8640- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت ليلة أسري بي، لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوق - قال عفان: فوقي - فإذا أنا برعد وبرق وصواعق "، قال: " فأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم، قلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة الربا، فلما نزلت إلى السماء الدنيا، نظرت أسفل مني فإذا أنا برهج ودخان وأصوات، فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذه الشياطين يحرفون على أعين بني آدم، أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض، ولولا ذلك لرأوا العجائب "
إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد، وجهالة أبي الصلت.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٣٠٧، وعنه ابن ماجه (٢٢٧٣) عن الحسن بن موسى وحده، وابن أبي حاتم كما في "تفسير ابن كثير" ٥/٣٧ من طريق الحجاج بن المنهال، كلاهما عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
ورواية ابن ماجه مختصرة وسيأتي برقم (٨٨٥٧) .
قوله: "ترى"، قال السندي: على بناء المفعول، أي: ترى تلك الحيات.
"برهج"، أي: غبار.
"يحرفون" كيضربون، أي: يصرفون، يقال: حرف الشيء عن وجهه، صرفه.
وتعديته بعلى، لتضمين معنى الاستيلاء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " ليلة أسري": بإضافة "ليلة" إلى جملة "أسري".
"لما انتهينا": ظرف لـ"رأيت".
"فنظرت ": بيان لكيفية الرؤية وللمرئي.
"ترى": على بناء المفعول؛ أي: ترى تلك الحيات.
"برهج"؛ أي: غبار.
"يحرفون": كـ"يضربون"؛ أي: يصرفون، يقال: حرف الشيء عن وجهه: صرفه، وتعديته بـ"على"؛ لتضمين معنى الاستيلاء.
ألا يتفكروا"؛ أي: لأجل ألا يتفكروا، والتفكر وإن كان بالقلب، لكن يكون بواسطة نظر العين.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وروى ابن ماجه منه قصة: "أكلة الربا"، وفيه أبو الصلت لا يعرف، ولم يرو عنه غير علي بن زيد.
انتهى.
وفي "زوائد ابن ماجه": علي بن زيد بن جدعان ضعيف.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ وَعَفَّانُ الْمَعْنَى قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ وَقَالَ عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الصَّلْتِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي لَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَنَظَرْتُ فَوْقَ قَالَ عَفَّانُ فَوْقِي فَإِذَا أَنَا بِرَعْدٍ وَبَرْقٍ وَصَوَاعِقَ قَالَ فَأَتَيْتُ عَلَى قَوْمٍ بُطُونُهُمْ كَالْبُيُوتِ فِيهَا الْحَيَّاتُ تُرَى مِنْ خَارِجِ بُطُونِهِمْ قُلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَؤُلَاءِ أَكَلَةُ الرِّبَا فَلَمَّا نَزَلْتُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا نَظَرْتُ أَسْفَلَ مِنِّي فَإِذَا أَنَا بِرَهْجٍ وَدُخَانٍ وَأَصْوَاتٍ فَقُلْتُ مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَذِهِ الشَّيَاطِينُ يَحُومُونَ عَلَى أَعْيُنِ بَنِي آدَمَ أَنْ لَا يَتَفَكَّرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَوْلَا ذَلِكَ لَرَأَوْا الْعَجَائِبَ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، يعني قال: " ابنا العاص مؤمنان " هشام، وعمرو
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ابنا العاص مؤمنان "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير صفوف الرجال المقدم، وشر صفوف الرجال المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشر صفوف النساء المقدم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الضيافة ثلاثة أيام، فما سوى ذلك فهو صدقة "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لقد أعطي أبو موسى من مزامير داود "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يحشر الناس يوم القيامة ثلاثة أصناف: صنف مشاة، وصنف ركبان، وصنف على وجوههم "، فقالوا: يا رسول ا...
عن أبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله عز وجل الجنة، قال: يا جبريل، اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر، فقال: يا رب، وعزتك لا ي...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول إذا أصبح: " اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير "