; من الأدرة - بالضم - : نفخة في الخصية .
" ففر الحجر ": ليبرئه الله مما قالوا، وكان عند الله وجيها كما قال تعالى في كتابه .
" فجمح ": - بجيم ثم حاء مهملة - ; أي: أسرع إسراعا لا يرده شيء .
" يأمره; يقول: ثوبي ": كلمة "يقول" بيان الأمر بناء على أن تقدير قوله: " ثوبي حجر! ": أعطني ثوبي يا حجر، أو رد ثوبي .
" حتى نظر إليه ": هكذا في نسخ "المسند"، والصواب: "حين نظر إليه"، ونظر: على بناء المفعول; أي: نظر إلى موسى، ويمكن توجيه ما في الكتاب: أن المعنى: حتى نظر موسى إلى الحجر، ولا يخفى بعده .
" ضربا ": أي: يضرب الحجر ضربا; تأديبا; لأنه فعل فعل من به معرفة، فأدبه تأديبه.
" إنه بالحجر ": أي: إن أثر ذلك الضرب بالحجر; أي: كائن فيه.
قوله: " ندبا ": - بالنصب - على أنه حال من المستكن في الجار والمجرور، وفي بعض الروايات: "أن بالحجر ندبا"، وهو ظاهر، والندب - بفتح نون ودال جميعا - : هو أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد، والمراد: حال كونه ظاهرا.
قوله: " ضرب موسى ": أي: هو ضرب موسى; أي: أثره; بمنزلة البيان لما تقدم .


حديث كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة بعض وكان موسى عليه السلام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَبِإِسْنَادِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏كَانَتْ ‏ ‏بَنُو إِسْرَائِيلَ ‏ ‏يَغْتَسِلُونَ عُرَاةً يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلَى سَوْأَةِ بَعْضٍ وَكَانَ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏يَغْتَسِلُ وَحْدَهُ فَقَالُوا وَاللَّهِ مَا يَمْنَعُ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏أَنْ يَغْتَسِلَ مَعَنَا إِلَّا أَنَّهُ ‏ ‏آدَرُ ‏ ‏قَالَ فَذَهَبَ مَرَّةً يَغْتَسِلُ فَوَضَعَ ثَوْبَهُ عَلَى حَجَرٍ فَفَرَّ الْحَجَرُ بِثَوْبِ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏قَالَ فَجَمَحَ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏يَأْمُرُهُ يَقُولُ ثَوْبِي حَجَرُ ثَوْبِي حَجَرُ حَتَّى نَظَرَتْ ‏ ‏بَنُو إِسْرَائِيلَ ‏ ‏إِلَى سَوْأَةِ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏وَقَالُوا وَاللَّهِ مَا ‏ ‏بِمُوسَى ‏ ‏مِنْ بَأْسٍ فَقَامَ الْحَجَرُ بَعْدُ حَتَّى نَظَرَ إِلَيْهِ فَأَخَذَ ثَوْبَهُ ‏ ‏وَطَفِقَ ‏ ‏بِالْحَجَرِ ضَرْبًا ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَاللَّهِ إِنَّ بِالْحَجَرِ ‏ ‏نَدْبًا ‏ ‏سِتَّةً ‏ ‏أَوْ سَبْعَةً ‏ ‏ضَرْبُ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏بِالْحَجَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الغنى غنى النفس

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "

إن من الظلم مطل الغني

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الظلم مطل الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع "

كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله عز وجل

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه وأغيظه عليه، رجل كان يسمى ملك الأملاك، لا ملك إلا الله عز وجل "

رجل يتبختر في بردين وقد أعجبته نفسه

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما رجل يتبختر في بردين - وقد أعجبته نفسه - خسفت به الأرض، فهو يتجلجل فيها حتى يوم القيامة "

قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي "

ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه، كما تنتجون الإبل، فهل تجدون فيها جدعاء حتى تكونوا...

إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا، فيه يركب يوم القيامة " قالوا: أي عظم هو؟ قال: " عجب الذنب "

ياكم والوصال إياكم والوصال

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال، إياكم والوصال " قالوا: إنك تواصل يا رسول الله قال: " إني لست في ذاكم مثلكم، إني أبيت يطعمني ربي وي...

إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يضع يده في الوضوء حتى...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يضع يده في الوضوء حتى يغسلها، إنه لا يدري أحدكم أين باتت يده "