8844- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له "
إسناده صحيح.
وأخرجه الدارمي (٥٥٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٣٨) ، ومسلم (١٦٣١) (١٤) ، وأبو داود في "السنن" برواية أبي الحسن ابن العبد كما في "تحفة الأشراف" ١٠/٢٢١، والترمذي (١٣٧٦) ، وابن أبي الدنيا في "العيال" (٤٣٠) ، والنسائي ٦/٢٥١، وأبو يعلى (٦٤٥٧) ، وابن خزيمة (٢٤٩٤) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٢٤٦) ، وابن حبان (٣٠١٦) ، والطبراني في "الدعاء" (١٢٥١) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٧٨، وفي "الشعب" (٣٤٤٧) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ١/١٩٠، والبغوي (١٣٩) من طرق عن إسماعيل بن جعفر، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه أبو داود (٢٨٨٠) ، والدولابي في "الكنى" ١/١٩٠، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٢٤٧) ، والطبراني في "الدعاء" (١٢٥٠) و (١٢٥٢) و (١٢٥٣) و (١٢٥٤) و (١٢٥٥) ، والبيهقي ٦/٢٧٨، وابن عبد البر ١/١٥ من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
وأخرجه الطبراني (١٢٥٦) من طريق سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، وإسناده إلى سعيد ضعيف.
وأخرجه ابن ماجه (٢٤٢) ، وابن خزيمة (٢٤٩٠) ، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٣٤٤٨) من طريق مرزوق بن أبي الهذيل، عن الزهري، عن أبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، مرفوعا، ولفظه: "إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علما علمه ونشره، وولدا صالحا تركه، ومصحفا ورثه، أو مسجدا بناه، أو بيتا لابن السبيل بناه، أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، يلحقه من بعد موته".
وإسناده ضعيف، مرزوق بن أبي الهذيل لين الحديث.
وفي الباب عن أبي قتادة عند ابن ماجه (٢٤١) ، وابن حبان (٩٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "انقطع عنه عمله"؛ أي: ثواب عمله من كل عمل إلا من ثلاثة أعمال، وقيل: بل الاستثناء متعلق بالمفهوم؛ أي: ينقطع ابن آدم من كل عمل إلا من ثلاثة أعمال.
والحاصل أن الاستثناء في الظاهر مشكل، وبأحد الوجهين المذكورين يندفع الإشكال.
"جارية"؛ أي: غير منقطعة؛ كالوقف، أو ما يديم الولي إجراءها عنه.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَنْبَأَنَا الْعَلَاءُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق المسلم على المسلم ست "، قيل: ما هي؟ يا رسول الله، قال: " إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذ...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان يمان، والكفر قبل المشرق، والسكينة في أهل الغنم، والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل والوبر "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى تقاد الشاة الجلحاء من الشاة القرناء "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، أو الدجال، أو الدخان، أو الدابة، أو خاصة أحدكم، أو أمر الع...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت آمن الناس كلهم أجمعون، يومئذ {لا ينفع نفسا إيمانها...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجرس مزامير الشيطان "
عن أبي هريرة، أن رجلا قال: سعر يا رسول الله، قال: " إنما يرفع الله ويخفض، إني لأرجو أن ألقى الله عز وجل، وليس لأحد عندي مظلمة "، وقال آخر: سعر، قال: "...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اتقوا اللاعنين "، قالوا: وما اللاعنان ؟ يا رسول الله، قال: " الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم "