8212- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمشين أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرة من نار "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٨٦٧٩) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٧٠٧٢) ، ومسلم (٢٦١٧) ، وابن حبان (٥٩٤٨) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٣، وفي "الشعب" (٥٣٣٤) ، والبغوي (٢٥٧٣) .
كلهم رووه بلفظ "لا يشير أحدكم إلى أخيه" غير عبد الرزاق فبلفظ "لا يشيرن".
وانظر ما سلف برقم (٧٤٧٦) .
قوله: "لا يمشين" هكذا في رواية "المسند"، وأورده بهذا اللفظ الحافظ أبو الفضل العراقي في كتابه "تقريب الأسانيد"، وشرح عليه ولده أبو زرعة في "طرح التثريب" ٧/١٨٤ فقال: كذا ضبطناه في أصل عند والدي رحمه الله، من المشي، والذي في "الصحيحين": "لا يشير" من الإشارة، وهو المعروف، وكذا وقع فيهما بإثبات الياء مرفوعا، وهو نهي بلفظ الخبر .
وهو أبلغ وآكد من صيغة
النهي، والرواية الأولى -إن ثبتت- فهي بمعنى الرواية الثانية وراجعة إليها، لأن المراد نهيه عن المشي إلى جهته مشيرا له بالسلاح.
وقوله: "أن ينزع في يده"، قال السندي: أي: ينزع من يده إلى أخيه، وكأن دخول "أن" في خبر "لعل" لتشبيهها بعسى.
وقال أبو زرعة العراقي في "طرح التثريب": معناه: يرمي في يده، ويحقق ضربته، كأنه يرفع يده ويحقق إشارته، والنزع: العمل باليد كالاستقاء بالدلو ونحوه، وأصله: الجذب والقلع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " أن ينزع في يده ": أي: ينزع من يده إلى أخيه، وكان دخول "أن " في خبر "لعل"; لتشبيهها بـ"عسى" .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَمْشِيَنَّ أَحَدُكُمْ إِلَى أَخِيهِ بِالسِّلَاحِ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَحَدُكُمْ لَعَلَّ الشَّيْطَانَ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ فَيَقَعُ فِي حُفْرَةٍ مِنْ نَارٍ
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشتد غضب الله عز وجل على قوم فعلوا برسول الله " وهو حينئذ يشير إلى رباعيته
وقال: " اشتد غضب الله على رجل يقتله رسول الله في سبيل الله "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كتب على ابن آدم نصيب من الزنا، أدرك لا محالة، فالعين زنيتها النظر، ويصدقها الأعراض، واللسان زنيته المنطق ، والقل...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما قرية أتيتموها فأقمتم فيها، فسهمكم فيها، وأيما قرية عصت الله ورسوله، فإن خمسها لله ورسوله، ثم هي لكم "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أحسن أحدكم إسلامه، فكل حسنة يعملها تكتب بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف، وكل سيئة يعملها تكتب له بمثلها حتى يل...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ما قام أحدكم للناس، فليخفف الصلاة، فإن فيهم الكبير وفيهم الضعيف وفيهم السقيم، وإذا قام وحده فليطل صلاته ما ش...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قالت الملائكة: رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة، وهو أبصر به، فقال: ارقبوه، فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: كذبني عبدي ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، تكذيبه إياي أن يقول: فلن يعيدنا كما بدأنا، وأم...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبردوا عن الحر في الصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "