حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ويل للعرب من شر قد اقترب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9073 )


9073- عن أبي هريرة، وحسن قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا، ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر - أو قال: على الشوك - "، قال حسن في حديثه: " خبط الشوك "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح دون قوله: "المتمسك يومئذ بدينه .
الخ" فحسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، ابن لهيعة سيىء الحفظ.
حسن: هو ابن موسى الأشيب، وأبو يونس: هو سليم بن جبير مولى أبي هريرة.
وأخرجه الفريابي في "صفة المنافق" (١٠٠) عن قتيبة بن سعيد، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وانظر ما سلف برقم (٨٠٣٠) .
ولقوله: "المتمسك يومئذ بدينه .
إلخ" شاهد من حديث أنس بلفط: "يأتي على الناس زمان، الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر".
عند الترمذي (٢٢٦٠) ، وآخر من حديث أبي ثعلبة الخشني ضمن حديث مطول عند أبي داود (٤٣٤١) ، والترمذي (٣٠٥٨) ، وابن ماجه (٤٠١٤) ، وابن حبان (٣٨٥) بلفظ: "فإن من ورائكم أياما، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر".
وإسنادهما ضعيفان.
قوله: "فتنا"، قال السندي: بالنصب على أنه حال من فاعل "اقترب"، أي: حال كون ذلك الشر فتنا.
قوله: "بعرض" بفتحتين، أي: متاع.
قلنا: والخبط، بالتحريك: ما يتساقط من الشجر إذا ضرب بالعصا.
تنبيه: تكرر هذا الحديث في (م) بعد الحديث التالي، وليس هو في سائر أصولنا الخطية.

شرح حديث (ويل للعرب من شر قد اقترب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فتنا": بالنصب، على أنه حال من فاعل "اقترب"؛ أي: حال كون ذلك الشر "فتنا".
"بعرض": بفتحتين؛ أي: متاع.
"قليل": صفة "عرض".


حديث ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَيْلٌ ‏ ‏لِلْعَرَبِ ‏ ‏مِنْ شَرٍّ قَدْ اقْتَرَبَ ‏ ‏فِتَنًا ‏ ‏كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ‏ ‏وَيُمْسِي كَافِرًا يَبِيعُ قَوْمٌ دِينَهُمْ ‏ ‏بِعَرَضٍ ‏ ‏مِنْ الدُّنْيَا قَلِيلٍ الْمُتَمَسِّكُ يَوْمَئِذٍ بِدِينِهِ كَالْقَابِضِ عَلَى الْجَمْرِ ‏ ‏أَوْ قَالَ عَلَى الشَّوْكِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ خَبَطِ الشَّوْكَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنما أنا بشر فأيما عبد جلدته أو شتمته أو سببته فا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم، إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، إنما أنا بشر، فأيما عبد جلدته، أو شتمته، أو سببته، فاجعله...

ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا، ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم...

المكثرون هم الأقلون يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المكثرون هم الأقلون يوم القيامة، إلا من قال بالمال هكذا، وهكذا، وهكذا "، قال يحيى: " وقليل ما ه...

أنا عند ظن عبدي بي إن ظن بي خيرا

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أن الله عز وجل، قال: " أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن بي خيرا فله، وإن ظن شرا فله "

ومن أظلم ممن أراد أن يخلق مثل خلقي فليخلق ذرة أو...

عن أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: من أظلم ممن أراد أن يخلق مثل خلقي، فليخلق ذرة، أو حبة "، وقال يحيى مرة: سمعت...

إذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته "

خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا في...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا في الدين "

ثلة من الأولين وثلة من الآخرين

عن أبي هريرة، قال: لما نزلت {ثلة من الأولين وقليل من الآخرين} [الواقعة: ١٤] ، شق ذلك على المسلمين، فنزلت {ثلة من الأولين وثلة من الآخرين} [الواقعة: ٣٩...

قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك

عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، نبئني بأحق الناس مني صحبة، فقال: " نعم، والله، لتنبأن "، قال: من؟ قال:...