8787- عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رأيت عمرو بن عامر يجر قصبه في النار، وكان أول من سيب السائبة، وبحر البحيرة "
إسناده صحيح على شرط الشبخين.
الخزاعي: هو منصور بن سلمة، ويزيد بن الهاد: هو يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الأوائل" (٤٥) ، والطبري في "تفسيره" ٧/٨٦، وأبو عوانة في صفة النار كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٧٨، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٧٩) ، وابن حبان (٦٢٦٠) ، والطبراني في "الأوائل" (١٩) ، والبيهقي ١٠/٩-١٠، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٤/٢٠٧ من طرق عن الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وعلقه البخاري بإثر الحديث (٤٦٢٣) ، فقال: ورواه ابن الهاد عن ابن شهاب، عن سعيد، عن أبي هريرة: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه البخاري (٣٥٢١) و (٤٦٢٣) ، ومسلم (٢٨٥٦) (٥١) ، والنسائي في "الكبرى" (١١١٥٦) ، وأبو عوانة في صفة النار، والبيهقي ٦/١٦٣ من طرق عن الزهري، به.
وأخرجه بنحوه أبو يعلى (٦١٢١) ، والطبري ٧/٨٧، وابن حبان (٧٤٩٠) ، والحاكم ٤/٦٠٥ من طريق أبي سلمة، ومسلم (٢٨٥٦) (٥٠) ، وابن أبي عاصم في "الأوائل" (٨٤) ، والطبري ٧/٨٦ من طريق أبي صالح، كلاهما عن أبي هريرة.
وسلف برقم (٧٧١٠) من طريق معمر، عن الزهري، عن أبي هريرة.
لم يذكر فيه سعيدا.
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٤٢٥٨) ، وسنده ضعيف.
وعن عائشة عند البخاري (٤٦٢٤) .
القصب: الأمعاء.
والسائبة سلف تفسيرها عند حديث ابن مسعود.
وأما البحيرة: فهي فعيلة بمعنى مفعولة، وهي التي كانت يمنع درها للأصنام، فلا يحتلبها أحد، والبحر: شق الأذن، كان ذلك علامة لها.
قال أبو عبيدة: جعلها قوم من الشاة خاصة إذا ولدت خمسة أبطن، بحروا أذنها، أي: شقوها، وتركت فلا يمسها أحد، وقال آخرون: بل البحيرة: الناقة كذلك، وخلوا عنها، فلم تركب ولم يقربها الفحل.
قال أبو عبيدة: كانوا يحرمون وبرها وظهرها ولحمها ولبنها على النساء، ويحلون ذلك للرجال، وما ولدت من ذكر أو أنثى، فهو بمنزلتها، وإن ماتت البحيرة اشترك الرجال والنساء في أكل لحمها.
"مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/١٧٧ و١٧٩، و"فتح الباري" ٨/٢٨٤.
حَدَّثَنَا الْخُزَاعِيُّ قَالَ أَخْبَرَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السَّائِبَةَ وَبَحَرَ الْبَحِيرَةَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله اليهود، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "
عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حرم يوم خيبر كل ذي ناب من السباع، والمجثمة، والحمار الإنسي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أنفق زوجا - أو قال زوجين - من ماله - أراه قال: في سبيل الله - دعته خزنة الجنة: يا مسلم، هذا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن القوي خير أو أفضل وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير احرص على ما ينفعك، ولا تعجز...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليدعن الناس فخرهم في الجاهلية، أو ليكونن أبغض إلى الله عز وجل من الخنافس "
عن أبي هريرة، أن رجلا، قال: يا رسول الله، رجل يريد الجهاد في سبيل الله، وهو يبتغي من عرض الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أجر له "، فأع...
عن أبي هريرة، قال: مر برسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي أعجبه صحته وجلده، قال: فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " متى حسست أم ملدم؟ " قال:...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا ما في البيوت من النساء والذرية، لأقمت الصلاة، صلاة العشاء، وأمرت فتياني يحرقون ما في البيو...