حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنا أولى الناس بأنفسهم من ترك مالا فلموالي عصبته - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8673 )


8673- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أولى الناس بأنفسهم، من ترك مالا فلموالي عصبته، ومن ترك ضياعا أو كلا، فأنا وليه فلا دعي له "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسرائيل: هو ابن أبي إسحاق السبيعي، وأبو حصين: هو عثمان بن عاصم.
وأخرجه البخاري (٦٧٤٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٤٧) ، وابن الجارود (٩٥٧) ، والبيهقي ٦/٢٣٨ و١٠/٣٠٢ من طرق عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
وانظر ما سلف برقم (٧٨٦١) .
قوله: "فلموالي عصبته"، قال السندي: الموالي: جمع مولى، والمراد الناصر، والإضافة للبيان، والعصبة هم الذين ناصروه، والمراد: ما بني بعد الفرائض.
"فلادعى له"، قال الحافظ في "الفتح" ١٢/٢٨: قال ابن بطال: هي لام الأمر، أصلها الكسر، وقد تسكن مع الفاء والواو غالبا فيهما، وإثبات الألف بعد العين جائز، كقوله: ألم يأتيك والأخبار تنمي والأصل عدم الإشباع للجزم.
والمعنى: فادعو لي له أقوم بكله وضياعه.
ثم الحافظ: وأصل الكل: الثقل، ثم استعمل في كل أمر يصعب، والعيال فرد من (١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وانظر (٧٨٤٠) .

شرح حديث (أنا أولى الناس بأنفسهم من ترك مالا فلموالي عصبته)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فلموالي عصبته"؛ الموالي: جمع المولى، والمراد: الناصر، والإضافة للبيان فلعصبته الذين هم ناصروه والمراد ما بقي بعد الفرائض.
"ضياعا": يجوز فتح الضاد المعجمة وكسرها، وقد سبق.
"فلأدعى له": بفتح اللام؛ للتأكيد، و"أدعى" على بناء المفعول للمتكلم.


حديث أنا أولى الناس بأنفسهم من ترك مالا فلموالي عصبته ومن ترك ضياعا أو كلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَصِينٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِأَنْفُسِهِمْ مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِمَوَالِي ‏ ‏عَصَبَتِهِ ‏ ‏وَمَنْ تَرَكَ ‏ ‏ضِيَاعًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏كَلًّا ‏ ‏فَأَنَا وَلِيُّهُ فَلَا دَاعِيَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق

قال أسود: بهذا الإسناد، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يفسق، ولا يجهل، فإن جهل عليه، فليقل: إني امرؤ صا...

ثلاثة كلهم حق على كل مسلم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة كلهم حق على كل مسلم: عيادة المريض، وشهود الجنازة، وتشميت العاطس، إذا حمد الله عز وجل "

إياكم والخيل المنفلة فإنها إن تلق تفر

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم والخيل المنفلة، فإنها إن تلق تفر، وإن تغنم تغل "

إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا وإذا استجمر فليستجمر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا، وإذا استجمر فليستجمر وترا "

ديناران أخذهما الأعرابي فجعلهما في عباءته وخيط علي...

عن أبي هريرة، أن أعرابيا غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم خيبر، فأصابه من سهمه ديناران، فأخذهما الأعرابي فجعلهما في عباءة، فخيط عليهما، ولف عليهما، فم...

التكبير في العيدين سبعا قبل القراءة وخمسا بعد القر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التكبير في العيدين سبعا قبل القراءة، وخمسا بعد القراءة "

أهل الجنة رشحهم المسك ووقودهم الألوة

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أهل الجنة رشحهم المسك، ووقودهم الألوة " قال: قلت لابن لهيعة: يا أبا عبد الرحمن، ما الألوة؟ قا...

تذاكروا الكمأة فقالوا هي جدري الأرض وما نرى أكلها...

عن أبي هريرة، أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تذاكروا الكمأة، فقالوا: هي جدري الأرض، وما نرى أكلها يصلح ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فق...

ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ول...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وقرأ عليه أبي أم القرآن، فقال: " والذي نفسي بيده، ما أنزل في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزب...