حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله عز وجل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8176 )


8176- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه وأغيظه عليه، رجل كان يسمى ملك الأملاك، لا ملك إلا الله عز وجل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه مسلم (٢١٤٣) (٢١) والبغوي (٣٣٧٠) .
وانظر ما سلف برقم (٧٣٢٩) .
قال السندي: وفي "المجمع": روي: أغيظ رجل على الله وأخبثه وأغيظه، وقد أنكر تكرار أغيظ ولعله: أغنظ بنون، والغنظ: شدة الكرب، وقيل: لعل أحدهما: أغيط، بالطاء المهملة، انتهى.
قلت: (القائل السندي) : فجواز أن يكون الاثنان من الغيظ بغين وظاء معجمتين ومثناة من تحت لكن فيه تكرار، وأن يكون أحدهما من الغنظ بغين وظاء معجمتين ونون يقال: غنظه الأمر: جهده وشق عليه، والغنظ: الكرب والهم اللازم، ويحرك.
وأن يكون أحدهما من الغيط، بغين معجمة وطاء مهملة وياء مثناة من تحت.
قلت (القائل السندي) ، ولعل معناه: أكثر خصاما ونزاعا، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله عز وجل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أغيظ رجل ": قيل: هو من الغيظ - بالظاء المعجمة - ، وهو صفة تغير في المخلوق، فلا يناسب الخالق، فهو كناية عن عقوبته له; أي: إنه أشد عقوبة.
وفي "المجمع ": روي: "أغيظ رجل على الله، وأخبثه، وأغيظه"، وقد أنكر تكرار أغيظ، ولعله "أغنظ " - بنون - ، والغنظ: شدة الكرب، وقيل: لعل أحدهما أغيط - بالطاء المهملة - ، انتهى.
قلت: فجوز أن يكون الاثنان من الغيظ - بغين وظاء معجمتين ومثناة من تحت - ، لكن فيه تكرار، وأن يكون أحدهما الغنظ - بغين وظاء معجمتين ونون - ، يقال: غنظه الأمر: جهده، وشق عليه، والغنظ: الكرب والهم اللازم، ويحرك أن يقال: - بفتحتين - ، وأن يكون أحدهما من الغيط - بغين معجمة وطاء مهملة وياء مثناة من تحت - .
قلت: ولعل معناه أكثر خصاما ونزاعا، والله تعالى أعلم .


حديث أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه وأغيظه عليه رجل كان يسمى ملك الأملاك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَغْيَظُ رَجُلٍ عَلَى اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ ‏ ‏وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ كَانَ يُسَمَّى مَلِكَ الْأَمْلَاكِ لَا مَلِكَ إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رجل يتبختر في بردين وقد أعجبته نفسه

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما رجل يتبختر في بردين - وقد أعجبته نفسه - خسفت به الأرض، فهو يتجلجل فيها حتى يوم القيامة "

قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي "

ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه، كما تنتجون الإبل، فهل تجدون فيها جدعاء حتى تكونوا...

إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا، فيه يركب يوم القيامة " قالوا: أي عظم هو؟ قال: " عجب الذنب "

ياكم والوصال إياكم والوصال

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال، إياكم والوصال " قالوا: إنك تواصل يا رسول الله قال: " إني لست في ذاكم مثلكم، إني أبيت يطعمني ربي وي...

إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يضع يده في الوضوء حتى...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يضع يده في الوضوء حتى يغسلها، إنه لا يدري أحدكم أين باتت يده "

كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع الشمس

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع الشمس "، قال: " تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته تحمله عليها أ...

إذا ما رب النعم لم يعط حقها تسلط عليه يوم القيامة...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ما رب النعم لم يعط حقها، تسلط عليه يوم القيامة تخبط وجهه بأخفافها "

كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع " قال: " يفر منه صاحبه ويطلبه ويقول: أنا كنزك " قال: " والله لن يزال يطلبه...