8676- عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم والخيل المنفلة، فإنها إن تلق تفر، وإن تغنم تغل "
إسناده ضعيف، عبد الله بن لهيعة سيئ الحفظ، وأبوه لهيعة بن عقبة مستور، وقد تفرد بالرواية عن أبي الورد، ونعته في رواية ابن ماجه بصاحب النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك ذكره غير واحد في الصحابة، ولا يصح، إذ لا تثبت الصحبة بمثل هذا الإسناد، والله تعالى أعلم.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٨١ من طريق ابن وهب، عن عبد الله بن لهيعة، بهذا الإسناد.
وأخرجه موقوفا ابن ماجه (٢٨٢٩) من طريق زيد بن الحباب، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن لهيعة بن عقبة، عن أبي الورد من قوله.
وسيأتي مرفوعا (٩٢١١) من طريق أبي الورد عن أبي هريرة.
قوله: "والخيل المنفلة"، قال السندي: ضبط اسم فاعل من التنفيل، بمعنى المعطية الغنيمة لأصحابها.
وفي "النهاية" ٥/١٠٠: كأنه من النفل: الغنيمة، أي: الذين قصدهم من الغزو الغنيمة والمال، دون غيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "والخيل المنفلة": ضبط اسم فاعل من التنفيل بمعنى: المعطية الغنيمة لأصحابها، أو المتطوعة بالجهاد.
وفي "النهاية": حديث أبي الدرداء: "إياكم والخيل المنفلة التي إن لقيت فرت، وإن غنمت غلت " كأنه من النفل: الغنيمة؛ أي: الذين قصدهم من الغزو الغنيمة والمال دون غيره، أو من النفل، وهم المتطوعة المتبرعون بالغزو، والذين لا اسم لهم في الديوان، ولا يقاتلون قتال من له سهم، هكذا جاء في كتاب أبي موسى من حديث أبي الدرداء، والذي جاء في "مسند أحمد" من رواية أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم والخيل المنفلة؛ فإنها إن تلق تفر، وإن تغنم تغلل" ، ولعلهما حديثان.
انتهى.
"إن تلق "؛ أي: العدو.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ أَنْبَأَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ وَإِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ لَهِيعَةَ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ أَبِي الْوَرْدِ قَالَ إِسْحَاقُ الْمَازِنِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالْخَيْلَ الْمُنَفِّلَةَ فَإِنَّهَا إِنْ تَلْقَ تَفِرَّ وَإِنْ تَغْنَمْ تَغُلَّ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا، وإذا استجمر فليستجمر وترا "
عن أبي هريرة، أن أعرابيا غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم خيبر، فأصابه من سهمه ديناران، فأخذهما الأعرابي فجعلهما في عباءة، فخيط عليهما، ولف عليهما، فم...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التكبير في العيدين سبعا قبل القراءة، وخمسا بعد القراءة "
عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أهل الجنة رشحهم المسك، ووقودهم الألوة " قال: قلت لابن لهيعة: يا أبا عبد الرحمن، ما الألوة؟ قا...
عن أبي هريرة، أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تذاكروا الكمأة، فقالوا: هي جدري الأرض، وما نرى أكلها يصلح ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فق...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وقرأ عليه أبي أم القرآن، فقال: " والذي نفسي بيده، ما أنزل في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزب...
عن أبي الدرداء، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يقص على المنبر: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦] ، فقلت: وإن زنى، وإن سرق؟ يا رسول الله،...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا جاء رمضان، فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان "