حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استعينوا بالركب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8477 )


8477- عن أبي هريرة، قال: " شكا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إليه مشقة السجود عليهم، إذا تفرجوا، فقال: " استعينوا بالركب " قال ابن عجلان: " وذلك أن يضع مرفقه على ركبته إذا طال السجود وأعيا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي، رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن عجلان -وهو محمد- فقد أخرج له مسلم في الشواهد، وهو صدوق قوي الحديث.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وليث: هو ابن سعد.
وأخرجه أبو داود (٩٠٢) ، والترمذي (٢٨٦) ، وابن حبان (١٩١٨) ، والبيهقي ١/١١٦-١١٧ من طريق قتيبة، والحاكم ١/٢٢٩، والبيهقي ١/١١٦-١١٧ من طريق شعيب بن الليث، كلاهما عن الليث، بهذا الإسناد.
قال الترمذي بإثر الحديث: هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه من حديث الليث عن ابن عجلان، وقد روى هذا الحديث سفيان بن عيينة وغير واحد عن سمي، عن النعمان بن أبي عياش، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، وكأن رواية هؤلاء أصح من رواية الليث.
فتعقبه الشيخ أحمد شاكر رحمه الله بقوله: هؤلاء رووا الحديث عن سمي، عن النعمان، مرسلا، والليث بن سعد رواه عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، موصولا، فهما طريقان مختلفان، يؤيد أحدهما الآخر ويعضده، والليث بن سعد ثقة حافظ حجة، لا نتردد في قبول زيادته وما انفرد به، فالحديث صحيح.
قلنا: وقد تابع الليث على هذا الحديث موصولا حيوة بن شريح ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني.
أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الأثار" ١/٢٣٠ من طريق حيوة بن شريح، عن ابن عجلان، به.
وسيأتي برقم (٩٤٠٣) عن قتيبة بن سعيد، عن يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني، عن ابن عجلان.
وذكره البخاري معلقا في "تاريخه الكبير" ٤/٢٠٣، وفي "الأوسط" ٢/١٩ قال: وقال ابن عجلان: عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.
قوله: "إذا تفرجوا"، أي: إذا باعدوا اليدين عن الجنبين، ورفعوا البطن عن الفخذين في السجود.

شرح حديث (استعينوا بالركب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "استعينوا بالركب"؛ قال السيوطي في "حاشية الترمذي": قال ابن العربي: لما شكوا إليه المشقة، قال: يكفيكم الاعتماد على الركب راحة، وقال صاحب "التتمة": من طول السجدة، ولحقه مشقة بالاعتماد على كفيه، يجوز له أن يضع ساعديه على ركبتيه؛ لهذا الحديث، انتهى.
قلت: وهذا هو المحكي عن ابن عجلان، ويحتمل أن يكون معناه: يجوز ضم البطن إلى الفخذ، وترك التفريج؛ حتى يكون اعتماد البدن كله على الركبتين، فتكون الاستعانة بهما، والله تعالى أعلم.


حديث شكا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إليه مشقة السجود عليهم إذا تفرجوا فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُمَيٍّ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَكَا ‏ ‏أَصْحَابُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَيْهِ مَشَقَّةَ السُّجُودِ عَلَيْهِمْ إِذَا تَفَرَّجُوا قَالَ اسْتَعِينُوا بِالرُّكَبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَجْلَانَ ‏ ‏وَذَلِكَ أَنْ يَضَعَ مِرْفَقَهُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ إِذَا أَطَالَ السُّجُودَ وَأَعْيَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ألم تروا كيف يصرف الله عني لعن قريش

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ألم تروا كيف يصرف الله عني لعن قريش وشتمهم، يشتمون مذمما، وأنا محمد "

لا يجتمعان في النار اجتماعا يضر أحدهما مسلم قتل كا...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يجتمعان في النار اجتماعا يضر أحدهما: مسلم قتل كافرا ثم سدد المسلم وقارب، ولا يجتمعان في جوف...

خرجت امرأتان ومعهما صبيان فعدا الذئب على أحدهما ف...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خرجت امرأتان ومعهما صبيان، فعدا الذئب على أحدهما، فأخذتا تختصمان في الصبي الباقي، فاختصمتا إل...

إني لا أقول إلا حقا

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إني لا أقول إلا حقا "، قال بعض أصحابه: فإنك تداعبنا يا رسول الله، فقال: " إني لا أقول إلا حقا...

الأكثرون الأسفلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " الأكثرون الأسفلون يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا "

أي الناس خير فقال أنا والذين معي ثم الذين على الأث...

عن أبي هريرة، أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس خير؟ فقال: " أنا، والذين معي، ثم الذين على الأثر، ثم الذين على الأثر "، ثم كأنه رفض م...

لن يزال على هذا الأمر عصابة على الحق لا يضرهم من...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لن يزال على هذا الأمر عصابة على الحق، لا يضرهم من خالفهم، حتى يأتيهم أمر الله، وهم على ذلك...

إن الذباب في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن الذباب في أحد جناحيه داء، وفي الآخر شفاء، فإذا وقع في إناء أحدكم، فإنه يتقي بالذي فيه الداء ف...

خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها "