8610- عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله عز وجل، قال: كذبني عبدي، ولم يكن له ليكذبني، وشتمني عبدي، ولم يكن له شتمي، فأما تكذيبه إياي، فيقول: لن يعيدني كالذي بدأني، وليس آخر الخلق بأهون علي أن أعيده من أوله، فقد كذبني، إن قالها، وأما شتمه إياي، فيقول: اتخذ الله ولدا، أنا الله أحد الصمد لم ألد "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، وقد سلف الحديث بسند صحيح برقم (٨٢٢٠) من طريق همام بن منبه، عن أبي هريرة.
قوله: "لن يعيدني كالذى بدأني"، قال السندي: جوز بعضهم أن "الذى"
يجيء موصولا حرفيا، فإن حمل عليه، فالمعنى: لن يعيدني إعادة مثل البداية، ويحتمل أن الموصول اسمي، والكاف بمعنى على، أي: على الوجه الذى بدأني عليه، وفيه بعد، لأن مقصوده إنكار الإعادة، وقيل: الكاف زائدة، والموصول فاعل.
قوله: "أن أعيده"، بدل من: "آخر الخلق"، ثم الأقرب أن فيه قلبا، والمراد: وليس أول الخلق بأهون من آخره، أي الإعادة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لن يعيدني كالذي بدأني": جوز بعضهم أن "الذي " يجيء موصولا حرفيا، فإن حمل عليه، فالمعنى: لن يعيدني إعادة مثل البداية، ويحتمل أن الموصول اسمي، والكاف بمعنى على؛ أي: على الوجه الذي بدأني عليه، وفيه بعد؛ لأن مقصوده إنكار الإعادة لا لكون الإعادة، على وجه البداية، والأقرب أن الكاف زائدة، والموصول فاعل بعيد، والله تعالى أعلم.
"أن أعيده": بدل من "آخر الخلق"، ثم الأقرب أن فيه قلبا، والمراد: وليس أول الخلق؛ أي: الابتداء، بأهون من آخره؛ أي: الإعادة.
"إن قالها"؛ أي: بأن قال تلك الكلمة، وهي أنه "لا يعيدني"؛ أي: بعد أني أخبرت بأني أعيده، أو المراد: كذب اقتداري على ذلك.
"وأما شتمه": جعله شتما يقتضي أنه أغلط من الأول، ويظهر ذلك إذا نظر أحد إلى كيفية تحصيل الولد مع تقديس جنابه العلي من أمثال ذلك؛ ولهذا جاء فيه: تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا [ مريم : 90 ] ، وإلا فكل منهما مشتمل على تكذيب وشتم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ كَذَّبَنِي عَبْدِي وَلَمْ يَكُنْ لَهُ لِيُكَذِّبَنِي وَشَتَمَنِي عَبْدِي وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَتْمِي فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ فَيَقُولُ لَنْ يُعِيدَنِي كَالَّذِي بَدَأَنِي وَلَيْسَ آخِرُ الْخَلْقِ أَهْوَنُ عَلَيَّ أَنْ أُعِيدَهُ مِنْ أَوَّلِهِ فَقَدْ كَذَّبَنِي إِنْ قَالَهَا وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ فَيَقُولُ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا أَنَا اللَّهُ أَحَدٌ الصَّمَدُ لَمْ أَلِدْ
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا، وإذا استجمر فليستجمر وترا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا كان ثلاثة جميعا، فلا يتناج اثنان دون الثالث "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب "، فقال عكاشة بن محصن: ادع الله لي يا رسول الله ، أن يجع...
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم القوم الأزد، طيبة أفواههم، برة أيمانهم، نقية قلوبهم "
عن أبي هريرة، [قال عبد الله بن أحمد] : قال أبي: " لم يرفعه "، قال: " جاء ملك الموت إلى موسى، فقال: أجب ربك، فلطم موسى عين ملك الموت، ففقأها، فرجع المل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من احتكر حكرة، يريد أن يغلي بها على المسلمين، فهو خاطئ "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الأبعد فالأبعد أفضل أجرا عن المسجد "
عن سعيد بن سمعان، أنه سمع أبا هريرة، يخبر أبا قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل هذا البيت إلا أهل...