حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8889 )


8889- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا، وإذا قال: {ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، فقولوا: آمين، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا ولك الحمد، وإذا صلى جالسا، فصلوا جلوسا أجمعون "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف محمد بن ميسر الصاغاني، لكنه متابع.
وأخرجه الدارقطني ١/٣٣٠، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٢٣٢، ومن طريقه البيهقي في "القراءة خلف الإمام" (٣١٢) من طريق محمد بن ميسر الصاغاني، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٧٧ و٢/٣٢٦ و١٤/١٧٥، والبخاري في "القراءة خلف الإمام" تعليقا (٢٦٥) ، وأبو داود (٦٠٤) ، وابن ماجه (٨٤٦) ، والنسائي ٢/١٤١-١٤٢، والدارقطني ١/٣٢٧، والبيهقي في "القراءة خلف الإمام" (٣١١) من طريق أبي خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - وبعضهم يرويه مختصرا.
وقال أبو داود: وهذه الزيادة: "وإذا قرأ فأنصتوا" ليست بمحفوظة، الوهم من أبي خالد.
كذا قال أبوداود، مع أن أبا خالد قد توبع على هذه الزيادة، لكن قال النسائي: لا نعلم أحدا تابع ابن عجلان على قوله: "وإذا قرأ فأنصتوا".
وسيأتي الحديث من طريق أبي خالد الأحمر في "المسند" مختصرا برقم (٩٤٣٨) .
وأخرجه النسائي ٢/١٤٢، والدارقطني ١/٣٢٨، والخطيب في "تاريخه" ٥/٣٢٠ من طريق محمد بن سعد الأشهلي الأنصاري، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، به.
ومحمد بن سعد الأشهلي وثقه ابن معين والنسائي ومحمد بن عبد الله المخرمي، وقال أبو حاتم: ليس بمشهور، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق.
وأخرجه الدارقطني ١/٣٢٩، والبيهقي في "سننه" ٢/١٥٦ من طريق إسماعيل بن أبان الغنوي، عن محمد بن عجلان، عن زيد بن أسلم ومصعب بن شرحبيل، عن أبي صالح، به.
وقال الدارقطني: إسماعيل بن أبان ضعيف.
وأسند البيهقي عن ابن معين أنه قال: حديث ابن عجلان: "إذا قرأ فأنصتوا" قال: ليس بشيء.
وأسند عن ابن أبي حاتم -وهو في "علله" ٢/١٦٤- قوله عن أبيه: ليست هذه الكلمة محفوظة، هي من تخاليط ابن عجلان، قال: وقد رواه خارجة بن مصعب أيضا -يعني عن زيد بن أسلم-، وخارجة أيضا ليس بالقوي، ثم قال البيهقي بإثر ذلك: ورواه يحيى بن العلاء الرازي كما روياه، ويحيى بن العلاء متروك.
قلنا: وصحح حديث أبي هريرة هذا الإمام مسلم في "صحيحه" ص ٣٠٤ دون أن يخرجه، وصححه أيضا الطبري في "تفسيره" ٩/١٦٦، وابن حجر في "الفتح" ٢/٢٤٢.
وانظر "تهذيب السنن" للحافظ المنذري ١/٣١٣.
وأخرجه البخاري تعليقا في "القراءة خلف الإمام" (٢٦٦) من طريق عبد الله بن صالح كاتب الليث، عن الليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن مصعب بن محمد والقعقاع بن حكيم وزيد بن أسلم، ثلاثتهم عن أبي صالح، به - دون قوله: "وإذا قرأ فأنصتوا".
وكاتب الليث سيىء الحفظ.
وأخرجه أيضا (٢٦٧) من طريق بكر بن مضر، عن ابن عجلان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وأخرج الدارقطني ١/٣٣١ من طريق محمد بن يونس الكديمي، عن عمرو بن عاصم الكلابي، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة مرفوعا: "إذا قال الإمام: (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فأنصتوا".
ومحمد بن يونس ضعيف.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة من غير هذه الزيادة، انظر (٧١٤٤) ، وانظر بحثنا في القراءة خلف الإمام عند الحديث السالف برقم (٧٢٧٠) .
وقوله: "وإذا قال: (ولا الضالين) فقولوا: آمين" سلف من طريق ابن المسيب وأبي سلمة بسند صحيح برقم (٧١٨٧) .
وفي باب الإنصات عند قراءة الإمام حديث أبي موسى الأشعري عند مسلم (٤٠٤) (٦٣) ، وسيأتي تخريجه إن شاء الله تعالى في مسند أبي موسى الأشعري ٤/٤١٥.

شرح حديث ( إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فإذا كبر": بيان لكيفية الائتمام بالإمام.
"فأنصتوا "؛ أي: اسكتوا لتسمعوا قراءته، واستدل به من لا يرى القراءة خلف الإمام، والظاهر أنه محمول على الجهرية، ويوافقه قوله تعالى: وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا [ الأعراف : 204 ] ، وقول أبي داود: هذه الزيادة - أعني: "إذا قرأ فأنصتوا" - ليست بمحفوظة، غير مسلم، فقد صححها مسلم في "صحيحه"، ويوافقها ظاهر القرآن كما عرفت، والله تعالى أعلم.
"فصلوا جلوسا أجمعون": قد أخذ بظاهره قوم، والجمهور ادعوا نسخه، وقد رد دعوى النسخ بعض أهل التحقيق، ولتفصيله محل آخر، والله تعالى أعلم.


حديث إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال ولا الضالين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعْدٍ الصَّاغَانِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مُيَسَّرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّمَا الْإِمَامُ ‏ ‏لِيُؤْتَمَّ ‏ ‏بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا وَإِذَا قَالَ ‏ { ‏وَلَا الضَّالِّينَ ‏} ‏فَقُولُوا آمِينَ وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا أَجْمَعُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ثم أخالف إلى رجال يتخلفون عن الصلاة فأحرق عليهم بي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن آمر فتياني فيجمعوا حطبا، ثم آمر رجلا يؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال يتخلفون عن الصلا...

التسبيح للرجال والتصفيق للنساء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء "

لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركته بعد نفقة نسائي ومئو...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقتسم ورثتي دينارا، ما تركت بعد نفقة نسائي، ومئونة عاملي - يعني عامل أرضه فهو صدقة "

لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعت...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجزي ولد والده، إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه "

الكبرياء ردائي والعظمة إزاري

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني قال الله -: " الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما أدخلته جهنم "

لا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن

عن أبي هريرة، يرفعه، قال: " لا يزني الزاني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن، والتوبة معروضة بعد "

المطل ظلم الغني ومن أتبع على مليء فليتبع

عن أبي هريرة، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المطل ظلم الغني، ومن أتبع على مليء فليتبع "

إن خيركم خيركم قضاء

عن أبي هريرة، قال: جاء أعرابي يتقاضى النبي صلى الله عليه وسلم بعيرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " التمسوا له مثل سن بعيره "، قال: فالتمسوا له، فلم...

تسحروا فإن في السحور بركة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسحروا فإن في السحور بركة "