حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وهو متكئ في أريكته - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8801 )


8801- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث، وهو متكئ في أريكته، فيقول: اتلوا علي به قرآنا، ما جاءكم عني من خير قلته، أو لم أقله، فأنا أقوله، وما أتاكم عني من شر، فأنا لا أقول الشر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي.
وسيأتي برقم (١٠٢٦٩) عن سريج بن النعمان، عن أبي معشر.
وأخرج الشطر الأول منه الآجري في "الشريعة" ص ٥٠ من طريق عاصم بن علي، عن أبي معشر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٢١) ، والخطيب في "تاريخه" ١٢/٤٤ من طريق عبد الله بن سعيد المقبري، عن جده، عن أبي هريرة.
واختصر الشطر الثاني منه، فقال: "ما قيل من قول حسن فأنا قلته".
وعبد الله بن سعيد المقبري متروك.
وأخرج البزار (١٨٨- كشف الأستار) ، والعقيلي في "الضعفاء" ١/٣٢-٣٣ من طريق أشعث بن براز، عن قتادة، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة رفعه بلفظ: "إذا حدثتم عني حديثا يوافق الحق فخذوا به، حدثت به أو لم أحدث به".
وأشعث بن براز ضعيف جدا.
وفي الباب عن المقدام بن معدي كرب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يوشك الرجل، متكئا على أريكته، يحدث بحديث من حديثي، فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله"، سيأتي في مسنده ٤/١٣٢، وسنده حسن.
وبنحوه عن أبي رافع، سيأتي ٦/٨، وهو حديث صحيح.
وعن أبي أسيد وأبي حميد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم، وتلين له أشعاركم وأبشاركم، وترون أنه منكم قريب، فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم، وتنفر أشعاركم وأبشاركم، وترون أنه منكم بعيد، فأنا أبعدكم منه"، سيأتي ٣/٤٩٧ و٥/٤٢٥ وسنده صحيح، وصححه ابن حبان (٦٣) .

شرح حديث ( لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وهو متكئ في أريكته)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لأعرفن أحدا": هكذا في نسخ "المسند" على صيغة المضارع للمتكلم؛ من المعرفة بلام التأكيد والنون الثقيلة، فالمعنى: إني لأعرف بعضكم على هذه الصفة، والذي في "سنن ابن ماجه"، و"مجمع الزوائد": "لا أعرفن أحدا" على صيغة النهي المؤكد بالنون للمتكلم؛ أي: لا أجدن ولا أعلمن، وهو من قبيل ما جاء في هذا المعنى: "لا ألفين"، وظاهره: نهي النبي صلى الله عليه وسلم نفسه عن أن يجد أحدا على هذه الحالة، والمراد: نهيه عن أن يكون على هذه الحالة؛ فإنه إذا كان عليها، يجده - صلوات الله وسلامه عليه - عليها.
"في أريكته"؛ أي: جالس على سريره المزين، وهذا بيان لمنشأ بلادته وسوء فهمه، أو حماقته وسوء أدبه؛ فإن التنعم والغرور بالمال والجاه يكون سببا لذلك.
"فيقول"؛ أي: لرواة الحديث، أو لمن حضر مجلسه الذي جرى فيه ذكر الحديث.
"اتلوا ": أمر من التلاوة، وفيه أنه لكثرة جهله لا يقدر أن يقرأ بنفسه، بل يأمر غيره بذلك.
"به"؛ أي: بوفاقه، أو بتصديقه.
"قرآنا": نكرة؛ لأن مراده: بعض آياته الذي بقراءته يظهر الأمر بزعمه؛ كأنه يرى أنه لا يؤخذ بالحديث إلا إذا جاء موافقا لما في القرآن، وإلا، يرد، وهذا جهل عظيم؛ فالحديث أصل مستقل لا سبيل إلى رده.
"وما جاءكم.
.
.
إلخ": رد لزعمه بأن قبول الحديث لا يتوقف على كونه جاء موافقا لما في القرآن، وإنما يتوقف على كونه خيرا لا شرا؛ فإن ما كان من خير، فإن لم يقله صلى الله عليه وسلم بخصوصه، فقد قاله في ضمن العمومات الواردة في طلب الخير، وحينئذ مدار الرد والقبول على أنه كان خيرا، فيقبل بعد صحة السند، وإن كان شرا، يرد، لا على أنه جاء بما في القرآن كما زعمه المتكئ، ومعرفة كونه خيرا أو شرا يعرف بقواعد الشرع وأصولها، فإن ما خالفها قطعا شر، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": قلت: رواه ابن ماجه باختصار، وهو بتمامه عند أحمد، والبزار، وفيه أبو معشر نجيح، ضعفه أحمد وغيره، وقد وثق.


حديث لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وهو متكئ في أريكته فيقول اتلوا علي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مَعْشَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا أَعْرِفَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ أَتَاهُ عَنِّي حَدِيثٌ وَهُوَ مُتَّكِئٌ فِي ‏ ‏أَرِيكَتِهِ ‏ ‏فَيَقُولُ اتْلُوا عَلَيَّ بِهِ قُرْآنًا مَا جَاءَكُمْ عَنِّي مِنْ خَيْرٍ قُلْتُهُ أَوْ لَمْ أَقُلْهُ فَأَنَا أَقُولُهُ وَمَا أَتَاكُمْ عَنِّي مِنْ شَرٍّ فَأَنَا لَا أَقُولُ الشَّرَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم في الصلاة إلى السماء

عن أبي هريرة، قال: وأراه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم في الصلاة إلى السماء، أو ليخطفن الله أبصارهم "

قال إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم

عن أبي هريرة، قال: جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أين أنت؟ " قال: بربري، فقال له رسول الله صلى الله...

لا تتخذوا قبري عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تتخذوا قبري عيدا، ولا تجعلوا بيوتكم قبورا، وحيثما كنتم فصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني "

لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بمأخذ الأمم والقرون...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بمآخذ الأمم والقرون قبلها، شبرا بشبر، وذراعا بذراع "، فقال رجل: يا...

كان صداقنا عشر أواق وطبق بيديه وذلك أربع مائة

عن أبي هريرة، قال: " كان صداقنا إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر أواق، وطبق بيديه، وذلك أربع مائة "

إني رأيتني على قليب أنزع بدلو ثم أخذها أبو بكر فنز...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إني رأيتني على قليب أنزع بدلو ، ثم أخذها أبو بكر فنزع بها ذنوبا، أو ذنوبين فيهما ضعف، والله يرحمه، ث...

اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته م...

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى على الجنازة، قال: " اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنث...

إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه، ولكنه قد رضي منكم بما تحقرون "

ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم كافر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تروا ما قال ربكم عز وجل: ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم كافرين، يقولون: الكو...