8980- عن هرم بن عمرو بن جرير، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انتدب الله لمن خرج في سبيله، لا يخرجه إلا جهاد في سبيل الله، وإيمانا بي، وتصديقا برسلي، أنه علي ضامن أن أدخله الجنة، أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه، نائلا ما نال من أجر أو غنيمة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٣٦) ، وأبو عوانة ٥/٢٤، والبيهقي في "السنن" ٩/١٥٧، وفي "شعب الإيمان" (٤٢٣٦) من طرق عن عبد الواحد بن زياد، بهذا الإسناد.
وقد سلف هذا الحديث مجموعا إلى الأحاديث الثلاثة التالية برقم (٧١٥٧) عن محمد بن فضيل، عن عمارة بن القعقاع.
قوله: "انتدب الله"، قال السندي: أي: تكفل.
"ضامن"، أي: ذو ضمان أو مضمون.
"أو أرجعه" بفتح الهمزة من رجعه، أي: رده، و"رجع" يجيء لازما ومتعديا، كقوله تعالى: (فارجع البصر كرتين) [الملك: ٤] .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " انتدب الله"؛ أي: تكفل.
"وإيمانا": هكذا بالنصب، وجهاد - بالرفع - ، فهو عطف بالنظر إلى المعنى؛ أي: خرج جهادا وإيمانا؛ أي: للجهاد والإيمان، ولا بد من اعتبار أن هذا الكلام على حكاية عن الله تعالى.
"ضامن"؛ أي: ذو ضمان، أو مضمون.
"أو أرجعه": بفتح الهمزة؛ من رجعه؛ أي: رده، ورجع يجيء لازما ومتعديا، مثل: ثم ارجع البصر كرتين [ الملك: 4].
"من أجر"؛ أي: فقط.
"أو غنيمة": معه.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ يَعْنِي ابْنَ زِيَادٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ وَاسْمُهُ هَرِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَإِيمَانًا بِي وَتَصْدِيقًا بِرُسُلِي أَنَّهُ عَلَيَّ ضَامِنٌ أَنْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ أُرْجِعَهُ إِلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ نَائِلًا مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مكلوم يكلم في سبيل الله، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم، وكلمه يدمى ، اللون لون دم، والريح ريح مسك...
حدثنا أبو زرعة أنه سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله عز...
حدثنا أبو زرعة، أنه سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو ف...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت بقرية تأكل القرى، وتنفي الخبث، كما ينفي الكير خبث الحديد "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قيل له: ما الغيبة؟ يا رسول الله، قال: " ذكرك أخاك بما يكره "، قال: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ أي...
عن أبي عثمان، أن أبا هريرة كان في سفر، فلما نزلوا أرسلوا إليه وهو يصلي ليطعم، فقال للرسول : إني صائم، فلما وضع الطعام وكادوا يفرغون جاء فجعل يأكل، فنظ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول لوط: {لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد} [هود: ٨٠] ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " كان يأوي إلى...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن رضيت فلها رضاها، وإن كرهت فلا جواز عليها " يعني اليتيمة
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، يرويه عن ربه عز وجل، قال : " ما من عبد مسلم يموت، يشهد له ثلاثة أبيات من جيرانه الأدنين بخير، إلا قال الله...