8659- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل الوزغ في الضربة الأولى، فله كذا وكذا من حسنة، ومن قتله في الثانية، فله كذا وكذا من حسنة، ومن قتله في الثالثة، فله كذا وكذا " قال سهيل: الأولى أكثر
إسناده صحيح على شرط مسلم.
زهير: هو ابن معاوية بن حديج.
وأخرجه مسلم (٢٢٤٠) (١٤٦) و (١٤٧) ، وأبو داود (٥٢٦٣) ، وابن ماجه (٣٢٢٩) ، والترمذي (١٤٨٢) ، والبيهقي ٢/٢٦٧، والبغوي (٣٢٦٦) من طرق عن سهيل بن أبي صالح، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وفي رواية لمسلم: "من قتل وزغا في أول ضربة، كتبت له مئة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك".
وأخرجه مسلم (٢٢٤٠) (١٤٧) ، وأبو داود (٥٢٦٤) ، والبيهقي ٢/٢٦٧ من طريق إسماعيل بن زكريا، عن سهيل، عن أخيه أو أخته، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "في أول ضربة سبعين حسنة".
وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص عند مسلم (٢٢٣٨) ، وسلف برقم (١٥٢٣) ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الأوزاغ.
وعن ابن مسعود، سلف بسند ضعيف برقم (٣٩٨٤) .
وعن أم شريك عند البخاري (٣٣٠٧) ، ومسلم (٢٢٣٧) ، وسيأتي ٦/٤٢١.
قوله: "من قتل الوزغ"، قال السندي: قال النووي: قال أهل اللغة: الوزغ وسام أبرص جنس، فسام أبرص كباره، واتفقوا على أن الوزغ من الحشرات المؤذيات، قلت (أي: السندي) : وكأنه لذلك جاء تسميته فويسقا.
"فله كذا وكذا"، وقد جاء في المرة الأولى كتب له مئة حسنة، وفي رواية: سبعين حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك، قال النووي: أما سبب تكثير الثواب في قتله بأول ضربة، فالمقصود به الحث على المبادرة بقتله، والاعتناء به، وتحريض قاتله على أن يقتله بأول ضربة، فإنه إذا أراد أن يضرب ضربات، ربما انفلت قتله، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من قتل الوزغ"؛ قال النووي: قال أهل اللغة: الوزغ وسام أبرص: جنس، فسام أبرص كباره، واتفقوا على أن الوزغ من الحشرات المؤذيات.
قلت: وكأنه لذلك جاءت تسميته فويسقا.
"فله كذا وكذا": وقد جاء في المرة الأولى: كتب له مائة حسنة، وفي رواية: سبعين حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك.
قال النووي: أما سبب تكثير الثواب في قتله بأول ضربة، فالمقصود به الحث على المبادرة بقتله، والاعتناء به، وتحريض قاتله على أن يقتله بأول ضربة؛ فإنه إذا أراد أن يضرب ضربات، ربما انفلت، وفات قتله، وذكر سبعين في رواية لا يمنع الزيادة؛ إذ لا عبرة بمفهوم العدد، فلا ينافي رواية المائة، وعلى هذا فالاعتماد على رواية المائة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ مَنْ قَتَلَ الْوَزَغَ فِي الضَّرْبَةِ الْأُولَى فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً وَمَنْ قَتَلَهُ فِي الثَّانِيَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً وَمَنْ قَتَلَهُ فِي الثَّالِثَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا قَالَ سُهَيْلٌ الْأُولَى أَكْثَرُ
عن أبو بلج، أن عمرو بن ميمون، حدثه، قال: قال لي أبو هريرة: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة، ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة؟ " قال:...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من آتاه الله مالا، فلم يؤد زكاته، مثل له ماله يوم القيامة شجاعا أقرع، له زبيبتان، يأخذ بلهزمته...
عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه، اعتكف عشرين يوما "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يصلون بكم، فإن أصابوا فلكم ولهم، وإن أخطئوا فلكم وعليهم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما نهيتكم عنه فانتهوا، وما أمرتكم به، فخذوا منه ما استطعتم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من أهل النار لا أراهما بعد، نساء كاسيات عاريات، مائلات، مميلات، على رءوسهن أمثال أسنمة ال...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: مر بجدار أو حائط مائل، فأسرع المشي، فقيل له: فقال: " إني أكره موت الفوات "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أعوذ بك أن أموت غما، أو هما، أو أن أموت غرقا، وأن يتخبطني الشيطان عند الموت، أو أن أم...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العجوة من الجنة، وهي شفاء من السم، والكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين "