حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا جيء به يوم القيامة وبكنزه فيحمى عليه صفائح في نار جهنم فيكوى بها جبينه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8977 )


8977- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاة ماله ، إلا جيء به يوم القيامة وبكنزه، فيحمى عليه صفائح في نار جهنم، فيكوى بها جبينه، وجنبه، وظهره، حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار، وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها، إلا جيء به يوم القيامة وبإبله كأوفر ما كانت عليه، فيبطح لها بقاع قرقر، كلما مضى أخراها عاد عليه أولاها، حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار، وما من صاحب غنم لا يؤدي زكاتها، إلا جيء به وبغنمه يوم القيامة كأوفر ما كانت، فيبطح لها بقاع قرقر، فتطؤه بأظلافها، وتنطحه بقرونها، كلما مضت أخراها ردت عليه أولاها، حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار " قيل: يا رسول الله، فالخيل؟ قال: " الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة، والخيل ثلاثة: فهي لرجل أجر، وهي لرجل ستر، وهي على رجل وزر، فأما الذي هي له أجر، الذي يتخذها ويحبسها في سبيل الله، فما غيبت في بطونها أجر ، ولو استنت منه شرفا، أو شرفين كان له بكل خطوة خطاها أجر، ولو عرض له نهر فسقاها منه، كان له بكل قطرة غيبته في بطونها أجر، حتى ذكر الأجر في أرواثها وأبوالها، وأما الذي هي له ستر، فرجل يتخذها تعففا، وتجملا، وتكرما، ولا ينسى حقها في ظهورها وبطونها، في عسرها ويسرها، وأما الذي هي عليه وزر، فرجل يتخذها أشرا وبطرا ورئاء الناس، وبذخا عليهم "، قيل: يا رسول الله، فالحمر، قال: " ما أنزل علي فيها شيء إلا هذه الآية الجامعة الفاذة: {من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} [الزلزلة: ٧-٨] 8978- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو هذا الكلام كله، 8979- حدث أبو عمر الغداني، قال عفان: بهذا الحديث

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده صحيح على شرط مسلم، سهيل بن أبي صالح من رجاله، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وانظر (٧٥٦٣) .
قوله: "بذخا عليهم"، قال السندي: بفتحتين: الفخر والتطاول.
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم.
انظر ما قبله.
وسلف قوله: "الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة" في مسند ابن عمر برقم (٥٧٦٩) عن عفان، بهذا الإسناد.
وقد سلف الحديث بطوله برقم (٧٥٦٣) عن أبي كامل، عن حماد بن سلمة.
(3) الحديث صحيح، وهذا الإسناد ضعيف، أبو عمر -ويقال: عمرو- الغداني تفرد بالرواية عنه قتادة بن دعامة، فهو مجهول.
وسيأتي الحديث برقم (١٠٣٥٠) و (١٠٣٥١) .
وانظر ما قبله.

شرح حديث (ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا جيء به يوم القيامة وبكنزه فيحمى عليه صفائح في نار جهنم فيكوى بها جبينه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وبذخا عليه": البذخ - بفتحتين - : الفخر والتطاول، وضمير "عليه" للناس، وإفراده لإفراد لفظ الناس، وإن كان جمعا معنى، والله تعالى أعلم.


حديث ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاة ماله إلا جيء به يوم القيامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سُهَيْلٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ صَاحِبِ ‏ ‏كَنْزٍ ‏ ‏لَا يُؤَدِّي زَكَاتَهُ إِلَّا جِيءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏وَبِكَنْزِهِ ‏ ‏فَيُحْمَى عَلَيْهِ صَفَائِحُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ‏ ‏فَيُكْوَى بِهَا جَبِينُهُ وَجَنْبُهُ وَظَهْرُهُ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ عِبَادِهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ثُمَّ يُرَى سَبِيلَهُ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِمَّا إِلَى النَّارِ وَمَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ لَا ‏ ‏يُؤَدِّي زَكَاتَهَا إِلَّا جِيءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبِإِبِلِهِ ‏ ‏كَأَوْفَرِ ‏ ‏مَا كَانَتْ عَلَيْهِ ‏ ‏فَيُبْطَحُ ‏ ‏لَهَا ‏ ‏بِقَاعٍ ‏ ‏قَرْقَرٍ ‏ ‏كُلَّمَا مَضَى أُخْرَاهَا ‏ ‏رُدَّ ‏ ‏عَلَيْهِ أُولَاهَا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ عِبَادِهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ثُمَّ يُرَى سَبِيلَهُ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِمَّا إِلَى النَّارِ وَمَا مِنْ صَاحِبِ غَنَمٍ لَا يُؤَدِّي زَكَاتَهَا إِلَّا جِيءَ بِهِ وَبِغَنَمِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏كَأَوْفَرِ ‏ ‏مَا كَانَتْ ‏ ‏فَيُبْطَحُ ‏ ‏لَهَا ‏ ‏بِقَاعٍ ‏ ‏قَرْقَرٍ ‏ ‏فَتَطَؤُهُ ‏ ‏بِأَظْلَافِهَا ‏ ‏وَتَنْطَحُهُ بِقُرُونِهَا كُلَّمَا مَضَتْ أُخْرَاهَا رُدَّتْ عَلَيْهِ أُولَاهَا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ عِبَادِهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ثُمَّ يُرَى سَبِيلَهُ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِمَّا إِلَى النَّارِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالْخَيْلُ قَالَ الْخَيْلُ ‏ ‏مَعْقُودٌ ‏ ‏بِنَوَاصِيهَا ‏ ‏الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَالْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ وَهِيَ لِرَجُلٍ أَجْرٌ وَهِيَ لِرَجُلٍ سِتْرٌ وَهِيَ عَلَى رَجُلٍ ‏ ‏وِزْرٌ ‏ ‏فَأَمَّا الَّذِي هِيَ لَهُ أَجْرٌ الَّذِي يَتَّخِذُهَا وَيَحْبِسُهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمَا غَيَّبَتْ فِي بُطُونِهَا فَهُوَ لَهُ أَجْرٌ وَإِنْ ‏ ‏اسْتَنَّتْ ‏ ‏مِنْهُ ‏ ‏شَرَفًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏شَرَفَيْنِ ‏ ‏كَانَ لَهُ فِي كُلِّ خُطْوَةٍ خَطَاهَا أَجْرٌ وَلَوْ ‏ ‏عَرَضَ ‏ ‏لَهُ نَهْرٌ فَسَقَاهَا مِنْهُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ قَطْرَةٍ غَيَّبَتْهُ فِي بُطُونِهَا أَجْرٌ حَتَّى ذَكَرَ الْأَجْرَ فِي ‏ ‏أَرْوَاثِهَا ‏ ‏وَأَبْوَالِهَا وَأَمَّا الَّذِي هِيَ لَهُ سِتْرٌ فَرَجُلٌ يَتَّخِذُهَا تَعَفُّفًا ‏ ‏وَتَجَمُّلًا ‏ ‏وَتَكَرُّمًا وَلَا ‏ ‏يَنْسَى حَقَّهَا فِي ظُهُورِهَا وَبُطُونِهَا فِي عُسْرِهَا وَيُسْرِهَا وَأَمَّا الَّذِي هِيَ عَلَيْهِ ‏ ‏وِزْرٌ ‏ ‏فَرَجُلٌ يَتَّخِذُهَا ‏ ‏أَشَرًا ‏ ‏وَبَطَرًا ‏ ‏وَرِئَاءَ ‏ ‏النَّاسِ ‏ ‏وَبَذَخًا ‏ ‏عَلَيْهِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالْحُمُرُ قَالَ مَا أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهَا شَيْءٌ إِلَّا هَذِهِ الْآيَةُ الْجَامِعَةُ ‏ ‏الْفَاذَّةُ ‏ { ‏فَمَنْ يَعْمَلْ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ‏} ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَ هَذَا الْكَلَامِ كُلِّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَ ‏ ‏أَبُو عُمَرَ الْغُدَانِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أنه علي ضامن أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى مسكنه الذ...

عن هرم بن عمرو بن جرير، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انتدب الله لمن خرج في سبيله، لا يخرجه إلا جهاد في سبيل الله، وإي...

ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة...

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مكلوم يكلم في سبيل الله، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم، وكلمه يدمى ، اللون لون دم، والريح ريح مسك...

والذي نفسي بيده لولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلاف...

حدثنا أبو زرعة أنه سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله عز...

لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل

حدثنا أبو زرعة، أنه سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو ف...

أمرت بقرية تأكل القرى وتنفي الخبث

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت بقرية تأكل القرى، وتنفي الخبث، كما ينفي الكير خبث الحديد "

ما الغيبة يا رسول الله قال ذكرك أخاك بما يكره

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قيل له: ما الغيبة؟ يا رسول الله، قال: " ذكرك أخاك بما يكره "، قال: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ أي...

صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر

عن أبي عثمان، أن أبا هريرة كان في سفر، فلما نزلوا أرسلوا إليه وهو يصلي ليطعم، فقال للرسول : إني صائم، فلما وضع الطعام وكادوا يفرغون جاء فجعل يأكل، فنظ...

لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول لوط: {لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد} [هود: ٨٠] ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " كان يأوي إلى...

إن رضيت فلها رضاها وإن كرهت فلا جواز عليها

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن رضيت فلها رضاها، وإن كرهت فلا جواز عليها " يعني اليتيمة