حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8948 )


8948- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما ضيف نزل بقوم، فأصبح الضيف محروما، فله أن يأخذ بقدر قراه، ولا حرج عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي طلحة -واسمه نعيم بن زياد الأنماري- فقد روى له أبو داود في "التفرد"، والنسائي في "السنن" وهو ثقة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨١٦) و (٢٨١٧) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٢٤٢ من طريق عبد الله بن وهب وعبد الله بن صالح، كلاهما عن معاوية بن صالح، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن عقبة بن عامر عند البخاري (٢٤٦١) ، ومسلم (١٧٢٧) (١٧) ، وسيأتي ٤/١٤٩.
وعن المقدام بن معدي كرب، سيأتي ٤/١٣٠.
قوله: "فأصح محروما"، قال السندي: أي: ما ضيفوه، فله أن يأخذ من مال القوم.
"بقدر قراه": بكسر قاف مقصورا، وبفتحها ممدودا: ما يصنع للضيف من طعام أو شراب.
قيل: هذا إذا نزل بقوم من أهل النعمة من سكان البوادي، فعليهم الضيافة، إذا وضع عليهم الإمام ضيافة المسلم المار بهم، أو هو في حق الضيف المضطر، وكان في بدء الإسلام ثم نسخ، وعند بعض أهل العلم: الضيافة واجبة على أهل البادية مطلقا، والله تعالى أعلم.
وانظر "فتح الباري" ٥/١٠٨ و١٠/٥٣٣.

شرح حديث ( أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " فأصبح الضيف محروما"؛ أي: ما ضيفوه.
"فله أن يأخذ"؛ أي: من مال القوم.
"بقدر قراه"؛ بكسر قاف مقصورا، أو بفتحها ممدودا: ما يصنع للضيف من طعام أو شراب، قيل: هذا إذا نزل بقوم من أهل الذمة من سكان البوادي، فعليهم الضيافة إذا وضع عليهم الإمام ضيافة المسلم المار بهم، أو هو في حق الضيف المضطر، أو كان في بدء الإسلام، ثم نسخ، وعند بعض أهل العلم الضيافة واجبة على أهل البادية مطلقا، والله تعالى أعلم.


حديث أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَيُّمَا ضَيْفٍ نَزَلَ بِقَوْمٍ فَأَصْبَحَ الضَّيْفُ مَحْرُومًا فَلَهُ أَنْ يَأْخُذَ بِقَدْرِ ‏ ‏قِرَاهُ ‏ ‏وَلَا حَرَجَ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى رسول الله ﷺ عن لبستين وعن بيعتين

عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين، وعن بيعتين، فأما اللبستان: فأن يتلحف بثوبه، ويخرج شقه، أو يحتبي بثوب واحد، فيفضي بفر...

قال صلوا على صاحبكم

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرت به جنازة سألهم: " أعليه دين؟ "، فإن قالوا: نعم، قال: " ترك وفاء؟ "، فإن قالوا: نعم، صلى ع...

لا عيش إلا عيش الآخرة

عن أبي هريرة، أنهم كانوا يحملون اللبن إلى بناء المسجد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم معهم، قال: فاستقبلت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عارض لبنة عل...

إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق "

عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك "، قال قتيبة: الطاعة، ولم يقل: السمع

خبيث من الخبائث

عن عيسى بن نميلة الفزاري، عن أبيه، قال: كنت عند ابن عمر، فسئل عن أكل القنفذ؟ فتلا هذه الآية: {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما} إلى آخر الآية، فقال شيخ ع...

إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك الجمل

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك الجمل، وليضع يديه، ثم ركبتيه "

إذا رفأ إنسانا قال بارك الله لك وبارك عليك

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفأ إنسانا، قال: " بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما على خير "

إذا تزوج قال بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما ف...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ إنسانا إذا تزوج، قال: " بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير "