9081- عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، نبئني بأحق الناس مني صحبة، فقال: " نعم، والله، لتنبأن "، قال: من؟ قال: " أمك "، قال: ثم من؟ قال: " أمك "، قال: ثم من؟ قال: " ثم أبوك "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، شريك -وهو ابن عبد الله النخعي، وإن كان ضعيفا لسوء حفظه- متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٤١، وعنه مسلم (٢٥٤٨) (٣) ، وابن ماجه (٢٧٠٦) ، وأخرجه البغوي (٣٤١٦) من طريق عبد الغفار بن الحكم، كلاهما عن شريك، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (١١١٨) ، وابن ماجه (٣٦٥٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦٧٠) و (١٦٧١) ، وابن حبان (٤٣٣) من طريق سفيان بن عيينة، والبخاري (٥٩٧١) ، ومسلم (٢٥٤٨) (١) ، وأبو يعلى (٦٠٨٢) ، وابن حبان (٤٣٤) من طريق جرير بن عبد الحميد، ومسلم (٢٥٤٨) (٢) ، وأبو يعلى (٦٠٩٤) من طريق فضيل بن غزوان، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٦٧٢) من طريق حبان بن علي، أربعتهم عن عمارة بن القعقاع، به.
وانظر (٨٣٤٤) .
قوله: "أبوك" هكذا أثبتناه بالرفع على الجادة من مصادر التخريج، وهو في أصولنا الخطية: أباك، ووجهه السندي بقوله: ثم أباك، أي: اخدم أباك وأرضه، أو: ثم اصحب أباك بأحسن وجه.
قلنا: ويمكن أن يخرج على مذهب من يعامل الأسماء الخمسة معاملة الاسم المقصور فيقدر الحركات الثلاث على الألف للتعذر، فيقول: هذا أباه، ورأيت أباه، ومررت بأباه، وعليه قول الشاعر:
إن أباها وأبا أباها .
قد بلغا في المجد غايتاها
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قال: ثم من؟ قال: أمك": لا يخفى أن الجواب من أسلوب الحكيم؛ إذ مراد السائل بقوله: ثم من؟ السؤال عمن حقه دون حق الأم، ويكون بعد الأم في المرتبة والحقوق، ومراد المجيب: ثم اعلم حق الأم أيضا على وجه التأكد، فهو من أسلوب الحكيم.
"ثم أباك"؛ أي: ثم اخدم أباك، وأرضه، أو ثم اصحب أباك بأحسن وجه.
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَبِّئْنِي بِأَحَقِّ النَّاسِ مِنِّي صُحْبَةً فَقَالَ نَعَمْ وَاللَّهِ لَتُنَبَّأَنَّ قَالَ مَنْ قَالَ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ
عن أبي هريرة، رفع الحديث، قال: " ومن أظلم ممن خلق خلقا كخلقي، فليخلقوا مثل خلقي ذرة، أو ذبابة، أو حبة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال على المنبر: " أشعر بيت قالته العرب: ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم "
عن أبي هريرة يرفعه، قال: " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنون حتى تحابوا، ألا أدلكم على رأس ذلك، أو ملاك ذلك؟ أفشوا السلام بينكم "، وربما قال شر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه، خير له من أن يمتلئ شعرا "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يكلم في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله، يأتي الجرح لونه لون الدم، وريحه ريح المسك "
عن أبي هريرة، رفعه " نهى عن المحاقلة: وهو اشتراء الزرع وهو في سنبله بالحنطة، ونهى عن المزابنة: وهو شراء الثمار بالتمر "
عن أبي هريرة رفعه، قال: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يبعث الناس - وربما قال شريك: يحشر الناس - على نياتهم "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بني إسرائيل كانوا يغتسلون عراة، وكان نبي الله موسى منه الحياء، والستر، وكان يستتر إذا اغتسل، ف...