حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8368 )


8368- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بمحلوف رسول الله ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان، ولا أتى على المنافقين شهر شر لهم من رمضان، وذلك لما يعد المؤمنون فيه من القوة للعبادة، وما يعد فيه المنافقون من غفلات الناس وعوراتهم، هو غنم المؤمن يغتنمه الفاجر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، كثير بن زيد ليس بالقوي، يكتب حديثه للمتابعات، وعمرو بن تميم، قال البخاري عن حديثه هذا: فيه نظر، وقال العقيلي: لا يتابع عليه، وأبوه تميم -وهو ابن يزيد مولى بني زمعة- مجهول.
وسيأتي برقم (٨٨٧٠) و (١٠٧٨٣) و (١٠٧٨٤) .
المؤمنون والمنافقون: جاءا في بعض النسخ منصوبين، ووجه السندي رواية النصب على أنه على نزع الخافض، ثم رجح كونهما بالرفع على أنهما فاعل الإعداد.
قوله: "يغتنمه"، قال السندي: هكذا في نسخ"المسند"، فقيل: هو من اغتنم الأمر، أي: حرص عليه كما يحرص على الغنيمة، وفي "المجمع": يغتبنه، من الغبن، وهو واضح، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لمحلوف"؛ بفتح اللام: مبتدأ، خبره مقدر؛ أي: قسمي؛ كما في "لعمرك"، والمحلوف: مصدر حلف بمعنى: أقسم.
في "الصحاح": هو أحد ما جاء من المصادر على مفعول؛ مثل: المجلود، والمعقول والمعسور، وهذا الحلف ظاهر أنه من كلامه صلى الله عليه وسلم، ويحتمل أنه من كلام أبي هريرة لتحقيق أن هذا قاله النبي صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.
"لما يعد": ضبطه بعضهم من الإعداد.
"المؤمنين"؛ هذا - بالنصب - في بعض النسخ، وكذا "المنافقين"، والظاهر أن نصبهما على نزع الخافض؛ أي: لما أعد الله للمؤمنين، ويحتمل أن يكون قوله: " يعد" من الوعد؛ أي: لما وعد الله المؤمنين من جهة قوتهم على العبادة، وجاء في بعض النسخ: "المؤمنون " بالرفع، مع نصب المنافقين.
وفي " المجمع ": المؤمنين! بالنصب مع رفع " المنافقون"، والظاهر أنهما بالرفع على أنهما فاعل الإعداد، والفرق بينهما سهو من الناسخ، والله تعالى أعلم.
"يغتنمه": هكذا في نسخ "المسند"، فقيل: هو من اغتنم الأمر؛ أي: حرص عليه كما يحرص على الغنيمة.
قلت: في " المجمع": يغتبنه؛ من الغبن، وهو واضح، والله تعالى أعلم.
وفي " المجمع" بعد ذكر هذا الحديث: وفي رواية: " إن الله - عز وجل - ليكتب أجره ونوافله من قبل أن يدخله، ويكتب إصره وشقاءه من قبل أن يدخله".
رواه أحمد، والطبراني في "الأوسط" من تميم مولى ابن رمانة، ولم أجد من ترجمه، انتهى.
قلت: ما ذكره من الرواية، يقتضي نصب "المؤمنين" و"المنافقين"، على أن يكون "يعد" من الإعداد والوعد كما سبق، فليتأمل.
وأما تميم، ففي " الإكمال": إنه مجهول، وفي " التعجيل" : قلت: أخرج له ابن خزيمة في " صحيحه" في فضل رمضان، وصرح ابن المبارك بسماعه عن أبي هريرة.


حديث بمحلوف رسول الله ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان ولا أتى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ‏ ‏قَالَ ثَنَا ‏ ‏كَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَمَحْلُوفُ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا أَتَى عَلَى الْمُسْلِمِينَ شَهْرٌ خَيْرٌ لَهُمْ مِنْ رَمَضَانَ وَلَا أَتَى عَلَى الْمُنَافِقِينَ شَهْرٌ شَرٌّ مِنْ رَمَضَانَ وَذَلِكَ لِمَا يُعِدُّ الْمُؤْمِنُونَ فِيهِ مِنْ الْقُوَّةِ لِلْعِبَادَةِ وَمَا يُعِدُّ فِيهِ الْمُنَافِقُونَ مِنْ غَفَلَاتِ النَّاسِ وَعَوْرَاتِهِمْ هُوَ غَنْمٌ وَالْمُؤْمِنُ يَغْتَنِمُهُ الْفَاجِرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كان في الصلاة جاءه الشيطان فأبس به كما يأبس ال...

عن سعيد المقبري، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحدكم إذا كان في الصلاة جاء الشيطان، فأبس به كما يأبس الرجل بدابته، فإذا س...

أنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحدكم إذا كان في المسجد جاء الشيطان، فأبس به كما يأبس الرجل بدابته، فإذا سكن له زنقه، أو أل...

قام فخطب الناس ثم ذكر أن الإيمان بالله والجهاد في...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قام فخطب الناس، فذكر أن الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله من أفضل الأعمال عند الله، فقام رجل، فقال: يا...

للعبد المصلح المملوك أجران

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " للعبد المصلح المملوك أجران " والذي نفس أبي هريرة بيده، لولا الجهاد في سبيل الله، والحج، وبر أمي،...

إن المدينة مشتبكة بالملائكة على كل نقب منها ملكان...

عن أبو عبد الله القراظ، أنه سمع سعد بن مالك، وأبا هريرة، يقولان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم بارك لأهل المدينة في مدينتهم، وبارك لهم في...

نهى النبي ﷺ أن يصلي أحدنا مختصرا

عن أبي هريرة، قال: " نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي أحدنا مختصرا "

لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا، خير له من أن يمتلئ شعرا "

إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول من خلق السماء فيقول ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان يأتي أحدكم، فيقول: من خلق السماء؟ فيقول: الله عز وجل، فيقول: من خلق الأرض؟ فيقول: ال...

كان رسول الله ﷺ يحب الذراع

عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحب الذراع "