حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أكثر عذاب القبر في البول - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8331 )


8331- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أكثر عذاب القبر في البول "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو عوانة: هو وضاح بن عبد الله اليشكري، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه ابن المنذر في "الأوسط" (٦٨٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥١٩٢) ، والآجري في "الشريعة" ص ٣٦٢، والبيهقي ٢/٤١٢ من طريق يحيى بن حماد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٩٠٣٣) و (٩٠٥٩) .
وأخرجه الدارقطني ١/١٢٨ بنحوه من طريق محمد بن الصباح السمان، عن أزهر بن سعد السمان، عن ابن عون، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة مرفوعا، بلفظ: "استنزهوا من البول، فإن عامة عذاب القبر منه".
وهذا إسناد ضعيف، محمد بن الصباح السمان، قال الذهبي في "الميزان" ٣/٥٨٣: لايعرف وخبره منكر.
وفي الباب بنحو لفظ حديث محمد بن الصباح هذا عن ابن عباس عند عبد بن حميد (٦٤٢) ، والبزار (٢٤٣- كشف الأستار) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٥١٩٤) ، والطبراني (١١١٢٠) ، والدارقطني ١/١٢٨، والحاكم١/١٨٣-١٨٤، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٢١) ، وسنده ضعيف.
وعن معاذ بن جبل عند الطبراني ٢٠/ (٢٤٨) ، وسنده ضعيف أيضا.
وسلف من حديث ابن عباس برقم (١٩٨٠) ، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين، فقال: "إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول .
" وهو متفق عليه.

شرح حديث (أكثر عذاب القبر في البول)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أكثر عذاب القبر من البول"؛ أي: لأجله؛ بسبب قلة الاحتراز عنه، والمراد: أن السبب الغالب لعذاب القبر في حق المسلم هو قلة الاحتراز عن البول، واستدل بإطلاق البول على نجاسة بول غير الآدمي أيضا.


حديث أكثر عذاب القبر في البول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَكْثَرُ عَذَابِ الْقَبْرِ فِي الْبَوْلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان يقرأ في العشاء الآخرة بالسماء يعني ذات البروج

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العشاء الآخرة بالسماء - يعني ذات البروج - والسماء والطارق "

أمر أن يقرأ بالسموات في العشاء

عن أبا المهزم، يحدث عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر أن يقرأ بالسماوات في العشاء "

كره لكم ثلاثا ورضي لكم ثلاثا

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله كره لكم ثلاثا، ورضي لكم ثلاثا: رضي لكم أن تعبدوه، ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل ا...

نهى أن يشرب الرجل قائما وعن الشرب من في السقاء

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن يشرب الرجل قائما، وعن الشرب من في السقاء، وأن يمنع الرجل جاره أن يضع خشبة في حائطه "

كل امرئ حسيب نفسه

عن أبي هريرة، قال: لما قدم وفد عبد قيس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل امرئ حسيب نفسه، ليشرب كل قوم فيما بدا لهم "

لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس "

قال ابنا العاص مؤمنان

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ابنا العاص مؤمنان "

رسول الله ﷺ قال إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه "

لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع و...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفسي بيده، لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، وباعا فباعا، حتى لو دخلوا جحر ضب...