حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يوطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله به - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8350 )


8350- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يوطن - قال ابن أبي بكير : لا يوطن - رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر، إلا تبشبش الله به حتى يخرج، كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم، إذا قدم عليهم "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثفات رجال الشيخين.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وابن أبي بكير: هو يحيى بن أبي بكير، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث القرشي العامري المدني.
وأخرجه الطيالسي (٢٣٣٤) ، وابن ماجه (٨٠٠) ، وابن خزيمة (١٥٠٣) ، وابن حبان (١٦٠٧) و (٢٢٧٨) ، والحاكم ١/٢١٣ من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٥٩) من طريق ابن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، به.
ولفظه "ما من رجل كان يوطن المساجد فشغله أمر أو علة، ثم عاد إلى ما كان، إلا تبشبش .
" إلخ.
وروي الحديث عن الليث بن سعد بزيادة رجل مجهول بين سعيد المقبري وبين سعيد بن يسار، ورجحها الدارقطني على روايتي ابن أبي ذئب وابن عجلان، انظر ما سلف برقم (٨٠٦٥) .

شرح حديث (لا يوطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله به )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " لا يوطن ": ضبط الأول من الأيطان، والثاني من التوطين.
"إلا تبشبش"؛ في "المجمع": البش: فرح الصديق بالصديق، واللطف في المسألة، والإقبال عليه، وهو مثل عن التلقي.


حديث لا يوطن قال ابن أبي بكير لا يوطن رجل مسلم المساجد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏وَابْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا ‏ ‏يُوَطِّنُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏لَا ‏ ‏يُوَطِّنُ ‏ ‏رَجُلٌ مُسْلِمٌ الْمَسَاجِدَ لِلصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ إِلَّا ‏ ‏تَبَشْبَشَ اللَّهُ بِهِ حَتَّى يَخْرُجَ كَمَا ‏ ‏يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ إِذَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يبايع لرجل بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أ...

عن سعيد بن سمعان، قال: سمعت أبا هريرة، يحدث أبا قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله، فإذ...

كان شبح الذراعين أهدب أشفار العينين بعيد ما بين ال...

عن أبي هريرة، أنه كان ينعت النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كان شبح الذراعين، أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين، يقبل جميعا، ويدبر جميعا، بأبي...

أن العبد المملوك ليحاسب بصلاته فإن نقص منها شيئا...

عن أبي هريرة، أراه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن العبد المملوك ليحاسب بصلاته، فإن نقص منها شيئا، قيل: لم نقصت منها؟، فيقول: يا رب، سلطت علي م...

على كل سلامى من ابن آدم صدقة حين يصبح

عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " على كل سلامى من ابن آدم صدقة حين يصبح "، فشق ذلك على المسلمين "، فقال رسول الله صل...

إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا يرجو أن يلبسه في...

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا يرجو أن يلبسه في الآخرة، إنما يلبس الحرير من لا خلاق له " قا...

زنا العين النظر وزنا القلب التمني

عن أبي هريرة، ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " العين تزني، والقلب يزني، فزنا العين النظر، وزنا القلب التمني، والفرج يصدق ما هنالك أو...

ثلاث لا أدعهن صوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن لا أنام...

عن أبي هريرة، قال: أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وأن لا أنام إلا على وتر، والغسل يوم الجمعة...

يا رسول الله أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة قال الصل...

عن أبي هريرة، قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: " الصلاة في جوف الليل " قال: فأي الصيام أفض...

من حمل السلاح علينا فليس منا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حمل السلاح علينا فليس مني "