حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك أو نحوهما - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الوتر  باب الدعاء (حديث رقم: 1489 )


1489- عن ابن عباس، قال: «المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك، أو نحوهما، والاستغفار أن تشير بأصبع واحدة، والابتهال أن تمد يديك جميعا» (1) 1490- عن عباس بن عبد الله بن معبد بن عباس، بهذا الحديث قال فيه: والابتهال هكذا ورفع يديه وجعل ظهورهما مما يلي وجهه.
(2) 1491- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فذكر نحوه (3)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح موقوفا.
وأخرجه الضياء في "الأحاديث المختارة" 9/ (468) من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وانظر ما سيأتي برقم (1490) و (1491).
وقوله: والابتهال، أي: التضرع والمبالغة في دفع المكروه عن النفس أدبه أن تمد يديك جميعا حتى يرى بياض إبطيك.
(٢) إسناده صحيح موقوفا.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٣٢٤٧)، والضياء في "الأحاديث المختارة" ٩/ (٤٦٩) من طريق سفيان، بهذا الإسناد.
وانظر ما سلف قبله.
(٣) رجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢١٧٨) من طريق عبد العزيز بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك " ٤/ ٣٢٠، والبيهقي ٢/ ١٣٣، والضياء في "الأحاديث المختارة" ٩/ (٤٧١) من طريق سليمان بن بلال، عن العباس بن عبد الله، به.
وانظر ما سلف برقم (١٤٨٩).

شرح حديث (المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك أو نحوهما)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ الْمَسْأَلَةُ ) ‏ ‏: مَصْدَر بِمَعْنَى السُّؤَال وَالْمُضَاف مُقَدَّر لِيَصِحَّ الْحَمْلُ أَيْ آدَابهَا ‏ ‏( أَنْ تَرْفَعَ يَدَيْك حَذْوَ مَنْكِبَيْك ) ‏ ‏: أَيْ قَرِيبًا مِنْهُمَا لَكِنْ إِلَى مَا فَوْقَ ‏ ‏( وَالِاسْتِغْفَارُ أَنْ تُشِيرَ بِإِصْبَعٍ وَاحِدَةٍ ) ‏ ‏: قَالَ الطِّيبِيُّ : أَدَب الِاسْتِغْفَار الْإِشَارَة بِالسَّبَّابَةِ سَبًّا لِلنَّفْسِ الْأَمَارَة وَالشَّيْطَان وَالتَّعَوُّذ مِنْهُمَا , وَقَيَّدَهُ بِوَاحِدَةٍ لِأَنَّهُ يُكْرَهُ الْإِشَارَة بِإِصْبَعَيْنِ لِمَا رُوِيَ أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاة السَّلَام رَأَى رَجُلًا يُشِيرُ بِهِمَا فَقَالَ لَهُ أَحَدٌ أَحَدٌ ‏ ‏( وَالِابْتِهَال ) ‏ ‏: أَيْ التَّضَرُّع وَالْمُبَالَغَة فِي الدُّعَاء فِي دَفْعِ الْمَكْرُوه عَنْ النَّفْس أَدَبه ‏ ‏( أَنْ تَمُدَّ يَدَيْك جَمِيعًا ) ‏ ‏: أَيْ حَتَّى يُرَى بَيَاض إِبِطَيْك.
‏ ‏( قَالَ فِيهِ وَالِابْتِهَال هَكَذَا ) ‏ ‏: تَعْلِيم فِعْلِيّ وَتَفْسِير الْمُشَار إِلَيْهِ قَوْله ‏ ‏( وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَجَعَلَ ظُهُورهمَا مِمَّا يَلِي وَجْهَهُ ) ‏ ‏: أَيْ رَفَعَ يَدَيْهِ رَفْعًا كُلِّيًّا حَتَّى ظَهَرَ بَيَاضُ الْإِبْطَيْنِ جَمِيعًا وَصَارَتْ كَفَّاهُ مُحَاذِيَيْنِ لِرَأْسِهِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَلَعَلَّهُ أَرَادَ بِالِابْتِهَالِ دَفْعَ مَا يَتَصَوَّرُهُ مِنْ مُقَابَلَةِ الْعَذَابِ فَيَجْعَلُ يَدَيْهِ التُّرْس لِيَسْتُرَهُ عَنْ الْمَكْرُوهِ.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك أو نحوهما والاستغفار أن تشير بأصبع واحدة والابتهال أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْمَسْأَلَةُ أَنْ تَرْفَعَ يَدَيْكَ ‏ ‏حَذْوَ ‏ ‏مَنْكِبَيْكَ ‏ ‏أَوْ نَحْوَهُمَا ‏ ‏وَالِاسْتِغْفَارُ أَنْ تُشِيرَ بِأُصْبُعٍ وَاحِدَةٍ ‏ ‏وَالِابْتِهَالُ ‏ ‏أَنْ تَمُدَّ يَدَيْكَ جَمِيعًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ فِيهِ ‏ ‏وَالِابْتِهَالُ ‏ ‏هَكَذَا وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَجَعَلَ ظُهُورَهُمَا مِمَّا يَلِي وَجْهَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَخِيهِ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا دعا فرفع يديه مسح وجهه بيديه

عن السائب بن يزيد، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا فرفع يديه، مسح وجهه بيديه»

لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دع...

حدثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد ال...

لقد دعا الله باسمه العظيم

عن أنس، أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي، ثم دعا: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا...

اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين

عن أسماء بنت يزيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} [البقرة: 163]، وف...

لا تسبخي عمن سرقك

عن عائشة، قالت: سرقت ملحفة لها، فجعلت تدعو على من سرقها، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا تسبخي عنه»، قال أبو داود: " لا تسبخي: أي لا تخففي "...

لا تنسنا يا أخي من دعائك

عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر رضي الله عنه، قال: استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة، فأذن لي، وقال: «لا تنسنا يا أخي من دعائك»، فقال كل...

مر وهو يدعو بأصبعه فقال أحد أحد وأشار بالسبابة

عن سعد بن أبي وقاص، قال: مر علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أدعو بأصبعي، فقال: «أحد أحد»، وأشار بالسبابة

دخل على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح به

عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص، عن أبيها، أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى - أو حصى - تسبح به، فقال: «أخبرك بما هو أيسر...

أمرهن أن يعقدن بالأنامل

عن يسيرة، أخبرتها، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن أن يراعين بالتكبير، والتقديس، والتهليل، وأن يعقدن بالأنامل، فإنهن مسئولات، مستنطقات»