8475- عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت إن عدي على مالي؟ قال: " انشد الله "،قال: فإن أبوا علي، قال: " انشد الله "، قال: فإن أبوا علي، قال: " فانشد الله "، قال: فإن أبوا علي، قال: " فقاتل، فإن قتلت ففي الجنة، وإن قتلت ففي النار "، 8476- عن عمرو بن قهيد الغفاري، عن أبي هريرة، فذكر الحديث
(1) حديث صحيح.
وقول يونس في الإسناد: عن عمرو بن قهيد بن مطرف الغفاري، وهم منه، صوابه: عن عمرو، عن قهيد بن مطرف الغفاري، نبه على ذلك المزي في "تهذيب الكمال" ٢٢/١٩٤-١٩٥، وابن حجر في "التقريب".
وعمرو هذا: هو ابن أبي عمرو مولى المطلب وهو ثقة، اتفقا على إخراج حديثه، وقهيد بن مطرف الغفاري روى عنه ثلاثة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ويقال: إن له صحبة.
وأخرجه النسائي ٧/١١٤، والبيهقي ٨/٣٣٦ من طريق شعيب بن الليث، وقرن البيهقى بشعيب عبد الله بن عبد الحكم، كلاهما (شعيب وعبد الله) عن الليث بن سعد، عن ابن الهاد، عن قهيد بن مطرف، عن أبي هريرة.
بإسقاط عمرو، قال البيهقي: كذا وجدته، والصواب: عن ابن الهاد، عن عمرو بن أبي عمرو، عن قهيد.
وأخرجه المزي في ترجمة عمرو بن قهيد من "التهذيب" ٢٢/١٩٥ من طريق عبد الله بن صالح، عن الليث، عن ابن الهاد، عن عمرو، عن قهيد بن مطرف، عن أبي هريرة.
قال المزي: هذه الرواية هي الصواب إن شاء الله.
وأخرجه مسلم (١٤٠) (٢٢٥) ، والبيهقي ٨/٣٣٥-٣٣ من طريق العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٨٤٧٦) و (٨٧٢٤) .
وسلف في "المسند" (٨٢٩٨) من طريق الأعرج، عن أبي هريرة، بلفظ: "من أريد ماله بغير حق فقتل، فهو شهيد".
قوله: "ففي الجنة"، قال السندي: أي: فأنت في الجنة.
"ففي النار"، أي: فمقتولك في النار.
(2) حديث صحيح، ووقع لقتيبة في إسناده من الوهم ما وقع ليونس بن محمد في الإسناد السابق.
وأخرجه النسائي ٧/١١٤ عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " إن عدي على مالي"؛ على بناء المفعول، وتخفيف "على"؛ أي: إن قصد أحد أن يأخذ عني المال.
"انشد الله"؛ أي: قل له: أنشدك بالله؛ عسى أن يخاف الله، فيترك مالك.
"فإن أبوا علي"؛ بتشديد الياء.
"فإن قتلت"؛ على بناء المفعول.
"ففي الجنة"؛ أي: فأنت في الجنة.
"وإن قتلت"؛ على بناء الفاعل.
"ففي النار"؛ أي: فمقتولك في النار.
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ يَزِيدَ عَنْ عَمْرٍو بْنِ قُهَيْدِ بْنِ مُطَرِّفٍ الْغِفَارِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ عُدِيَ عَلَى مَالِي قَالَ فَانْشُدْ اللَّهَ قَالَ فَإِنْ أَبَوْا عَلَيَّ قَالَ انْشُدْ اللَّهَ قَالَ فَإِنْ أَبَوْا عَلَيَّ قَالَ فَانْشُدْ اللَّهَ قَالَ فَإِنْ أَبَوْا عَلَيَّ قَالَ فَقَاتِلْ فَإِنْ قُتِلْتَ فَفِي الْجَنَّةِ وَإِنْ قَتَلْتَ فَفِي النَّارِ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ عَنْ عَمْرِو بْنِ قُهَيْدٍ الْغِفَارِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن أبي هريرة، قال: " شكا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إليه مشقة السجود عليهم، إذا تفرجوا، فقال: " استعينوا بالركب " قال ابن عجلان: " وذلك أن يضع مرف...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ألم تروا كيف يصرف الله عني لعن قريش وشتمهم، يشتمون مذمما، وأنا محمد "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يجتمعان في النار اجتماعا يضر أحدهما: مسلم قتل كافرا ثم سدد المسلم وقارب، ولا يجتمعان في جوف...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خرجت امرأتان ومعهما صبيان، فعدا الذئب على أحدهما، فأخذتا تختصمان في الصبي الباقي، فاختصمتا إل...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إني لا أقول إلا حقا "، قال بعض أصحابه: فإنك تداعبنا يا رسول الله، فقال: " إني لا أقول إلا حقا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " الأكثرون الأسفلون يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا "
عن أبي هريرة، أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس خير؟ فقال: " أنا، والذين معي، ثم الذين على الأثر، ثم الذين على الأثر "، ثم كأنه رفض م...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لن يزال على هذا الأمر عصابة على الحق، لا يضرهم من خالفهم، حتى يأتيهم أمر الله، وهم على ذلك...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن الذباب في أحد جناحيه داء، وفي الآخر شفاء، فإذا وقع في إناء أحدكم، فإنه يتقي بالذي فيه الداء ف...