8858- عن أبي هريرة، قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لقد ظننت يا أبا هريرة، ألا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصة من قبل نفسه "
إسناده جيد.
وأخرجه البخاري (٦٥٧٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٤٢) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ٢/٦٩٩، والآجري في "الشريعة" ص ٣٤٠، وابن منده في "الإيمان" (٩٠٦) ، والبغوي (٤٣٣٦) من طرق عن إسماعيل بن جعفر، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٨٢٥) ، وابن منده (٩٠٥) من طريق عبد العزيز بن محمد، والبخاري (٩٩) ، وابن منده (٩٠٤) من طريق سليمان بن بلال، كلاهما عن عمرو بن أبي عمرو، به.
وانظر ما سلف برقم (٨٠٧٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن لا يسألني ": بالرفع، على أن "أن" مخففة، أو بالنصب، على أنها ناصبة للمضارع؛ لما تقرر من جواز الوجهين بعد الظن، وقرئ بهما قوله تعالى: وحسبوا ألا تكون فتنة [المائدة: 71].
"أول": بالرفع، على أنه صفة لـ"أحد"، وقيل: بدل، وهو بعيد، أو بالنصب، فقيل: إنه ظرف، ويمنعه تعلق "منك" به، وقيل: إنه مفعول لـ"ظننت"، ولا يظهر له معنى، وقيل: إنه حال، وهو الوجه، وتنكير "أحد" لا يضر؛ لكونه في سياق النفي.
"خالصة": بالنصب، على أنه حال من المفعول باعتباره كلمة أو صفة مقاله، أو شهادة على اعتبار القول بمعنى الشهادة، ثم إما أن يحمل هذا الإخلاص على الإخلاص الزائد على التقدير المعتبر في مطلق الإيمان، أو يعتبر الأسعدية بالنظر إلى أن الكافر له نصيب من الشفاعة العامة، لكن يلزم منه أن الكافر سعيد بشفاعته، والقول بأنه سعيد بعيد، إلا أن يقال: ما لزم منه هذا القول إلا ضمنا، والبعيد هو القول بمثله صريحا لا ضمنا، أو يجرد أسعد من معنى التفضيل، ويعتبر بمعنى أصل الفعل.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَلَّا يَسْأَلَنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصَةً مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أدرك شيخا يمشي بين ابنيه يتوكأ عليهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما شأن هذا الشيخ؟ " قال ابناه: يا رس...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن النذر لا يقرب من ابن آدم شيئا لم يكن الله قدره له، ولكن النذر يوافق القدر، فيخرج بذلك من البخيل م...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " دعا الله جبريل فأرسله إلى الجنة، فقال: انظر إليها وما أعددت لأهلها، فرجع إليه، فقال: وعزتك، لا يسمع ب...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، انصرف من الصبح يوما فأتى النساء في المسجد، فوقف عليهن، فقال: " يا معشر النساء، ما رأيت من نواقص عقول ودين أ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول: أنا الملك أين ملوك الأرض "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الحميم ليصب على رءوسهم، فينفذ الجمجمة حتى يخلص إلى جوفه، فيسلت ما في جوفه حتى يمرق من قدميه "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مات ولم يغز، ولم يحدث نفسه بغزو، مات على شعبة نفاق "
سعيدا المقبري، يحدث أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من احتبس فرسا في سبيل الله، إيمانا بالله وتصديقا بموعوده ، كان شبعه و...
عن أبي هريرة، قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {يومئذ تحدث أخبارها} [الزلزلة: ٤] ، قال: " أتدرون ما أخبارها؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم...