8588- عن أبو عبد الله، مولى شداد، أنه سمع أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " من سمع رجلا ينشد في المسجد ضالة، فليقل له: لا أداها الله إليك، فإن المساجد لم تبن لهذا "
إسناده صحيح على شرط مسلم، أبو عبد الله مولى شداد -واسمه سالم بن عبد الله النصري- من رجال مسلم، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو عبد الرحمن المقرىء: هو عبد الله بن يزيد المكي، وحيوة: هو ابن شريح، وأبو الأسود: هو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل الأسدي المدني، يتيم عروة.
وأخرجه مسلم (٥٦٨) ، وأبو داود (٤٧٣) ، وأبو عوانة ١/٤٠٦، وابن حبان (١٦٥١) ، والبيهقي ٢/٤٤٧ و٦/١٩٦ و١٠/١٠٢ من طرق عن أبي عبد الرحمن المقرىء، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عوانة ١/٤٠٦ من طريق أبي زرعة المصري، عن حيوة بن شريح، به.
وأخرجه الدارمي (١٤٠١) ، والترمذي (١٣٢١) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٧٦) ، وابن الجارود (٥٦٢) ، وابن خزيمة (١٣٠٥) ، وابن حبان (١٦٥٠) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (١٥٤) ، والحاكم ٢/٥٦، والبيهقي ٢/٤٤٧ من طرق عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن يزيد بن خصيفة، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة.
وقع في مطبوع "سنن الدارمي": محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبيه.
بزيادة: "عن أبيه"، وهو خطأ، والتصويب من "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٥٣، ومصادر التخريج.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٤٥٤) ، وابن السني (١٥٣) من طريق عباد بن كثير، عن يزيد بن خصيفة، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبيه، عن جده ثوبان رفعه.
فجعله عباد بن كثير من مسند ثوبان، ولا يصح، فإن عباد بن كثير ضعيف.
وسيأتي الحديث من طريق أبي عبد الله مولى شداد برقم (٩٤٥٧) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٦٧٦) .
وعن بريدة الأسلمي عند مسلم (٥٦٩) ، وسيأتي في "المسند" ٥/٣٦٠ و٣٦١.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " ينشد ضالة": من نشدتها: إذا طلبتها؛ من باب نصر.
"لا أداها الله": يحتمل أنه دعاء عليه، فكلمة "لا" لنفي الماضي، ودخولها على الماضي بلا تكرار في الدعاء جائز، وفي غير الدعاء الغالب التكرار؛ كقوله تعالى: فلا صدق ولا صلى [ القيامة: 31] ، ويحتمل أن " لا": ناهية؛ أي: لا تنشد.
وقوله: " أداها الله": دعاء له لإظهار أن النهي منه نصح له؛ إذ الداعي بخير لا ينهى إلا نصحا، لكن اللائق حينئذ الفصل بأن يقال: لا، وأداها الله؛ لأن تركه موهم، إلا أن يقال: الموضع موضع زجر، فلا يضر به الإيهام؛ لكونه إيهام شيء هو آكد في الزجر.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْأَسْوَدِ يَقُولُ أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى شَدَّادٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَمِعَ رَجُلًا يَنْشُدُ فِي الْمَسْجِدِ ضَالَّةً فَلْيَقُلْ لَهُ لَا أَدَّاهَا اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنَّ الْمَسَاجِدَ لَمْ تُبْنَ لِهَذَا
عن أبي هريرة، أنه قال لمروان: أحللت بيع الربا، فقال مروان: ما فعلت، فقال أبو هريرة: " أحللت بيع الصكوك، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ال...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفتح الأرياف، فيأتي ناس إلى معارفهم فيذهبون معهم ، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون "، قالها مر...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرئ، ولا يجتمع الصدق والكذب جميعا، ولا تجتمع الخيانة والأمانة جمي...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار إلا شقي "، قيل: ومن الشقي؟ قال: " الذي لا يعمل بطاعة، ولا يترك لله معصية "
عن يزيد بن أبي حبيب، أن سليمان بن يسار، حدثه أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أحب أن أحدكم هذا ذهبا، أنفق منه كل يوم، ف...
عن أبي عثمان الأصبحي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " سيكون في أمتي دجالون كذابون، يأتونكم ببدع من الحديث، بما لم...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لولا حواء لم تخن أنثى زوجها "