حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قم فصل فإن في الصلاة شفاء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9066 )


9066- عن أبي هريرة، قال: ما هجرت إلا وجدت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي، قال: فصلى، ثم قال: " اشكمت درد؟ " قال: قلت: لا، قال: " قم فصل، فإن في الصلاة شفاء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف.
ذواد أبو المنذر -وهو ابن علبة الحارثي- ضعيف، وكذا ليث -وهو ابن أبي سليم-.
وأخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢٦٩) من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٣٤٥٨) ، وأبو الحسن القطان في زياداته على ابن ماجه بإثر (٣٤٥٨) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/٤٨، وابن عدي في "الكامل" ٣/٩٨٥، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" ص ٢٥٥، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢٧١) و (٢٧٢) من طرق عن أبي المنذر ذواد بن علبة، به.
وأخرجه ابن الجوزي (٢٧٣) ، وأبو الشيخ ص ٢٥٥ من طريق الصلت بن الحجاج، عن ليث بن أبي سليم، به.
وأخرجه موقوفا العقيلي ٢/٤٨ من طريق ابن الأصبهاني، عن ذواد، به.
وأخرجه موقوفا أيضا العقيلي ٢/٤٨ من طريق شريك النخعي، وابن عدي ٣/٩٨٥، وابن الجوزي (٢٧٥) من طريق عبد الرحمن بن محمد المحاربي، وابن عدي ٣/٩٨٥ من طريق عبد السلام بن حرب، ثلاثتهم عن ليث بن أبي سليم، به.
وسيأتي الحديث مرفوعا برقم (٩٢٤٠) عن موسى بن داود، عن ذواد بن علبة.
وقي الباب عن أبي الدرداء، عند ابن الجوزي في "العلل" (٢٧٤) .
وقال ابن الجوزي بإثره: هذان حديثان لا يصحان (يعني حديث أبي هريرة وحديث أبي الدرداء) ، أما حديث أبي هريرة فالطرق الأربعة المتقدمة منه يرويها ذواد بن علبة أبو المنذر الحارثي، قال يحيى: لا يكتب حديثه، وقال مرة: ليس بشيء.
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات ما لا أصل له، والطريق الخامس يرويها الصلت بن الحجاج، قال ابن عدي: عامة حديثه منكر.
ولعله أخذه من ذواد، ثم جميع الطرق عن ليث، وقد ضعفه ابن عيينة، وقال أحمد: مضطرب الحديث، وقال ابن حبان: اختلط في آخر عمره، فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم.
تركه يحيى القطان ويحيى بن معين وابن مهدي وأحمد.
ثم قال: وقد روي هذا الحديث عن أبي هريرة موقوفا، وهو أصح.
قوله: "ما هجرت"، قال السندي: من التهجير، وهو التبكير إلى الصلاة، والمبادرة إليها.
قوله: "اشكنب درد": كذا جاء في الأصول، وفي "سنن ابن ماجه" "أشكمت".
وفي "العلل المتناهية" وردت اشكنب كما في "المسند"، وفي "قاموس الفارسية" للدكتور عبد النعيم محمد حسنين: شكم: البطن، ويسمى أيضا: اشكم، أي: تشتكي بطنك، كما جاء في بعض الروايات.
قوله: "لا" كذا جاء في رواية الحديث في نسخ "المسند"، والجادة أن يقول: "نعم" وهو الموافق لسياق الحديث ومصادر التخريج.

شرح حديث ( قم فصل فإن في الصلاة شفاء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: : "ما هجرت": من التهجير، وهو التبكير إلى الصلاة، والمبادرة إليها.
"فصلى"؛ أي: فرغ.
"اشكنب درد": هو لفظ فارسي بمعنى: أتشتكي بطنك؟ كما فسره بعض الرواة.
"قلت: لا": لعل المعنى: لا بأس، إلا أنه لا أشتكي البطن، وقد جاء في رواية ابن ماجه: "قلت: نعم".
"فإن في الصلاة شفاء": قال الموفق عبد اللطيف: الصلاة تبرئ من ألم الفؤاد والمعدة والأمعاء، وكذلك من الآلام، ولذلك ثلاث علل: الأولى: أنها أمر إلهي حيث كانت عبادة؛ يريد: أنها تدفع الأمراض بالبركة.
والثانية: أن النفس تلهو فيها عن الألم، ويقل إحساسها به، فتستظهر القوة عليه، فتطرده؛ فإن قوة العضو المودعة بمصالحه وحواسه التي تسميها الأطباء طبيعته هي الشافية للأمراض بإذن خالقها، والماهر من الأطباء يعمل كل حيلة في تقويتها إن كانت ضعيفة، وفي انتباهها إن كانت غافلة، وفي إلفاتها إن كانت معرضة، وفي استزادتها إن كانت مقصرة، تارة بتحريك السرور والفرح، وتارة بالحياء والخوف والخجل، وتارة بتذكيرها وشغلها بعظائم الأمور وعواقب المصير وأمر المعاد، والصلاة تجمع ذلك أو أكثره؛ إذ يحضر العبد فيها خوف ورجاء، وأمل وحياء، وتذكر الآخرة وأحوالها، وكثير من الأمراض الزمنة تشفى بالأوهام.
والثالثة: أمر طبي، وذلك أن الصلاة رياضة فاضلة للنفس؛ لأنها تشتمل على انتصاب وركوع وسجود وتورك، وغير ذلك من الأوضاع التي يتحرك معها أكثر المفاصل، وينغمز فيها أكثر الأعضاء، وسيما المعدة والأمعاء وسائر آلات التنفس والغذاء عند السجود، وما أنفع السجود الطويل لصاحب النزلة والزكام! وما أنفع السجود لانصباب النزلة إلى الحلق! وما أشد إعانة السجود الطويل على فتح سد المنخرين في علة الزكام وإنضاح مادته! وما أقوى معونة السجود على حدر الطعام عن المعدة والأمعاء، وتحريك الفضول المختلفة فيها، ونقلها وإخراجها؛ إذ عنده تنحصر الآلات بازدحامها، ويتساقط بعضها على بعض، وكثيرا ما تسر الصلاة النفس، وتمحق الهم والحزن، وتذيب الآمال الخائبة، وتكشف عن الأوهام الكاذبة، ويصفو فيها الذهن، وتطفأ نار الغضب.
انتهى.
ذكره الحافظ السيوطي في "حاشية ابن ماجه"، وفي "زوائده": في إسناده ليث، وهو ابن أبي سليم، وقد ضعفه الجمهور.


حديث اشكمت درد قال قلت لا قال قم فصل فإن في الصلاة شفاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ذَوَّادٌ أَبُو الْمُنْذِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏لَيْثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا ‏ ‏هَجَّرْتُ ‏ ‏إِلَّا وَجَدْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُصَلِّي قَالَ فَصَلَّى ثُمَّ قَالَ ‏ ‏اشِكَمَتْ ‏ ‏دَرْدْ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ لَا قَالَ ‏ ‏قُمْ فَصَلِّ فَإِنَّ فِي الصَّلَاةِ شِفَاءً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليدعن أهل المدينة المدينة وهي خير ما يكون

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليدعن أهل المدينة المدينة، وهي خير ما يكون، مرطبة مونعة "، فقيل: فمن يأكلها؟ قال: " الطير والسب...

هذه صدقة قومي وهم أشد الناس على الدجال

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذه صدقة قومي ، وهم أشد الناس على الدجال " يعني بني تميم، قال أبو هريرة: ما كان قوم من الأحياء...

نعما للمملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعما للمملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه " قال كعب: صدق الله ورسوله لا حساب عليه ولا على مؤمن مز...

إنما أنا بشر فأيما مسلم لعنته أو آذيته فاجعلها له...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم، فإنما أنا بشر، فأيما مسلم لعنته، أو آذيته، فاجعلها له زكاة وقربة " 9071- أخبرنا الأعمش،...

ليختصمن كل شيء يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، ليختصمن كل شيء يوم القيامة، حتى الشاتان فيما انتطحتا "

ويل للعرب من شر قد اقترب

عن أبي هريرة، وحسن قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع...

إنما أنا بشر فأيما عبد جلدته أو شتمته أو سببته فا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم، إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، إنما أنا بشر، فأيما عبد جلدته، أو شتمته، أو سببته، فاجعله...

ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا، ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم...

المكثرون هم الأقلون يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المكثرون هم الأقلون يوم القيامة، إلا من قال بالمال هكذا، وهكذا، وهكذا "، قال يحيى: " وقليل ما ه...