9198- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن مألف، ولا خير فيمن لا يألف، ولا يؤلف "
إسناده حسن، أبو صخر -وهو حميد بن زياد- مختلف فيه، وهو حسن الحديث إلا عند المخالفة، روى له مسلم، وباقي رجال الإسناد ثقات من رجال الشيخين.
أبو حازم: هو سلمة بن دينار المدني، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه الحاكم ١/٢٣، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٣٦-٢٣٧ من طريق هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
لكن لم يذكر فيه الحاكم أبا صالح، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولا أعلم له علة، ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي بقوله: علته انقطاعه، فإن أبا حازم هذا هو المديني لا الأشجعي، وأبو صخر
لم يلق الأشجعى، ولا المدينى لقي أبا هريرة.
وأخرجه البزار (٣٥٩١ - كشف الأستار) ، وأبو الشيخ في "الأمثال" (١٨٠) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٦٨٥، والبيهقي في "الشعب" (٨١١٩) من طرق عن عبد الله بن وهب، به.
وأخرجه ابن عدي ٢/٦٨٥ من طريق خالد بن الوضاح، عن أبي حازم، به.
وخالد هذا لم نجد له ترجمة فيما بين أيدينا من المصادر.
وفي الباب عن سهل بن سعد، سيأتي ٥/٣٣٥، وإسناده ضعيف.
وعن جابر بن عبد الله عند الطبراني في "الأوسط" (٥٧٨٣) ، والبيهقي في "الشعب" (٧٦٥٨) ، وإسناده ضعيف أيضا.
قوله: "مألف"، قال السندي: هكذا بالميم في النسخ، أي: هو محل ومظنة للإلف، ومن شأنه ذلك، لحسن خلقه، وكرم طبعه، ومحبته لغيره، مثل ما يحب لنفسه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " المؤمن مألف": هكذا بالميم في النسخ؛ أي: هو محل ومظنة للإلف، ومن شأنه ذلك؛ لحسن خلقه، وكرم طبعه، ومحبته لغيره مثل ما يحب لنفسه.
"ولا خير فيمن لا يألف": ضبط بفتح اللام على بناء الفاعل، والثاني على بناء المفعول، والمراد: من لا يألف؛ لنفرة طبعه، وشدة خلقه، ووحشة نفسه، وأما قلة المخالطة والاعتزال لمصالح الدين، فذاك شيء آخر، والله تعالى أعلم.
وقد ذكر هذا الحديث في "المجمع" بلفظ:، المؤمن يألف - بالياء - من حديث أبي هريرة، وسهل بن سعد، وابن مسعود، وجابر، وقال في حديث أبي هريرة: رواه أحمد، والبزار، ورجال أحمد رجال الصحيح.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ قَالَ عَبْد اللَّهِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ هَارُونَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمُؤْمِنُ مُؤْلَفٌ وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ وَلَا يُؤْلَفُ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أبواب الجنة تفتح يوم الاثنين ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا رجل بينه وبين أخي...
عن عبيد الله بن زحر، أن أبا هريرة، قال: " أيها الناس، إن الله عز وجل فرض لكم على لسان نبيكم الصلاة، في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين "
أبو هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليتمجدن الله يوم القيامة على أناس ما عملوا من خير قط، فيخرجهم من النار بعدما احترقوا، فيدخلهم الج...
سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يدخل الجنة من أمتي زمرة، هم سبعون ألفا، تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البد...
عن الزهري، قال: أخبرنا قبيصة بن ذؤيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها "
عن ابن أبي أنس، أن أباه، حدثه أنه، سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان رمضان، فتحت أبواب الرحمة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا خرج سفرا فركب راحلته، قال: " اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل - قال: وأراه يعني قال: وا...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن في الجمعة لساعة، ما دعا الله فيها عبد مؤمن بشيء، إلا استجاب الله له "
عن الزهري، أخبرني عبد الرحمن الأعرج، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه...