حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8853 )


8853- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اتقوا اللاعنين "، قالوا: وما اللاعنان ؟ يا رسول الله، قال: " الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٢٦٩) ، وأبو داود (٢٥) ، وأبو يعلى (٦٤٨٣) ، وابن خزيمة (٦٧) ، وابن حبان (١٤١٥) ، والحاكم ١/١٨٥-١٨٦، والبيهقي ١/٩٧، والبغوي (١٩١) من طرق عن إسماعيل بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن الجارود (٣٣) ، وأبو عوانة ١/١٩٤، والحاكم ١/١٨٥-١٨٦ من طريق سليمان بن بلال، وأبو عوانة ١/١٩٤ من طريق محمد بن جعفر، كلاهما عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٧١٥) .
وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "اللاعنين"، قال السندي: أي: الفعلين الجالبين للعن إلى الفاعل، الداعيين للناس إليه، وقيل: يجوز أن يكون الفاعل بمعنى المفعول، والمعنى: الملعون فاعلهما.
يتخلى: أي: يتغوط.

شرح حديث (يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "اللاعنين"؛ أي: الفعلين الجالبين للعن إلى الفاعل، الداعيين للناس إليه.
وقيل: يجوز أن يكون الفاعل بمعنى المفعول، والمعنى: الملعون فاعلهما، والمراد: أن تكون صيغة الفاعل للنسبة.
"يتخلى"؛ أي: يتغوط، والتقدير: هما فعلا القوم الذي يتخلى بعضهم في الطريق، وبعضهم في الظل، فـ"أو" للتقسيم، وإفراد "الذي "؛ لإفراد القوم، والمراد بالظل: ما اتخذه الناس ظلا لهم، مقيلا أو مناخا، وإلا، قد جاء التغوط في الظل في الأحاديث، ذكره الخطابي، والله تعالى أعلم.


حديث اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏الْعَلَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الَّذِي ‏ ‏يَتَخَلَّى ‏ ‏فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي واحدة، صلى الله عليه عشرا "

لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه "

رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر "

بعثت من خير قرون بني آدم قرنا

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا، حتى بعثت من القرن الذي كنت منه "

أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا...

عن أبي هريرة، قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لقد ظننت يا أبا هريرة، ألا يسألني...

اركب أيها الشيخ فإن الله عز وجل غني عنك وعن نذرك

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أدرك شيخا يمشي بين ابنيه يتوكأ عليهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما شأن هذا الشيخ؟ " قال ابناه: يا رس...

إن النذر لا يقرب من ابن آدم شيئا لم يكن الله قدره...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن النذر لا يقرب من ابن آدم شيئا لم يكن الله قدره له، ولكن النذر يوافق القدر، فيخرج بذلك من البخيل م...

أرسله إلى الجنة فقال انظر إليها وما أعددت لأهلها

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " دعا الله جبريل فأرسله إلى الجنة، فقال: انظر إليها وما أعددت لأهلها، فرجع إليه، فقال: وعزتك، لا يسمع ب...

يا معشر النساء ما رأيت من نواقص عقول ودين أذهب لق...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، انصرف من الصبح يوما فأتى النساء في المسجد، فوقف عليهن، فقال: " يا معشر النساء، ما رأيت من نواقص عقول ودين أ...