8840- عن أبي حازم، قال: كنت خلف أبي هريرة وهو يتوضأ، وهو يمد الوضوء إلى إبطه، فقلت: يا أبا هريرة، ما هذا الوضوء؟ قال: يا بني فروخ، أنتم هاهنا لو علمت أنكم هاهنا ما توضأت هذا الوضوء، إني سمعت خليلي يقول: " تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء "
إسناده قوي، خلف بن خليفة -وإن كان من رجال مسلم- فيه كلام ينزله عن رتبة الصحيح، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
حسين بن محمد: هو ابن بهرام المروذي، وأبو مالك الأشجعي: هو سعد بن طارق، وأبو حازم: هو سلمان الأشجعي.
وأخرجه أبو عوانة ١/٢٤٤ من طريق حسين بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٥٠) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٩٣، والبيهقي ١/٥٦-٥٧، والبغوي (٢١٩) من طريق قتيبة بن سعيد، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/١٨١ من طريق يحيى بن زحمويه، كلاهما عن خلف بن خليفة، به.
وأخرجه أبو عوانة ١/٢٤٤، وأبو يعلى (٦٢٠٢) ، وابن خزيمة (٧) من طريق عبد الله بن إدريس، وأبو يعلى (٦٢٠٢) ، وعنه ابن حبان (١٠٤٥) من طريق علي بن مسهر، كلاهما عن أبي مالك الأشجعي سعد بن طارق، به.
وأخرجه بنحوه ابن أبي شيبة ١/٥٥ من طريق أبي زرعة، عن أبي هريرة.
وانظر ما سلف برقم (٧١٦٦) و (٨٤١٣) .
فروخ: معناه: السعيد طالعه، وهو فارسي ممنوع من الصرف للعجمة والعلمية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " يا بني فروخ": بفتح فاء وتشديد راء وخاء معجمة، قيل: هو من ولد إبراهيم ،كثر نسله فولد العجم.
"ما توضأت"؛ أي: خوفا من سوء ظنكم بتغيير الشرع.
وفيه: أن أسرار العلم تكتم عن الجاهلين.
"تبلغ الحلية": بكسر مهملة وسكون لام وخفة ياء: يطلق على السيماء، فالمواد هاهنا: التحجيل من أثر الوضوء يوم القيامة، وعلى الزينة، والمراد: ما يشير إليه قوله تعالى: يحلون فيها من أساور [فاطر: 33]، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَلَفٌ يَعْنِي ابْنَ خَلِيفَةَ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ عَنْ أَبِي حَازِمٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ وَهُوَ يُمِرُّ الْوَضُوءَ إِلَى إِبْطِهِ فَقُلْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا هَذَا الْوُضُوءُ قَالَ يَا بَنِي فَرُّوخَ أَنْتُمْ هَاهُنَا لَوْ عَلِمْتُ أَنَّكُمْ هَاهُنَا مَا تَوَضَّأْتُ هَذَا الْوُضُوءَ إِنِّي سَمِعْتُ خَلِيلِي يَقُولُ تَبْلُغُ الْحِلْيَةُ مِنْ الْمُؤْمِنِ إِلَى حَيْثُ يَبْلُغُ الْوُضُوءُ
عن أبي هريرة، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مالا، ولم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ فقال: " نعم "
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تدرون من المفلس؟ "، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال: " إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيا...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العينان تزنيان، واللسان يزني، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، يحقق ذلك الفرج أو يكذبه "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له "...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق المسلم على المسلم ست "، قيل: ما هي؟ يا رسول الله، قال: " إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذ...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان يمان، والكفر قبل المشرق، والسكينة في أهل الغنم، والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل والوبر "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى تقاد الشاة الجلحاء من الشاة القرناء "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، أو الدجال، أو الدخان، أو الدابة، أو خاصة أحدكم، أو أمر الع...